العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسم القـرآن وعلـومه
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي رد شُبهة حول قوله تعالى : (وَاللاّئِي لَمْ يَحِضْنَ) ، وزواج الصغيرات القاصِرات
قديم بتاريخ : 14-02-2010 الساعة : 10:11 PM

السلام عليكم و رحمة اله و بركاته
أثار تفسير ابن كثير رحمه الله للآية رقم 4 من سورة الطلاق جدلا كبيرا في فرنسا وخاصة علي المنتديات.
فابن كثير فسر قوله تعالى " وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ " أي الصغيرات اللاتي لم يحضن بعد فقال العلمانيون : إن القرآن يبيح الزواج بالبنات اللاتي لم يبلغن الحلم ، مما أدي ببعض المسلمات أن يشككن في كون أن القرآن نزل و في نبوة محمد صلى اله عليه وسلم وأعرف مسلمة ارتدت بعد ما تأكدت من تفسير ابن كثير رحمه الله.
هل هناك معنى آخر لهذا الجزء من الآية
و كيف نرد لتثبيت المسلمين و المسلمات
جزاكم الله خير الجزاء


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ، ومَن ارتدّ فإنه أصلا كان على شَفَا جُرف هار !
ويصدق عليه قول الله عزّ وجلّ : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْف فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) .

وأما قوله تعالى : (وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ) ، فهو حُكم عام ، لأنه يَشمل التي عُقِد عليها وليست تحيض ، ويشمل التي لا تَحيض بسبب عِلّة أو مَرض ، فهي داخلة في هذا العموم .

فإذا عُقِد على الصغيرة فلها حُكم ، وليس بين العقد والدخول ارتباط ، بمعنى أن الرّجُل قد يعقد على الصغيرة ، ولا يدخل بها إلاّ بعد البلوغ ، أو قريبا من ذلك ، فإذا طُلِّقت أو تُوفّي عنها زوجها في هذه الفترة فهي داخِلة في هذا الْحُكم ، وهذا يدلّ على أن القرآن من عند الله ، وأنه مُحكَم ، وأنه صالح لكل زمان ومكان ، وأنه رَاعَى كل القضايا والأحوال باختلاف الأزمنة والأمكنة .

وتَحمّل البنت راجع إلى وضع البنت الصغيرة وتحمّلها مِن عَدمه ، بالإضافة إلى أن سِنّ البلوغ يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة ، فليست المناطق الباردة مثل المناطق الحارة ، وليست جيّدة الصَّحّة والتغذية مثل رديئة الصحة ضعيفة التغذية ، كما أن عوامل الوراثة لها تأثيرها الذي لا يُنكَر .

والنبي صلى الله عليه وسلم عَقَد على عائشة وعمرها ست سنوات ، وتزوّجها وهي بنت تسع سنوات .

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ستّ سنين ، وبَنَى بي وأنا بنت تسع سنين .

ويُقال مثل ذلك في الآيسة ، فإن الغالب أنها لا تُرغب في النكاح ، ومع ذلك فَحُكْمُها مذكور في الآية ؛ لأنه مما يُحتاج إليه ، إما أن تُطلّق ، أو يتوفّى عنها زوجها ، أو يُوجد من يتزوّجها .

وسبق :
يحتج علينا الروافض بما وَرَد في " كتاب المصاحف " مِن أن الحجَّاج غيّر في مصحف عثمان
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3408

نصراني يثير شبهة : إذا كان القرآن كلام الله فلماذا لم يحفظ هاتين الآيتين من الضياع ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3164

ما الدليل على أن كل ما في القرآن صحيح ، وأنه مِن عند الله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2973

لماذا حَفِظ الله القرآنَ مِن التحريف ، بينما لم يَحفظ الكُتب السابقة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3845

كيف نجمع بين حِفظ الله للقرآن وبين ما أحدثه الرافضة مِن تحريف ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1008

الرد على مقال : صحفي شاب يُصحح للأئمة خطأ ألف عام
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4833

هل الإسلام دِين حق ، ولماذا خلق الله الناس والنَّار؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10943

هل يوجد إعجاز البلاغي في القرآن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11317

شبهات وأباطيل حول قصص القرآن الكريم وألفاظه ، والزعْم أن السُنة ليست مصدر تشريع
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12519

مُنصِّر يقول : أليست هذه السورة تحاكي القرآن وتبطل الحجة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=566

هل ضرب الزوجة في القرآن الكريم يعني الْمُبَاعَدة والْمُفَارَقة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12837

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم



رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى قوله تعالى: {فلا أقسم بالخنس} إلى قوله: {والصبح إذا تنفس}؟ طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 0 24-02-2016 11:23 PM
هل كلمة الدنوَ في الآيتين (يدنين عليهن) (أدنى الأرض) تعني الإسقاط للأسفل والهبوط ؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 05-09-2012 02:06 AM
معنى قوله تعالى ( فِي سِتَّةِ أَيَّام ) عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 26-02-2010 08:40 PM
هل قوله تعالى (إياك نستعين) يقتضي الحصر ؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 21-02-2010 10:14 PM
سبب نزول قوله تعالى (ما ودعك ربك و ما قلى) نسمات الفجر قسم القـرآن وعلـومه 0 10-02-2010 05:13 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى