|
|
المنتدى :
قسـم الفقه العـام
هل تُشترَط الاستطاعة في العقيقة ؟ وهل يجزئ إخراج قيمتها ؟
بتاريخ : 03-06-2015 الساعة : 03:29 PM
السؤال
السلام عليكم، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من أهم من جبل عليه المسلم إحياء و الإمتثال لسنن الرسول صلوات الله عليه و سلامه
أخوكم رزقه الله و من عليه منذ يومين بمولود جديد لله الحمد و المنة أسأل الله أن يجعله من الذرية الصالحة و من حاملي القرآن و رافعي راية لا اله إلا الله و أسأله سبحانه و تعالى أن يمن على عباده المؤمنين بالذرية الصالحة يا رب
تساؤلاتي هي التالية
* العقيقة، أعرف أنها سنة مأكدة و واجبة، و لكن هل يندرج تحتها شرط من إستطاع ؟؟!!
حيث أن الأمور المادية متواضعة و لا أعرف إن كان بإمكاني الإيفاء بشرطها و إشتراء ضحيتين
* لربما تمكنت من توفير ثمن شاتين للعقيقة، و أتمنى ذلك إن شاء الله
قرأت أنه لا يجوز تكسير عظام الضحية ؟؟!!
فهل معنى ذلك أن تطبخ كاملة يعني توضع الضحية كاملة في قدر و من ثم تقسم و هي طازجة دون تكسير أي عظم فيها ؟؟
* هل يصح لي أن أتصدق بثمن الضحيتين و أنوي بثمنهما صدقة عن عقيقة ابني أو لا ؟؟ و ذلك لعدم وجود من سيقوم بالطبخ، لا والدتي و لا والدة زوجتي تستطيعان القيام بذلك و تحمل هذا القدر من التعب لدى إعداد الطعام
طبعا بغض النظر عن صدقة حلق الشعر !! و هنا أضيف هل يجب حلق كامل الرأس أو أخذ بضع منه ؟؟
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و أعتذر عن الإزعاج
بارك الله فيكم مسبقا و رزقكم جنان الخلد و صحبة النبيين و الصديقين و الشهداء

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
شَكَرْت الواهب ، وبُورِك لك في الموهوب ، ، وبَلَغ أشدّه ، وأُلْهِم رُشْده ، وجعله الله حافِظا لِكتابه ، راشِدا مُسَدَّدًا .
ولا يُجزئ إخراج القيمة في الأضحية ولا في العقيقة .
ولا يُجزئ شراء اللحم ؛ لأن المقصود إراقة الدم .
والمقصود مِن عدم كسر عظام العقيقة أن تُفَصَّل أعضاؤها ، بحيث لا تُكسَر العِظام .
ولا يُشترط أن تُطبَخ ، بل يجوز أن تُوزّع على أثلاث : ثلث صدقة للفقراء ، وثلث هدية ، وثلث يأكله أهل البيت .
وسبق :
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12696&
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية
|
|
|
|
|