العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 17-07-2020 الساعة : 06:43 AM

عَلِم إبليس أنه لا سُلطان له على صَفْوة الله الْمُخلِصِين الْمُخلَصِين : ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)
ومع ذلك : لم ييأس منهم ، بل تسلّط عليهم وسلّط عليهم أتباعَه !

⭕️ ظَهَر إبليس لِيحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام حتى رآه ، فإذا عليه مَعَاليق مِن كل شيء ، فقال له يحيى : يا إبليس ، ما هذه المعالِيق التي أرَاها عليك ؟
قال : هذه الشهوات التي أُصِيب بها ابن آدم .
قال له يحيى : ما لي فيها مِن شيء ؟
قال : لا .
قال : فهل طَمِعتَ أن تُصِيب مِنّي شيئا ؟
قال: ربما شَبِعْت ، فشَغَلَتْك عن الصلاة والذّكْر .
قال : هل غَيره ؟
قال : لا .
قال : لا جَرَم ، لا أشبع أبَدا .
وفي رواية : قال يحيى بن زكريا : لله عليّ أن لا أملأ بَطني مِن الطعام أبدا .
قال إبليس : ولله عليّ أن لا أنصَح مُسلِما أبدا !! رواه الإمام أحمد في " الزهد " ومِن طريقه : وأبو نُعيم في " حلية الأولياء " . ورواه ابن أبي الدنيا في " الرّقّة والبُكاء " والبيهقي في " شُعب الإيمان " .

🔴 وتَعرّض الشيطان لِسيّد ولد آدم : محمد عليه الصلاة والسلام
💎 صَلَّى النبي صلى الله عليه وسلم صَلاة فقال : إنّ الشَّيْطَان عَرَض لي فَشَدّ عَليّ لِيَقْطَع الصَّلاة عَليّ ، فأمْكَنَنِي الله مِنه فَذَعَتّه ، ولَقَد هَمَمْت أن أُوثِقَه إلى سَارِيَة حَتى تُصْبِحُوا ، فَتَنْظُروا إليه ، فَذَكَرْت قَوْل سُلَيْمَان عليه السلام : (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي) فَرَدَّه الله خَاسِيا . رواه البخاري ومسلم .
قوله : فَذَعَتُّه ، أيْ : خَنَقْتُه .

🔵 وقد ذَكَر ابن القيم أن الشيطان يُريد أن يَظفَر بالإنسان في عَقَبة مِن سَبْع عَقَبات ، بعضها أصعب مِن بَعض ، لا يَنْزِل مِنه مِن العقبة الشّاقّة إلى ما دُونها إلاّ إذا عَجز عن الظَّفَر به فيها .

🔻العَقبة الأولى : عَقَبة الكُفر بالله وبِدِينه ولِقائه ، وبِصِفات كَمَاله ، وبما أَخْبَرَت به رُسُله عنه ..

🔻 العقبة الثانية : وهي عَقبة البِدعة ، إمّا باعتقاد خلاف الحق الذي أَرْسَل الله به رَسَوله ، وأنْزَل به كِتابه ، وإمّا بالتعبّد بما لم يَأذن به الله مِن الأوضاع والرّسوم الْمَحْدَثة في الدِّين ، التي لا يَقبل الله منها شيئا ...

🔻 العقبة الثالثة : وهي عقبة الكَبائر ..

🔻 العقبة الرابعة : وَهي عقبة الصّغائر ..

🔻 العقبة الْخَامِسة : وَهي عَقبَة الْمُبَاحَات التي لا حَرَج عَلى فَاعِلها ، فَشَغَله بِها عَن الاسْتِكْثَار مِن الطَّاعَات ، وَعَن الاجْتِهَاد في التَّزَوّد لِمَعَادِه ...

🔻 العَقْبَة السّادسة : وَهِيَ عُقْبَة الأَعْمَال الْمَرْجُوحَة الْمَفْضُولَة مِن الطَّاعَات ...

فَإذا نَجَا مِنها لَم يَبْق هُنَاكَ عَقْبَة يَطْلُبُه الْعَدُوّ عَلَيها سِوى وَاحِدَة لا بُدّ مِنها ، وَلَو نَجا مِنها أَحَدٌ لَنَجا مِنها رُسُلُ اللَّه وَأَنْبِيَاؤُه ، وَأَكْرَمُ الْخَلْق عَلَيه ، وَهِي:
🔻عَقْبَة تَسْلِيط جُنْدِه عَلَيه بِأنْوَاع الأذى ، بِالْيَد وَاللّسَان وَالْقَلْب ، عَلى حَسَب مَرْتَبَتِه في الْخَيْر ، فَكُلّمَا عَلَتْ مَرْتَبَته أجْلَب عَلَيه الْعَدُوّ بِخَيْلِه وَرَجِلِه ، وَظَاهَر عَلَيه بِجُنْدِه ، وَسَلَّط عَلَيه حِزْبَه وَأَهْلَه بِأنْوَاع التَّسْلِيط . وَهَذِه الْعُقْبَة لا حِيلَة لَه في التَّخَلّص مِنها ، فَإنّه كُلّمَا جَدّ فِي الاسْتِقَامَة وَالدَّعْوَة إلى اللَّه ، وَالْقِيَامِ لَه بِأَمْرِه ، جِدّ الْعَدُوّ في إِغْرَاء السُّفَهَاء بِه ، فَهُو في هَذِه الْعَقْبَة قَدْ لَبِس لأْمَة الْحَرْب ، وَأخَذ في مُحَارَبَة الْعَدُوّ لِلَّه وَبِاللَّه ، فَعُبُودِيَّتُه فِيها عُبُودِيَّة خَوَاصّ الْعَارِفِين ، وَهِي تُسَمّى عُبُودِيَّة الْمُرَاغَمَة ، وَلا يَنْتَبِه لَها إلاّ أُولُو الْبَصَائِر التَّامّة ، وَلا شَيْء أَحَبّ إلى اللَّه مِن مُرَاغَمَة وَلِيِّه لِعَدُوِّه ، وَإغَاظَتِهِ لَه .

ويُنظَر تتمة كلامه في " مدارج السالكين " .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى