|
|
المنتدى :
قسـم العقـيدة والـتوحيد
هل نقول (الله موجود) أم (واجب الوجود) ؟
بتاريخ : 10-09-2016 الساعة : 02:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز أن يقال عن الله عز وجل موجود ، وإن يكن جائزا ، فماذا يقال ؟
وما الدليل على ذلك ؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله موجود وهو واجب الوجود .
قال القرطبي في تفسيره : فَاللَّهُ اسْمٌ لِلْمَوْجُودِ الْحَقِّ الْجَامِعِ لِصِفَاتِ الإِلَهِيَّةِ، الْمَنْعُوتِ بِنُعُوتِ الرُّبُوبِيَّةِ، الْمُنْفَرِدِ بِالْوُجُودِ الْحَقِيقِيِّ، لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ الَّذِي يَسْتَحِقُّ أَنْ يُعْبَدَ . وَقِيلَ: مَعْنَاهُ وَاجِبُ الْوُجُودِ الَّذِي لَمْ يَزَلْ وَلا يَزَالُ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ . اهـ .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَالرَّبُّ تَعَالَى وَاجِبُ الْوُجُودِ بِذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ اللازِمَةِ لَهُ ، يَمْتَنِعُ الْعَدَمُ عَلَى شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ . اهـ .
قال ابن أبي العزّ في شرح الطحاوية : وَاعْلَمْ أَنَّ هَذَيْنِ الاسْمَيْنِ، أَعْنِي : "الْحَيَّ الْقَيُّومَ" ، مَذْكُورَانِ فِي الْقُرْآنِ مَعًا فِي ثَلاثِ سُوَرٍ ، وَهُمَا مِنْ أَعْظَمِ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، حَتَّى قِيلَ: إِنَّهُمَا الاسْمُ الأَعْظَمُ، فَإِنَّهُمَا يَتَضَمَّنَانِ إِثْبَاتَ صِفَاتِ الْكَمَالِ أَكْمَلَ تَضَمُّنٍ وَأَصْدَقَهُ، وَيَدُلُّ الْقَيُّومُ عَلَى مَعْنَى الأَزَلِيَّةِ وَالأَبَدِيَّةِ مَا لا يَدُلُّ عَلَيْهِ لَفْظُ "الْقَدِيمِ" ، وَيَدُلُّ أَيْضًا عَلَى كَوْنِهِ مَوْجُودًا بِنَفْسِهِ ، وَهُوَ مَعْنَى كَوْنِهِ وَاجِبَ الْوُجُودِ . اهـ .
وقال شيخنا العثيمين رحمه الله : وكل موجود لا بد له مِن مُوجِد واجِب الوجود ، وهو الله .
وقال : الإيمان بِصفات الله مِن الإيمان بالله ، لو لم يَكن من صفات الله إلاّ أنه موجود واجب الوجود ، وهذا باتفاق الناس ، وعلى هذا ؛ فلا بُدّ أن يكون له صفة . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|