عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الحـج والعمـرة
افتراضي هل صحيح ورد ان للاحرام ركعتين ؟؟
قديم بتاريخ : 18-02-2010 الساعة : 08:24 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل صحيح ورد ان للاحرام ركعتين ؟؟
هل صحيح ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان في السعي نقول قوله تعالى ( ان الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه .... الاية )
في كل مرة من الصعود على الصفا و المروة او فقط مرة واحدة من الصعود على الصفا
جزاكم الله خير يارب ورزقكم الاخلاص في اعمالكم
ونفع بكم الامة اللهم امين



الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

نعم ، وَرَد أن للإحرام ركعتين .
ففي الصحيح من حديث عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اللَّيْلَةَ أَتَانِي آت مِنْ رَبِّي - وَهُوَ بِالْعَقِيقِ - أَنْ صَلِّ فِي هَذَا الْوَادِي الْمُبَارَكِ ، وَقُلْ : عُمْرَةٌ فِي حَجَّة .

قال البهوتي : فَإِنْ حَضَرَ وَقْتُ صَلاة مَكْتُوبَة ، وَإِلاّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ .
قال ابن قدامة : الْمُسْتَحَبُّ أَنْ يُحْرِمَ عَقِيبَ الصَّلاةِ ، فَإِنْ حَضَرَتْ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ ، أَحْرَمَ عَقِيبَهَا ، وَإِلاَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ تَطَوُّعًا وَأَحْرَمَ عَقِيبَهُمَا . اهـ .

ويقرأ الآية عند صعود الصفا أول السعي .
ففي حديث جابر رضي الله عنه في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم : ثُمَّ خَرَجَ مِنْ الْبَابِ إِلَى الصَّفَا فَلَمَّا دَنَا مِنْ الصَّفَا قَرَأَ : (إِنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ) أَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ اللَّهُ بِهِ ، فَبَدَأَ بِالصَّفَا فَرَقِيَ عَلَيْهِ حَتَّى رَأَى الْبَيْتَ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَوَحَّدَ اللَّهَ وَكَبَّرَهُ وَقَالَ : لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ أَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، ثُمَّ دَعَا بَيْنَ ذَلِكَ ، قَالَ مِثْلَ هَذَا ثَلاثَ مَرَّات ، ثُمَّ نَزَلَ إِلَى الْمَرْوَةِ حَتَّى إِذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ فِي بَطْنِ الْوَادِي سَعَى حَتَّى إِذَا صَعِدَتَا مَشَى حَتَّى أَتَى الْمَرْوَةَ ، فَفَعَلَ عَلَى الْمَرْوَةِ كَمَا فَعَلَ عَلَى الصَّفَا . رواه مسلم .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
يرقى على الصفا إن تيسر له ، أو يقف عنده ويقرأ قول الله سبحانه : (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ) . اهـ .

ومن أهل العلم من لا يرى قراءة الآية ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأها من باب الاستدلال ؛ لأنه قال بعد ذلك : أَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ اللَّهُ بِهِ .

ولذلك كان ابن عمر رضي الله عنهما يَخْرُجُ إلَى الصَّفَا مِنْ الْبَابِ الأَعْظَمِ ، فَيَقُومُ عَلَيْهِ ، فَيُكَبِّرُ سَبْعَ مَرَّات ، ثَلاثًا ثَلاثًا يُكَبِّرُ ، ثُمَّ يَقُولُ : لا إلَهَ إلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ ، لا إلَهَ إلا اللَّهُ ، لا نَعْبُدُ إلا إيَّاهُ ، مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ .
ثُمَّ يَدْعُو ، ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِك .


والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي العلة بعدم مشروعية ركعتين بعد العصر ؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 25-10-2012 02:57 PM
ما هي الأحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني في ( صحيح البخاري ) و ( صحيح مسلم )؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 08-10-2012 11:22 AM
هل صحيح أن عدة المختلعة حيضة واحدة وهل عقد الزواج صحيح ؟ الصابرةالصامتة قسم الأسرة المسلمة 1 01-04-2010 05:59 PM
حكم قول: ركعتين أصليهما أحب لي من الجنة بما فيها ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 22-03-2010 01:55 PM
صلاة ركعتين عند تجدد النعمة محب السلف إرشــاد الـصــلاة 0 06-03-2010 09:49 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى