|
|
المنتدى :
قسـم السنـة النبويـة
المقصود باللبن فى حديث " إذا شرب لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه و زدنا منه"
بتاريخ : 08-03-2010 الساعة : 07:26 PM
قال صلى الله عليه وسلم :
( إذا أكل أحدكم طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه، و أبدلنا خيرا منه، و إذا شرب لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه و زدنا منه، فإنه ليس شىء يجزى من الطعام و الشراب إلا اللبن )
حسنه الألباني في صحيح الجامع 381 .
السؤال : هل المقصود في كلمة اللبن حليب الناقه وهل يدخل في هذا الحديث اللبن المعروف لدينا في الآسواق كالمراعي والصافي وغيره ام ما المقصود في كلمة اللبن في هذا الحديث ؟

الجواب
هذا في الألبان المباحة !
قال الجصاص في أحكام القرآن في قوله تعالى : ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْث وَدَم لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ ) قال : عام في سائر الألبان .
والذي يظهر أنه يشمل ما بعد الحَلْب ( اللبن والحليب )
قال الفيروز آبادي في القاموس المحيط : والحليب : اللبن المحلوب ، أو الحليب ما لم يتغير طعمه .
قال ابن جرير الطبري : ( سائغا للشاربين ) يقول : يسوغ لمن شربه فلا يغصّ به كما يغص الغاص ببعض ما يأكله من الأطعمة . وقيل : إنه لم يغصّ أحد باللبن قط .
وقال القاضي أبو بكر بن العربي المالكي : نـبّـه الله على عظيم القدرة بخروج اللبن خالصا من بين الفرث والدم ، بين حمرة الدم وقذارة الفرث ، وقد جمعهما وعاء واحد ، وجرى الكل في سبيل متّحِدة ، فإذا نظرت إلى لونه وجدته أبيض ناصعا ، خالصا من شائبة الجار ، وإذا شربته وجدته سائغا عن بشاعة الفرث ، يُريد لذيذاً . اهـ .
واللبن يُعتبر غذاء كاملاً ، فإنه عليه الصلاة والسلام قال : فإنه ليس شيء يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن .
والله تعالى أعلى وأعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
التعديل الأخير تم بواسطة ناصرة السنة ; 08-03-2010 الساعة 07:30 PM.
|
|
|
|
|