نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.60 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي ما رأيكم في من يقول (إن القرآن تنبعث من تلاوته أصول الموسيقى و قواعد الأحكام) ؟
قديم بتاريخ : 26-03-2014 الساعة : 09:21 PM


فضيلة الشيخ
كيف حالكم وما هي الأخبار
ما رأيكم فضيلة الشيخ في هذا الموضوع
قال تعالى: ( و رتلناه ترتيلا ) إن التأمل و التفكر و البحث و التدبر في آيات القران الكريم يبرز إعجازه الموسيقي إذ تنبعث من تلاوته أصول الموسيقى و قواعد الأحكام و يقرر علماء الموسيقى إن من ضمن مظاهر حرص القرآن الكريم على موسيقاه و محافظته على نغمه الصوتي زيادة حرف في بعض الألفاظ كما يلاحظ في قوله تعالى : (و تظنون بالله الظنوناْ) فقد زادت الألف في الظنونا و كذلك تزيد الألف في (الرسولا) في قوله تعالى : ( يا ليتنا أطعنا الله و أطعنا الرسولاْ) و كذلك حذف حرف في ألفاظ أخرى مثلما يلاحظ بحذف الياء في (المتعال) في قوله تعالى : ( عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال ) و أيضا تقديم ما هو متأخر في الزمان فنجد في النص الكريم: ( فلله الآخرة و الأولى ) و هي موسيقى نفقدها لو كانت (فلله الأولى و الآخرة) و كتب علماء الموسيقى عن تكرار بعض الألفاظ بما يبعث في النفس الأمل و الانشراح و الطمأنينة النفسية كما في قوله تعالى ( فإن مع العسر يسرا . إن مع العسر يسرا ) و تتجلى الموسيقى التصويرية واضحة في نغمات حالمة سعيدة كما في قوله تعالى: ( فهو في عيشة راضية. في جنة عالية . قطوفها دانية . كلوا و اشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ) و هذه الموسيقى تختلف في نغمتها عن الموسيقى التصويرية التي تصحب حال أهل النار كما في قوله تعالى: (خذوه فغلوه. ثم الجحيم صلوه . ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه) و هكذا نرى الإعجاز الموسيقي فريدا في نمطه كما قرر علماء الموسيقى في العصر الحديث.



الجواب :
نحمد الله ونثني عليه .

يجب تنَزيه القرآن عن مثل هذا الكلام ؛ لأن القرآن هو كلام الله ، لا يُشبه كلام أحد مِن خلقِه .
ولا يجوز القول بالسِّلَّم الموسيقي ، ولا بالموسيقى التصويرية فيما يتعلّق بِنصوص القرآن ؛ لأن مِن شأن هذا تَنِزيل كلام الله إلى مستوى فاحِش القول وساقِط الكلام .

وقد ردّ الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله على سيد قطب رحمه الله في قوله بالمنظومة الموسيقية .. فقال الشيخ الدويش رحمه الله : هذا التشبيه باطِل على كل حال . ثم ذَكَر بيان ذلك مِن أربعة أوجُه .

والعلماء يُفرِّقون بين السَّجْع ومُراعاة الفواصل ، فلا يقولون بالسّجع في القرآن ، ويقولون بِمراعاة الفواصل في القرآن .
ويمنعون القول بالسجع في القرآن ، نَظَرا لأصل الكلمة .

قال الزركشي في " البرهان في علوم القرآن " : وتَقَع الفاصلة عند الاستراحة في الخطاب لتحسين الكلام بها ، وهي الطريقة التي يُبَايِن القرآن بها سائر الكلام ، وتُسَمّى فواصل ؛ لأنه ينفصل عندها الكلامان ، وذلك أن آخر الآية فَصَل بينها وبين ما بعدها ، ولم يُسَمّوها أسْجَاعًا .
قال : فأمّا مُناسبة فَوَاصل ، فلقوله تعالى : (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ) ، وأما تَجَنّب أسْجَاع ، فلأن أصله مِن سَجْع الطَّيْر ، فَشُرِّف القرآن الكريم أن يُسْتَعَار لشيء فيه لَفْظ هو أصلٌ في صوت الطائر ، ولأجل تشريفه عن مُشاركة غيره مِن الكلام الحادِث في اسم السجع الواقع في كلام آحاد الناس ، ولأن القرآن مِن صِفات الله عز وجل ، فلا يَجوز وَصفه بِصِفة لم يَرِد الإذن بها وإن صحّ المعنى . ثم فَرّقوا بينهما ؛ فقالوا : السَّجْع هو الذي يُقْصَد في نفسه ، ثم يُحِيل المعنى عليه ، والفواصل التي تَتْبَع المعاني ، ولا تكون مقصودة في نفسها . قال الرماني في كتاب " إعجاز القرآن " : وبنى عليه أن الفَواصِل بلاغة ، والسجع عيب . اهـ .

كما أن قول صاحب هذا القول : (زيادة حرف في بعض الألفاظ كما يلاحظ في قوله تعالى : (وتظنون بالله الظنوناْ) فقد زادت الألف في الظنونا و كذلك تزيد الألف في (الرسولا) في قوله تعالى : ( يا ليتنا أطعنا الله و أطعنا الرسولاْ) ) قول ضعيف ، لا يدلّ على المراد ، مع بُطلان المراد أصلا !
وذلك لأن قوله تعالى : (وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) وقوله عَزّ وَجلّ : (يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا) في سورة الأحزاب ، وفي السورة نفسها : (وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4)) ، فلم تأتِ على نَسَق الآيات التي ذكروها .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما رأيك في قول من يقول : إن العلماء السعوديين متشددون في الأحكام الشرعية ؟ راجية العفو قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 21-11-2012 10:48 PM
ما رأيكم بقصة الطالب و الأستاذ الذى يسأل عن صلعته فى القرآن ؟ راجية العفو إرشـاد القـصــص 0 23-10-2012 02:14 PM
هل هناك قواعد أو ضوابط في تصنيف المسائل الشرعية بين الفقه والعقيدة *المتفائله* قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 12-03-2010 03:31 PM
وهل صحيح أن من يقول أن في القرآن مجازا أن هذا يعتبر خلل في عقيدته ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 27-02-2010 10:37 PM
القرآن...إعجازه الموسيقي وأصول الموسيقى محب السلف قسم القـرآن وعلـومه 0 05-02-2010 06:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى