أم البتول
عضو جديد
رقم العضوية : 691
الإنتساب : Dec 2014
المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا

أم البتول غير متواجد حالياً عرض البوم صور أم البتول


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي هل تصِح عبارة (إذا استيقظت بالليل فاعلم أن الله اختارك للتحدث معه) ؟
قديم بتاريخ : 19-12-2014 الساعة : 01:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله

فضيلة الشيخ /
انتشرت رسائل يذكر فيها :

إذا استيقظت بالليل فاعلم أن الله اختارك للتحدث معه

السؤال : هل تصح هذه العبارة ؟؟؟

اليس العبد يناجي ربه يدعوه

هل يتحدث الإنسان مع ربه ؟؟؟ أرجو التوضيح

بارك الله فيكم .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : أم البتول المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي
قديم بتاريخ : 27-12-2014 الساعة : 01:03 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

هذه تُشْبِه عبارات النصارى ! ولا يجوز التشبّه بالنصارى .

ولفظ المناجاة لفظ شرعي .
والنبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه رضي الله عنهم : ألا إنّ كُلّكُم يُناجي ربه ، فلا يُؤذِي بعضكم بعضا ، ولا يَرفعنّ بعضكم على بعض في القراءة . رواه الإمام مالك في الموطأ والإمام أحمد والحاكم وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ورواه غيرهما ، وهو حديث صحيح .

وفي كلام أهل العِلْم : الصلاة صِلة بين العبد وبين رَبّه .
قال ابن رجب رحمه الله : الصلاة صلة بين العبد وربه ؛ لأن المصلي يناجي ربه .
وقال رحمه الله : وَلَمَّا كَانت الصلاة صلة بَيْن العبد وربه ، وكان المصلي يناجي ربه، وربُّه يُقَرِّبه مِنْه ، لَم يَصلح للدخول فِي الصلاة إلاّ مَن كَانَ طاهرا فِي ظاهره وباطنه ؛ ولذلك شُرع للمُصَلّي أن يَتَطهر بالماء ، فيُكفِّر ذنوبه بالوضوء ، ثم يمشي إلى المساجد فيكفِّر ذنوبه بالمشي ، فإن بَقِي مِن ذُنوبه شيء كَفّرته الصلاة . اهـ .

ولا يُعدَل عن اللفظ الشرعي إلاّ لمصلحة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : طريقة السلف والأئمة أنهم يُراعون المعاني الصحيحة المعلومة بالشرع والعقل ، ويُراعون أيضا الألفاظ الشرعية ، فيُعبِّرون بها ما وَجدوا إلى ذلك سبيلاً ، ومَن تكلَّم بما فيه معنى باطل يُخالف الكتاب والسنة ردّوا عليه ، ومَن تكلم بلفظ مُبْتَدَع يَحتمل حقاً وباطلاً نسبوه إلى البدعة أيضا ، وقالوا : إنما قابل بدعة ببدعة ، وردّ باطلاً بباطل . اهـ .


وسبق :
ما حُـكم عبارة (إذا سمعت الأذان فإن ربك يريد أن تتواصل معه ) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15289

هل يجوز استخدام مصطلح المرقد والمشهد ، تعبيرا عن القبر ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15092

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معنى عبارة (الله يلعن جدفك) ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 21-11-2012 04:58 PM
هل يجوز لي أن أشغل المسجل على القرآن وأنا أصلي بالليل وأقرأ معه ؟؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 12-09-2012 11:18 PM
عبارة (يا أحباء الله) *المتفائله* قسـم الفتـاوى العامـة 0 27-02-2010 11:33 PM
ما صحة عبارة ( لا يحاسب الله العبد إلا على عمله ولا يُحاسَب عما في نفسه) ؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 27-02-2010 02:08 PM
هل تصِح صلاة الكبيرة التي لا تُحسِن القراءة وإنما تسبّح الله وتحمده ؟ عبق إرشــاد الـصــلاة 0 26-02-2010 01:19 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى