أبوعمر
عضو جديد
رقم العضوية : 137
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 13
بمعدل : 0.00 يوميا

أبوعمر غير متواجد حالياً عرض البوم صور أبوعمر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي ما حكم من يتهم شخصًا بأنه يعتقد في بعض المجسمات اعتقادات شركية ؟
قديم بتاريخ : 26-04-2015 الساعة : 12:12 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س / ماحكم من يتهم شخص بأنه يعتقد في بعض المجسمات بعض الاعتقدات الشركية ؟

مثل مجسمات الفراعنه وغيرها


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : أبوعمر المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 08-05-2015 الساعة : 03:51 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يجوز الْحُكم على الأشخاص إلاّ إذا وُجِدَت قرينة تَدلّ على ذلك ؛ كأن يكون يَقتني تلك المجسمات ، ويُبالغ في حفظها ورفعها ، ونحو ذلك .

ونحن مأمورون بِهدم التماثيل وإتلافها ، ولا يجوز الاحتفاظ بالتماثيل ، ولو كانت تماثيل حيوانات .

والصحابة رضي الله عنهما قالوا عن مالك بن الدخشم : منافق . وإنما قالوا ذلك لَمّا رأوا فيه مِن نوع معاشرة ومودة للمنافقين .
فقد اجتمع الصحابة رضي الله عنهم في بيت عِتبان بن مالك رضي الله عنه ، فقال قائل منهم : أين مالك بن الدخشن ؟ فقال بعضهم : ذلك منافق ، لا يحب الله ورسوله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تَقُل له ذلك ، ألا تراه قد قال لا إله إلا الله ، يُريد بذلك وجه الله . فقالوا : الله ورسوله أعلم . قال : فإنما نَرى وجهه ونصيحته للمنافقين . قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإن الله قد حرم على النار مَن قال لا إله إلا الله ، يبتغى بذلك وَجه الله . رواه البخاري ومسلم .
فالصحابة رضي الله عنهم عَمِلوا بالقرينة ، وهي كون وجهه ونصيحته للمنافقين .

والعمل بالقرائن معروف عند الفقهاء ، حتى في الدماء . ويُعمَل في الشريعة بِغلبة الظن .

قال القرطبي : للظن حالتان :
حالة تُعرف وتَقوى بِوَجْه مِن وجوه الأدلة فيجوز الحكم بها ، وأكثر أحكام الشريعة مبنية على غلبة الظن ، كالقياس وخبر الواحد وغير ذلك مِن قِيم الْمُتْلَفَات وأُرُوش الجنايات.
والحالة الثانية : أن يقع في النفس شيء مِن غير دلالة فلا يكون ذلك أولى مِن ضده ، فهذا هو الشك ، فلا يجوز الحكم به ، وهو المنهي عنه .
وقال : الظن في الشريعة قسمان : محمود ومذموم .
فالمحمود منه ما سَلِم معه دين الظان والمظنون به عند بلوغه .
والمذموم ضده ، بدلالة قوله تعالى : (إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) ...
وأكثر العلماء على أن الظن القبيح بمن ظاهره الخير لا يجوز ، وأنه لا حرج في الظن القبيح بمن ظاهره القبيح ، قاله المهدوي . اهـ .

ومع ذلك : فالسلامة لا يَعدِلها شيء ، فلن يُسأل الإنسان لِم لَمْ يَحكم على الناس ، لكنه سوف يُسأل : لِمَ حَكَم على الناس ؟!
والنبي صلى الله عليه وسلم قال : إني لم أؤمَر أن أُنَقِّب قلوب الناس ، ولا أشق بطونهم . رواه البخاري ومسلم .
وكان الإمام الشافعي يقول : إذا تَكلّمت فيما لا يَعنيك مَلَكَتْك الكَلِمَة ، ولَم تَمْلِكها .

وسبق الجواب عن :
نصيحة للمُغتابين والنمّامِين وكثيري اللغو
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7909

حكم بيع الآثار الفرعونية وزيارة المتاحف
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3105

أعمل تاجرا ، وتجارتي في بيع منتجات خان الخليلي المصرية .. فما حكم المبيعات ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7731

ما حكم الصلاة في مكان به حيوانات مُحَنطة ؟ وحُكم اقتناء الحيوانات الْمُحَنّطة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7797

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما قولكم فيمن يتهم أهل العلم بالإرجاء ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 29-11-2014 08:33 PM
هل من اعتقد أن لا إله إلا الله دون قول وعمل ولا يعتقد أن محمد رسول الله يدخل الجنة ؟ نسمات الفجر قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 09-12-2013 07:07 AM
ما حكم من يتهم الاسلام بأنه دين العاطفة؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 16-02-2010 11:44 PM
زوجي بخيل وهو يعتقد أنه لا يقصر معي وأفكر في طلب الطلاق فأرجو منكم النصيحة؟ راجية العفو قسم الأسرة المسلمة 0 14-02-2010 02:54 PM
ما رأيك فيمن يتهم أهل السنة وأهل السلف بالجامية ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 13-02-2010 03:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى