نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.60 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي كيف يجلس رسول الله عند الأكل والشُرب ؟
قديم بتاريخ : 13-02-2010 الساعة : 11:47 PM


السلام عليك يا الشيخ عبدالرحمن السحيم
السؤال : كيف يجلس الرسول صلى الله عليه وسلم عند الأكل والشرب؟ وما هو الدليل ؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يأكل مُتَّكِـئا .
قَال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : لا آكُلُ مُتَّكِئًا . رواه البخاري .

وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وقال شُعيب الأرنؤوط : إسناده حسن ، وصححه الألباني .

معنى الاتكاء :
قال الخطابي : يَحسب أكثر العامة أن المتكئ هو المائل المعتمد على أحد شقّيه ، لا يَعرفون غيره ، وكان بعضهم يتأوّل هذا الكلام على مذهب الطب ودفع الضرر عن البدن ، إذْ كان معلوما أن الآكل مائلاً على أحد شِقّيه لا يَكاد يَسلم مِن ضغط يناله في مجاري طعامه فلا يسيغه ، ولا يَسهل نزوله إلى معدته .
وليس معنى الحديث ما ذهبوا إليه ، وإنما المتكئ ههنا هو المعتمد على الوطاء الذي تحته ، وكُلّ مَن استوى قاعدا على وطاء فهو متكئ ... والمعنى : أني إذا أكلت لم أقعد متمكناً على الأوطية والوسائد فِعَل مَن يُريد أن يستكثر مِن الأطعمة ويتوسّع في الألوان ، ولكني آكل عُلْقة ، وآخذ من الطعام بُلْغة ، فيكون قعودي مُستَوفِزًا له ، ورُوي أنه كان صلى الله عليه وسلم يأكل مُقْعِيا ، ويقول : أنا عبد آكل كما يأكل العبد . اهـ .

وقال ابن القيم : والاتكاء على ثلاثة أنواع :
أحدها : الاتكاء على الْجَنْب .
والثاني : الـتَّرَبّع .
والثالث : الاتكاء على إحدى يديه ، وأكله بالأخرى . والثلاث مذمومة . اهـ .

وقال ابن حجر عن الاتكاء :
إذا ثبت كونه مكروها أو خلاف الأولى ؛ فالمستحب في صفة الجلوس للآكل : أن يكون جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه ، أو يَنصب الرجل اليمنى ويجلس على اليسرى . اهـ .

وربما جَلَس على رُكبتيه .

قال ابن حجر :
فِي حَدِيث عَبْد اللَّه بْن بُسْر عِنْد اِبْن مَاجَهْ وَالطَّبَرَانِيِّ بِإِسْنَاد حَسَن قَالَ : أَهْدَيْت لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاة ، فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ يَأْكُل ، فَقَالَ لَهُ أَعْرَابِيّ : مَا هَذِهِ الْجِلْسَة ؟ فَقَالَ إِنَّ اللَّه جَعَلَنِي عَبْدًا كَرِيمًا وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا عَنِيدًا . قَالَ اِبْن بَطَّال : إِنَّمَا فَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ تَوَاضُعًا لِلَّهِ . اهـ .

وربما جلس القرفصاء ، وهو أن يجلس على قدميه ناصِبًا ساقيه ، وهو الإقعاء .
قال أنس رضي الله عنه : رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقْعِيًا يَأْكُل تَمْرًا . رواه مسلم .

قال النووي : مُقْعِيًا : أَيْ جَالِسًا عَلَى أَلْيَتَيْهِ نَاصِبًا سَاقَيْهِ .

وأما الاتكاء عند الحاجة إليه ؛ فلا يُكره ؛ لأن الكراهة تزول إذا وُجِدت الحاجة إلى الاتكاء .

قال البيهقي : إن كانت بِرَجُل عِلّة في شيء مِن بدنه وكان لا يتمكن مما بين يديه إلاّ متكئا لم يكن في ذلك كراهية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم عبارة ( إلا رسول الله ) وعبارة ( سامحني يا رسول الله ) أم مجاهد منتـدى الحـوار العـام 1 19-08-2015 07:41 PM
ما حكم موضوع تحطيم الرقم القيايسي بكتابة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 20-05-2015 11:07 PM
لماذا فضل الله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء السابقين ؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 06-12-2012 02:49 PM
ما حكم موضوع تحطيم الرقم القيايسي بكتابة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 12-11-2012 10:41 AM
هل يصح عدم الأكل من الصدقة تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم رولينا إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 26-02-2010 07:05 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى