عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي هل يجوز الأكل مِن مواد تحتوي على مركّب 120 e الذي يُقال إن أصله مِن الخنافس ؟
قديم بتاريخ : 04-01-2015 الساعة : 02:17 PM

هل يجوز الأكل مِن مواد تحتوي على مركّب E120 الذي أصله خنافس ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:

من فضلكم :

اريد فتوى بخصوص المركبات الغذائية E120 الموجوده بالمرتديلا وسواها حيث قرأت أن أصلها من الخنافس


وجزاكم الله خيرا




الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أولاً : الأصل في الأشياء الإباحة ، حتى يثبت التحريم ، ويلزم التحقق مِن وُجود تلك المادة ، ومِن أصلها . وهل تحوّلت إلى مادة أخرى أوْ هي باقية على أصلها ؟

ثانيا : المادة إذا استحالت إلى شيء آخر فإنه يختلف الْحُكم .

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن استحالة النجاسة ، كَرَمَاد السِّرْجين النجس والزبل النجس ، تصيبه الريح والشمس فيستحيل تُرابا . فهل تجوز الصلاة عليه أم لا ؟

فأجاب رحمه الله : أما استحالة النجاسة : كَرَماد السِّرْجين النجس والزبل النجس يَستحيل تُرابا فقد تقدمت هذه المسألة . وقد ذكرنا أن فيها قولين في مذهب مالك وأحمد . أحدهما : أن ذلك طاهر ، وهو قول أبي حنيفة وأهل الظاهر وغيرهم . وذكرنا أن هذا القول هو الراجح .
فأما الأرض إذا أصابتها نجاسة ؛ فمن أصحاب الشافعي وأحمد من يقول : إنها تطهر وإن لم يَقُل بالاستحالة . ففي هذه المسألة مع " مسألة الاستحالة " ثلاثة أقوال ، والصواب الطهارة في الجميع .

وقال رحمه الله : النجاسة إذا استحالت في التراب فصارت ترابا لم تَبقَ نجاسة .

وقال أيضا : الراجح في هذه المسألة : أن النجاسة متى زالت بأيّ وجه كان : زال حكمها ، فإن الْحُكم إذا ثبت بِعِلّة زال بِزَوالِها . اهـ .

ثالثا : إذ اقيل بطهارتها بعد الاستحالة ، وبعد تحوّلها ، يبقى السؤال : هل هي ضارّة أوْ لا ؟
فإذا ثبت أن فيها ضررا ، فإنه لا يجوز استعمالها .

رابعا : قد تَكره النفس أو تعاف ما لم تَعتَد عليه ، فإن النبي ﷺ كَرِه أكل الضب ، ولم يُحرِّمه ، بل علّل ذلك بأنه ليس بأرض قومه ، وقد قال البراء بن عازب رضي الله عنه لعُبيد بن فيروز : ما كرهت، فدعه، ولا تحرمه على أحد . رواه الإمام أحمد والدارمي وأبو داود والنسائي .

وسبق :
الخنزير أحد المصادر الرئيسة للأنسولين ، ما حُكم التداوي به ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4235

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض مواد الزينة تستخرج من مواد محرمة عبق إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 10-03-2010 01:47 PM
هل يجوز الأكل من الطعام الذي يقدم في العزاء رولينا قسـم الجـنـائـز 0 28-02-2010 10:49 AM
هل كان ابن عمر يعلّق على أبنائه الذِكر الذي يُقال إذا فزِع المسلم في منامه ؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 21-02-2010 08:42 PM
ما حكم الأكل على الجرائد اليومية التي لا تحتوي على آيات قرآنية؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-02-2010 06:27 PM
هل يجوز إخراج زكاة الأموال مواد عينية (غذائية أو ملابس ). ؟ راجية العفو إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 15-02-2010 02:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى