عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي هل يجوز أن نقول (باع روحه فداء لله) وَ (فديت الرب)
قديم بتاريخ : 14-03-2010 الساعة : 01:13 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز أن نقول أرخص روحه فداء لله أو باع روحه فداء لله؟
جزاكم الله خيرا




الجواب/



لا يصحّ أن يُقال : فداء لله ..
وقد أستشكل بعض العلماء قول سلمة بن الأكوع رضي الله عنه :
اللهم لولا أنت ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداء لك ما اقتفينا *** وثبت الأقدام إن لاقينا


قَالَ الْمَازِرِيّ : وَقَع في بعض النُّسَخ " فداء لك " وفي بعضها : " فَاغْفِرْ لنا بِذاكَ مَا ابْتَغَيْنَا " . وهَذِهِ الرِّوايةُ الثانيةُ سَالِمةً مِنَ الاعتراضِ ، وأمَّا " فِداءً لك " فَإنَّهُ لا يُقالُ أَفْدِي البَارِي تَعَالى ، وَلا يُقالُ لِلبَارِي سُبحانَه " فديتُك " ؛ لأَنَّ ذَلِكَ إِنَّمَا يُسْتَعْمَلُ فِي مَكْرُوهٍ يُتَوَقَّعُ حُلُولُهُ بِبَعض الأشخاصِ ، فَيُحِبُّ شَخْصٌ آخَرُ أَنْ يَحِلَّ ذَلِكَ بِهِ وَيَفْدِيهِ منه . ولعلَّ هذا واقِعٌ مِن غيرِ قَصْدٍ إلى حقيقة معناه ، كما يُقا ل : " قاتَلَه الله " .. ، أو يكون فيه ضَرْب من الاستعارة ؛ لأن الفَادِي لِغيره قد بالَغ في طلب رضا الْمُفدَّى ، حتى بذل نفسَه في مَحَابِّه ، فكأن المراد بهذا الشِّعر :
أني أبذل نفسي في رضاك ، وعلى كل حال ، فإن المعنى – وإن صُرِف إلى جهة يَصِحّ فيها إطلاق اللفظ واستعارته والتجوّز به – يَفْتَقِر إلى شرع ، أو يكون المراد بقوله : " فداء لك " رَجُلا يُخاطِبه ، وقَطَع بِذَلك مِن الفِعْل والمفعول ، فكأنه قال : يقول : فاغْفِر ، ثم عاد إلى رجُل يُنبّهه فقال : فداء لك ، ثم عاد إلى الأول ، فقال : ما اقتفينا ، وهذ اتأويل يصحّ معه اللفظ والمعنى لولا أن فيه تعسّفًا اضطَرّ إليه تصحيح الكلام ، إن صَحّت الرواية . اهـ .

والذي يظهر أن المقصود من مثل تلك العبارة أنه باع نفسه لله ، وقد قال الله تبارك وتعالى : ( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ) الآية .
وقول : " فداء لله " يظهر لي أنه يُقصد بها فداء لِدِين الله .

وعلى كل حال : تَرْك اللفظ الْمُشْكِل مُتعيِّن ، ويُستبدَل بِلفظ لا إشكال فيه ، مثل : فداء لِدين الله .. ونحو ذلك .

وهنا :
ما حكم قول فديت الرب ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=14650

والله تعالى أعلى وأعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز أن نقول أن مصر أم الدنيا ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 25-10-2012 01:02 AM
كيف الربط بين (نهى الرسول ان تغتسل المرة بفضل الرجل) و( اغتسل ابعض ازوج النبي فجاء ليغتسل راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 01-04-2010 02:32 PM
كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث )و ( ولا تزكوا أنفسكم ) راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 27-02-2010 09:50 PM
ما صحة حديث ورد في فضل سجود الشكر وقول الله لعبده (لأشكرنه كما شكرني) ؟ رولينا قسـم السنـة النبويـة 0 19-02-2010 09:52 AM
متى نقول بأن اليمين لغو ومتى نقول بأنها منعقدة ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 14-02-2010 03:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى