العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

رولينا
الصورة الرمزية رولينا

رحمها الله


رقم العضوية : 45
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : Muslim world
المشاركات : 678
بمعدل : 0.12 يوميا

رولينا غير متواجد حالياً عرض البوم صور رولينا


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي ما هي الإجازة و الثبت عند علماء الحديث؟ و ما أهميتها ؟
قديم بتاريخ : 27-02-2010 الساعة : 10:40 PM

سماحة الأخ المبارك و المعلم الكريم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
أعزك الله و رفع من قدرك
ما هي الإجازة و الثبت عند علماء الحديث؟ و ما أهميتها ؟
جزاكم الله خيرا و أحسن الله إليكم و نضر وجهكم لما تقومون به من نشر السنة


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قال ابن الصلاح : الإجازة : وهي متنوعة أنواعا :
أولها : أن يجيز لِمُعَيَّن في مُعَين ، مثل أن يقول : أجزت لك الكتاب الفلاني ، أو : ما اشتملت عليه فهرستي هذه ". فهذه أعلى أنواع الإجازة المجردة عن المناولة .
النوع الثاني من أنواع الإجازة: أن يجيز لِمُعين . في غير معين ، مثل أن يقول : " أجزت لك – أو : لكم - جميع مسموعاتي ، أو : جميع مروياتي ، وما أشبه ذلك .
النوع الثالث من أنواع الإجازة : أن يُجيز لغير مُعين بوصف العموم ، مثل أن يقول : أجزت للمسلمين ، أو : أجزت لكل أحد ، أو : أجزت لمن أدرك زماني ، وما أشبه ذلك . اهـ .
ثم ذكر بقية الأنواع .

وفائدة الإجازة : اختصار الوقت ، ونشر العلم . فإذا كان العالِم يثق ببعض أهل العلم فإنه يُجيزه في مروياته أو في كُتُبه ، من غير أن يسمعها أو يقرأها عليه .

وأما الثبت ، فهو يُطلق على الجزء الذي يَجمع فيه الْمُحَدِّث أسماء شيوخه ومروياته عنهم .
وقد يُطلَق على أسماء الكتب التي ألّفها .

قال الكتاني : اعلم أنه بعد التتبع والتروي ظهر أن الأوائل كانوا يطلقون لفظة " المشيخة " على الجزء الذي يَجمع فيه الْمُحَدِّث أسماء شيوخه ومروياته عنهم ، ثم صاروا يُطلقون عليه بعد ذلك المعجم ، لَمَّا صاروا يُفْرِدون أسماء الشيوخ ُويرتّبونهم على حروف الْمُعجَم ، فكثُر استعمال وإطلاق المعاجم مع المشيخات . وأهل الأندلس يستعملون ويُطلقون " البرنامج "، أما في القرون الأخيرة فأهل المشرق يقولون إلى الآن " الثبت " ، وأهل المغرب إلى الآن يسمونه الفهرسة .

ثم قال : وأما الثبت : فأول من رأيته تكلم عليه من الحفاظ السخاوي في شرحه على الألفية لدى كلامه على ألفاظ التعديل قال : والـثَّبْت بسكون الموحَّدة : الثابت القلب واللسان والكتاب والحجة ، وأما بالفتح ، فما يُثْبِت فيه الْمُحَدِّث مَسموعه مع أسماء المشاركين له فيه ، لأنه كالحجة عند الشخص لسماعه وسماع غيره .
وفي " فتح الباقي " لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري : الثبت بالإسكان الثابت ، وبالفتح ما يُثْبِت فيه الْمُحَدِّث سماعه مع أسماء المشاركين له فيه .
وقد نقل كلام السخاوي السابق الملا عليّ القاري في شرحه على شرح النخبة ، وقال الشمس محمد بن الطيب الشرقي في حواشيه على القاموس : استعملوا الـثَّبَت بالفتح والتحريك في الفهرسة التي يجمع فيها الْمُحَدِّث مروياته وأشياخه ، كأنه أخذ من الحجة لأن أسانيده وشيوخه حجة له ، وشاع ذِكْره ، وذَكره كثير المحدثين وغيرهم .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما هي الإجازة, علماء الحديث, و الثبت عند

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرق بين هدي علماء السلف... وعلماء السوء في زماننا محب العلم منتـدى الحـوار العـام 1 01-10-2015 05:30 PM
هل يجوز لي صرف هذا الراتب الذي استلمته أثناء الإجازة ؟؟ رولينا إرشـاد المعامـلات 0 28-02-2010 11:21 AM
ما حكم دراسة علماء الصوفية راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 25-02-2010 03:52 PM
هل تعبير الرؤى من اختصاص علماء التعبير وليس علماء الفقه؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 20-02-2010 02:11 AM
لماذا علماء المملكة لا يلبسون العمامة محب السلف إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 09-02-2010 05:51 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى