|
|
المنتدى :
قسـم المحرمـات والمنهيات
هل يجوز التحدّي بالمال ؟ حيث يدفع كل واحد مالاً للآخر إذا حصل أحد الأمور
بتاريخ : 17-05-2016 الساعة : 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم التحدي بفلوس مثل أنا تحديت إذا نزلت المكافأة أدفع 100ريال وزميلي إذا ما نزلت يدفع 50 ريال ما حكم في ذلك ؟
جزاكم الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
هذا مِن أكل أموال الناس بالباطل .
قال الله عزَّ وَجَلّ : : (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ) قال البغوي في تفسيره : أَيْ : لا يَأْكُلُ بَعْضُكُمْ مَالَ بَعْضٍ بِالْبَاطِلِ ، أَيْ : مِنْ غَيْرِ الْوَجْهِ الَّذِي أَبَاحَهُ اللَّهُ ، وَأَصْلُ الْبَاطِلِ الشَّيْءُ الذَّاهِبُ، وَالأَكْلُ بِالْبَاطِلِ أَنْوَاعٌ، قَدْ يَكُونُ بِطَرِيقِ الْغَصْبِ وَالنَّهْبِ ، وَقَدْ يَكُونُ بِطَرِيقِ اللَّهْوِ ، كَالْقِمَارِ ، وَأُجْرَةِ الْمُغَنِّي وَنَحْوِهِمَا ، وَقَدْ يَكُونُ بِطَرِيقِ الرِّشْوَةِ وَالْخِيَانَةِ . اهـ .
وقال القرطبي : مَنْ أَخَذَ مَالَ غَيْرِهِ لا عَلَى وَجْهِ إِذْنِ الشَّرْعِ ، فَقَدْ أكله بالباطل . اهـ .
وقال عليه الصلاة والسلام : لا سَبَقَ إِلاَّ فِي خُفٍّ أَوْ فِي حَافِرٍ أَوْ نَصْلٍ . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
قال شيخنا العثيمين رحمه الله : المسابقة على عِوَض مُحَرَّمة إلاَّ فيما اسْتُثْنِي شرعا ، وهذا مُبَيَّن بِقَول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا سَبَق إلاَّ في نَصل أو خُفّ أو حافر . أي : لا عِوض على المسابقة إلاَّ في هذه الثلاثة النصل والخف والحافر .
وقال رحمه الله :
والقاعدة : أنّ كل مُعاملة يكون فيها المعامَل إما غَانِمًا أو غَارِمًا أنها مِن الْمَيْسِر ، فلا تجوز . اهـ.
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|