|
رحمه الله وغفر الله له
|
|
|
|
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
|
|
|
|
|
|
كاتب الموضوع :
عبد الرحمن السحيم
المنتدى :
منتـدى الحـوار العـام
بتاريخ : 31-08-2020 الساعة : 06:30 AM
وهل يُراد العِلم إلاّ للعَمَل ؟
💎 كان فَتًى يَخْتَلِف إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، فيَسألُها وتُحَدّثه ، فجاءها ذات يوم يَسألُها فقالت : يا بُنَيّ ، هل عَمِلْتَ بَعد بِمَا سَمِعتَ مِنّي ؟ فقال : لا والله يا أُمّه ، فقالت : يا بُنَيّ فَبِمَ تَستَكثِر مِن حُجَجَ الله عَلَيْنا وعَلَيْك ؟ رواه الخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل " .
وقال عَمرو بن قيس الْمُلائي : إذا سَمِعْتَ شيئا مِن الخير فاعمَل به تَكن مِن أهله ولو مَرّة . رواه الإمام أحمد في " الزهد " .
🔶 وقال إبراهيم التيمِي : ما عَرَضْتُ قَولِي على عَمَلِي إلاّ خَشِيت أن أكُون مُكَذِّبا . رواه ابن أبي شيبة وعبد الله بن الإمام أحمد في " الزهد " لأبِيه ، ومِن طريقه : رواه أبو نُعيم في " حلية الأولياء " ، وعَلّقَه الإمام البخاري .
🔻 والعَمَل هُدًى
🔶 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : لَفْظ " الْهُدَى " إذا أُطْلِق تَنَاوَل الْعِلْم الذي بَعَث اللَّه بِه رَسُولَه وَالْعَمَل بِه جَمِيعًا ؛ فَيَدْخُل فِيه كُلّ مَا أمَر اللَّه بِه ، كَمَا فِي قَوْلِه : (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) ، وَالْمُرَادُ طَلَبُ الْعِلْمِ بِالْحَقّ وَالْعَمَلُ بِهِ جَمِيعًا .
وَكَذَلِك قَوْلُه : (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) ، وَالْمُرَادُ بِه أنّهُم يَعْلَمُونَ مَا فِيه ، وَيَعْمَلُونَ بِه ، وَلِهَذا صَارُوا مُفْلِحِين .
وَكَذَلِك قَوْل أهْل الْجَنّة : (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا) ، وإنّمَا هَدَاهُم بِأنْ أَلْهَمَهُم الْعِلْمَ النَّافِعَ ، وَالْعَمَلَ الصَّالِح .
(مجموع الفتاوى)
🔵 وقال الشيخ السعدي في قوله تعالى : (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى) الذي هو العِلم النافِع ، الذي يَهدي مِن الضلالة ، ويُبَيِّن طُرُق الْخَيْر والشّرّ .
(وَدِينِ الْحَقِّ) أي : الدّين الْمَوْصُوف بِالْحَقّ ، وهو العَدْل والإحسان والرّحْمَة .
وهو كُلّ عَمَلٍ صَالِح مُزَكّ للقُلوب ، مُطَهّرٍ للنّفوس ، مُرَبّ للأخلاق ، مُعْلٍ للأقْدَار .
(تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)
📌 وأذكُر أنني حَضَرتُ أنا وأبي رحمه الله مُحاضَرة للشيخ صالح البِليهي رحمه الله في عام 1407 هـ ، ومِمّا ذَكَره الشيخ رحمه الله ، ولا زال عالِقًا في الذّاكِرة ، قَول ابن رَسْلان :
وعَالِم بِعِلمِه لَم يَعمَلَن *** مُعَذَّب مِن قَبْل عُبّاد الوَثَن
🎙 سؤال عن صحة قول ابن رسلان : وعالم بعلمه لم يعلمن *** معذب من قبل عباد الوَثَن ، لشيخنا العلاّمة العثيمين رحمه الله
https://www.youtube.com/watch?v=G16ox8Jvbns
|
|
|
|
|