ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي رد شُبهة حول قوله تعالى : (وَاللاّئِي لَمْ يَحِضْنَ) ، وزواج الصغيرات القاصِرات
قديم بتاريخ : 14-02-2010 الساعة : 10:11 PM

السلام عليكم و رحمة اله و بركاته
أثار تفسير ابن كثير رحمه الله للآية رقم 4 من سورة الطلاق جدلا كبيرا في فرنسا وخاصة علي المنتديات.
فابن كثير فسر قوله تعالى " وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ " أي الصغيرات اللاتي لم يحضن بعد فقال العلمانيون : إن القرآن يبيح الزواج بالبنات اللاتي لم يبلغن الحلم ، مما أدي ببعض المسلمات أن يشككن في كون أن القرآن نزل و في نبوة محمد صلى اله عليه وسلم وأعرف مسلمة ارتدت بعد ما تأكدت من تفسير ابن كثير رحمه الله.
هل هناك معنى آخر لهذا الجزء من الآية
و كيف نرد لتثبيت المسلمين و المسلمات
جزاكم الله خير الجزاء


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ، ومَن ارتدّ فإنه أصلا كان على شَفَا جُرف هار !
ويصدق عليه قول الله عزّ وجلّ : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْف فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) .

وأما قوله تعالى : (وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ) ، فهو حُكم عام ، لأنه يَشمل التي عُقِد عليها وليست تحيض ، ويشمل التي لا تَحيض بسبب عِلّة أو مَرض ، فهي داخلة في هذا العموم .

فإذا عُقِد على الصغيرة فلها حُكم ، وليس بين العقد والدخول ارتباط ، بمعنى أن الرّجُل قد يعقد على الصغيرة ، ولا يدخل بها إلاّ بعد البلوغ ، أو قريبا من ذلك ، فإذا طُلِّقت أو تُوفّي عنها زوجها في هذه الفترة فهي داخِلة في هذا الْحُكم ، وهذا يدلّ على أن القرآن من عند الله ، وأنه مُحكَم ، وأنه صالح لكل زمان ومكان ، وأنه رَاعَى كل القضايا والأحوال باختلاف الأزمنة والأمكنة .

وتَحمّل البنت راجع إلى وضع البنت الصغيرة وتحمّلها مِن عَدمه ، بالإضافة إلى أن سِنّ البلوغ يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة ، فليست المناطق الباردة مثل المناطق الحارة ، وليست جيّدة الصَّحّة والتغذية مثل رديئة الصحة ضعيفة التغذية ، كما أن عوامل الوراثة لها تأثيرها الذي لا يُنكَر .

والنبي صلى الله عليه وسلم عَقَد على عائشة وعمرها ست سنوات ، وتزوّجها وهي بنت تسع سنوات .

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ستّ سنين ، وبَنَى بي وأنا بنت تسع سنين .

ويُقال مثل ذلك في الآيسة ، فإن الغالب أنها لا تُرغب في النكاح ، ومع ذلك فَحُكْمُها مذكور في الآية ؛ لأنه مما يُحتاج إليه ، إما أن تُطلّق ، أو يتوفّى عنها زوجها ، أو يُوجد من يتزوّجها .

وسبق :
يحتج علينا الروافض بما وَرَد في " كتاب المصاحف " مِن أن الحجَّاج غيّر في مصحف عثمان
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3408

نصراني يثير شبهة : إذا كان القرآن كلام الله فلماذا لم يحفظ هاتين الآيتين من الضياع ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3164

ما الدليل على أن كل ما في القرآن صحيح ، وأنه مِن عند الله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2973

لماذا حَفِظ الله القرآنَ مِن التحريف ، بينما لم يَحفظ الكُتب السابقة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3845

كيف نجمع بين حِفظ الله للقرآن وبين ما أحدثه الرافضة مِن تحريف ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1008

الرد على مقال : صحفي شاب يُصحح للأئمة خطأ ألف عام
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4833

هل الإسلام دِين حق ، ولماذا خلق الله الناس والنَّار؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10943

هل يوجد إعجاز البلاغي في القرآن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11317

شبهات وأباطيل حول قصص القرآن الكريم وألفاظه ، والزعْم أن السُنة ليست مصدر تشريع
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12519

مُنصِّر يقول : أليست هذه السورة تحاكي القرآن وتبطل الحجة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=566

هل ضرب الزوجة في القرآن الكريم يعني الْمُبَاعَدة والْمُفَارَقة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12837

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم



رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى قوله تعالى: {فلا أقسم بالخنس} إلى قوله: {والصبح إذا تنفس}؟ طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 0 24-02-2016 11:23 PM
هل كلمة الدنوَ في الآيتين (يدنين عليهن) (أدنى الأرض) تعني الإسقاط للأسفل والهبوط ؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 05-09-2012 02:06 AM
معنى قوله تعالى ( فِي سِتَّةِ أَيَّام ) عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 26-02-2010 08:40 PM
هل قوله تعالى (إياك نستعين) يقتضي الحصر ؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 21-02-2010 10:14 PM
سبب نزول قوله تعالى (ما ودعك ربك و ما قلى) نسمات الفجر قسم القـرآن وعلـومه 0 10-02-2010 05:13 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى