|
|
المنتدى :
قسم الأسرة المسلمة
في حالة الخلع ووجود الاطفال من يأخد الاطفال وما مصيرهم ؟
بتاريخ : 16-02-2010 الساعة : 09:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه واتاكم الحكمة فمن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا
اللهم اامين
سائلة تسأل:
في حالة الخلع ووجود الاطفال من يأخد الاطفال وما مصيرهم ؟
يا حبذا لو توضح لنا جميع الحالات الممكنة
0000
في انتظار جوابكم
دمتم في رعاية الله

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين , ولك بِمثل ما دعوت ، وجزاك الله خيرا .
روى الإمام أحمد وأبو داود من طريق عَمْرُو بْنُ شُعَيْب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرو أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي .
قال ابن عبد البر : لا أعلم خلافا بين السلف من العلماء والخلف في المرأة المطلقة إذا لم تتزوج أنها أحقّ بولدها من أبيه ما دام طفلا صغيرا لا يُمَيِّز شيئا ، إذا كان عندها في حِرز وكفاية ، ولم يثبت منها فِسق ولم تتزوج .
وهذا عند أكثر العلماء إذا كان الصبي دون التمييز ، ثم يكون التخيير بين أبويه .
ومن العلماء من حدّ ذلك بِسِنّ السادسة ، ومنهم من حدّه بِسِنّ السابعة بالنسبة للذَّكَر ، أما الأنثى ، فمنهم من حدّ سِنّ تخييرها بِسِنّ الثالثة عشرة ، ومنهم من حدّه ببلوغ المحيض .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|