|
|
المنتدى :
قسـم الفقه العـام
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن سؤال الناس فهل النهي على إطلاقه ؟
بتاريخ : 22-02-2010 الساعة : 11:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فضيلة الشيخ عبدا لرحمن السحيم حفظة الله
من فضلك سؤال:
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن سؤال الناس فهل النهي على إطلاقه وحتى مع الأبناء والخدم ؟
وجزاك الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
إذا كان المقصود النهي عن سؤال الناس شيئا من أموالهم ، فهو يشمل الجميع ، وهو المقصود بالنهي عن المسألة .
أما إذا أُريد النهي عن سؤال الناس شيئا ، كما في حديث عَوْف بْن مَالِك الأَشْجَعِيّ رضي الله عنه في ذِكر مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، قال : وَأَسَرَّ كَلِمَةً خَفِيَّةً : وَلا تَسْأَلُوا النَّاسَ شَيْئًا . قال عوف : فَلَقَدْ رَأَيْتُ بَعْضَ أُولَئِكَ النَّفَرِ يَسْقُطُ سَوْطُ أَحَدِهِمْ فَمَا يَسْأَلُ أَحَدًا يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ . رواه مسلم .
وفي مسند الإمام أحمد من طريق ابن أبي مليكة قال كان ربما سقط الخطام من يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، قال : فيضرب بذراع ناقته فينيخها فيأخذه ، قال : فقالوا له : أفلا أمرتنا نناولكه ؟ فقال : إن حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن لا أسأل الناس شيئا .
فهذا محمول على الكمال ، وكمال الامتثال .
وأما الخادم والابن والزوجة فيجوز أن يُسألوا مُناولة شيء ، أو إحضار شيء . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عائشة رضي الله عنها مثل ذلك ، فقال لها مرة : ناوليني الخمرة من المسجد . رواه مسلم .
ولَمّا أراد عليه الصلاة والسلام ذبح الأضحية قال لعائشة رضي الله عنها : يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ ، ثُمَّ قَالَ : اشْحَذِيهَا بِحَجَر . رواه مسلم .
وطلب النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه أن يسقوه من الماء ، ونحو ذلك كثير .
وما يُحضر الخادم إلاّ ليؤمر .
وفي الصحيحين أن حذيفة رضي الله عنه كَانَ بِالْمَدَايِنِ ، فَاسْتَسْقَى فَأَتَاهُ دِهْقَانٌ بِقَدَحِ فِضَّة فَرَمَاهُ بِهِ ، فَقَالَ : إِنِّي لَمْ أَرْمِهِ إِلاّ أَنِّي نَهَيْتُهُ فَلَمْ يَنْتَهِ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
التعديل الأخير تم بواسطة محب السلف ; 04-03-2010 الساعة 05:12 PM.
|
|
|
|
|