امة الله
عضو جديد
رقم العضوية : 892
الإنتساب : Jan 2016
المشاركات : 6
بمعدل : 0.00 يوميا

امة الله غير متواجد حالياً عرض البوم صور امة الله


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي شاب عكس السير فصدمه سائق سيارة ومات فهل تجب الكفارة على السائق ؟
قديم بتاريخ : 14-04-2016 الساعة : 03:10 PM

السلام عليكم ورحمة الله

يعمل ابن خالتي مندوب مبيعات وعمله يفرض عليه التنقل بين المحافظات بسيارته ، وقد صدم بسيارته شابين يركبان دراجة نارية كانا يسيران في طريقه (عكس السير المخصص لهما) ، وقام ابن خالتي بتسليم نفسه للشرطة وطلب الاسعاف للشابين ، فقتل احدهما واصيب الاخر، وشهد الشهود بانه غير مخطئ وانهما الذان سارا عكس الطريق ، وتم تبرئته ، ودفع الدية الى اهل المتوفى؟
فهل عليه صيام ؟
وهل يجوز سداد الدين عن احد الغارمين المحكوم عليهم بالحبس بدلا من عتق الرقبة ؟


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : امة الله المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 17-04-2016 الساعة : 02:53 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا : يُرجَع في ذلك إلى تقرير الجهات المختصة بتنظيم السَّيْر ، ما لم يَكن فيه مُحاباة لأحد ، وبناء عليه يُقرر ما يَلزم السائق ، وكم نسبة الخطأ .

ثانيا : يُشتَرَط في تبرئة السائق وعدم تَحَمّله تَبِعَات ، لا دِية ولا كفارة : أن لا يكون مُسرِعا ، ولا مُفرّطا ، وأن يكون حاول تلافي وقوع الحادث .

ثالثا : إذا ثَبَت خطأ الطرف الآخر – وهو هنا صاحب الدرّاجة – بنسبة 100 % ، ولم يكن سائق السيارة مُسرِعا ، ولا مُفرّطا ، وحاول تلافي وقوع الحادث ، ثم وَقَع الحادث ؛ فإن سائق السيارة لا يتحمّل شيئا ؛ لا دِية ، ولا كفارة .
فقد جاء في قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي :
ثانيا : الحوادث التي تنتج عن تسيير المركَبات تُطبّق عليها أحكام الجنايات المقررة في الشريعة الإسلامية ، وإن كانت في الغالب من قبيل الخطأ ، والسائق مَسؤول عمّا يُحدثه بالغَيْر من أضرار ، سواء في البدن أم المال إذا تَحققت عناصرها مِن خطأ وضَرر ، ولا يُعفَى من هذه المسؤولية إلاّ في الحالات الآتية :
أ - إذا كان الحادث نتيجة لِقوّة قاهرة لا يستطيع دفعها ، وتعذر عليه الاحتراز منها ، وهي كل أمْر عارِض خارج عن تَدخّل الإنسان .
ب - إذا كان بسبب فعل المتضرر المؤثر تأثيراً قويا في إحداث النتيجة .
ج - إذا كان الحادث بسبب خطأ الغير أو تعدّيه ؛ فيتحَمّل ذلك الغير المسؤولية .
ثالثا : ما تُسببه البهائم مِن حوادث السير في الطرقات يضمن أربابها الأضرار التي تنجم عن فِعلها إن كانوا مقصرين في ضبطها ، والفصل في ذلك إلى القضاء .
رابعا : إذا اشترك السائق والمتضرر في إحداث الضرر كان على كل واحد منهما تبعة ما تلف من الآخر من نفس أو مال .
خامسا :
أ- مع مراعاة ما سيأتي مِن تفصيل ، فإن الأصل أن المباشر ضامِن ولو لم يكن مُتَعَدّيا ، وأما المتسبِّب فلا يَضمن إلاّ إذا كان متعديا أو مُفرِّطا .
ب - إذا اجتمع المباشِر مع المتسبِّب كانت المسؤولية على المباشر دون المتسبب إلاّ إذا كان المتسبب متعديا والمباشر غير مُتَعَدّ .
ج - إذا اجتمع سببان مختلفان كل واحد منهما مؤثر في الضرر ، فَعَلَى كل واحد مِن المتسبِّبَين المسؤولية بِحسب نِسبة تأثيره في الضرر ، وإذا استويا أو لم تُعرف نسبة أثر كل واحد منهما فالتَّبِعَة عليهما على السواء . اهـ .

وسألت أحد القضاة الفضلاء عن الْحُكم في المحاكم عندنا في مثل هذه الحادثة التي في السؤال ، فقال : لا تُلزِمه المحكمة بالدِّية ولا بالكفارة . اهـ .

وأما سداد الدَّين عن أحد الغارمين المحكوم عليهم بالحبس بَدلا مِن عتق الرقبة ؛ فلا يصحّ شَرْعا ؛ لأن المقصود بِعِتق الرَّقبَة : عِتق شخص مملوك ، سواء كان الشخص يَملِكه ، أو اشتراه ثم أعتقه .
ولا يدخل في عِتق الرِّقاب ما يُتعارَف عليه عند بعض الناس مِن جَمْع ودَفْع المال مِن أجل أن لا يُقتَل القاتِل ؛ لأن هذا ليس مِن عِتق الرِّقاب ، وأخشى أنّ مَن بذل المال أو الجاه في ذلك أن يأثَم ؛ لأنه يُجرّئ السفهاء على الدماء ، ويُهوّن القَتْل عند أدنى خلاف .

وسبق الجواب عن :
حول مسألة القتل والعبث في دفع الأموال والديّات
http://safeshare.tv/w/GRwhepaSig

والله تعالى أعلم .


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم زيارة النساء للمقابر بقصد زيارة الأموات ؟ راجية العفو قسـم الجـنـائـز 0 31-08-2015 11:54 PM
الحامل ان لم تقدر على الصوم لزم الكفارة مع القضاء على ولي الولد فلماذا الكفارة على الولى؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــوم 0 23-09-2012 10:37 AM
يحتاج إلى أثر لفك السحر فهل هذا من فك السحر بالسحر؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 05-09-2012 01:34 AM
زيارة النساء للمقابر بقصد زيارة الأموات محب السلف قسـم الجـنـائـز 0 10-02-2010 04:36 PM
ما حكم زيارة النساء للمقابر بقصد زيارة الأموات ؟ محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 05-02-2010 05:31 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى