عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 08-02-2017 الساعة : 07:27 AM

*فضل صدقة وعمل آخر الليل وأول النهار*

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يَنْزِل الله في السماء الدنيا لِشطر الليل ، أو لِثلث الليل الآخر ، فيقول : مَن يدعوني فأستجيب له ، أو يسألني فأعطيه ، ثم يقول : مَن يُقرض غير عديم ولا ظلوم . رواه مسلم . وأصله متّفق عليه .

🔸قال النووي : قوله سبحانه وتعالى : " مَن يُقرض غير عديم ولا ظلوم " المراد بالقرض -والله أعلم - عمل الطاعة سواء فيه الصدقة والصلاة والصوم والذكر وغيرها من الطاعات ، وسمّاه سبحانه وتعالى قرضا ملاطفة للعباد وتحريضا لهم على المبادرة إلى الطاعة ، فإن القرض إنما يكون ممن يعرفه المقترض وبينه وبينه مؤانسة ومحبة فحين يتعرض للقرض يُبادر المطلوب منه بإجابته لفرحه بتأهيله للاقتراض منه وإدلاله عليه وذكره له . وبالله التوفيق .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 27-02-2017 الساعة : 07:16 AM

حُكم الصلاة بالبناطيل الضّيّقة

رَوى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : سُئل عن القِباء - وأنا أسمع - أيصلي فيه المرء وحده ؟ فقال : القِباء مُفَرَّج ، ولولا ذلك صَلّى فيه وحده ، ولكن لِيَتّزر عليه أو تحته إزار . قلت له : أفيصلي الرجل في السراويل وحدها ؟ فقال : لا ، إلا أن لا يجد غيرها .

ما حكم الصلاة بالبنطال ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=3124


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-03-2017 الساعة : 07:25 AM

آية ومعنى

قال الإمام السمعاني في تفسير قوله تعالى : (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً) :

وقوله : (هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا) وقُرئ : " وِطاء " .

أما قوله : (وَطْئًا) قال الأخفش سعيد ابن مسعدة : أشدّ قياما .

والوطء في اللغة هو الثقل ...

فعلى هذا معنى قوله : (أَشَدُّ وَطْئًا) أي : ثقلا .

🔸 والمعنى : أنه أثقل على البدن ؛ لأنه وقت الراحة والسكون ، فيكون القيام فيه أثقل ، وإذا كان القيام أثقل فالثواب أعظم ؛ فإن الجهد إذا كان أشد ، والعمل أتعب ، فالثواب أكبر ، وهو المراد بالآية في هذه القراءة .

🔸 وأما القراءة الثانية ؛ أي : أشد مُواطأة ، ومعناه : مُوافَقة بين السمع والبصر والقلب ، وذلك لِقِلّة الحركات وهدء الأصوات ، فإن بالنهار تكون العين مشتغلة بالنظر ، والأذن بالسمع ، والقلب مشتغل بالتصرفات ، فلا تَقع الموافقة بالاستماع والتفهّم .

🔹قال الفراء : (أَشَدُّ وَطْئًا) أي : أجدر أن تُحصوا مقادير قيامكم لِفَراغ قلوبكم .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 25-04-2017 الساعة : 04:09 PM

من اتّبَع الهوى زَلّ وهَوَى (12)
ومن اتّبع الهُدى فاز ونجَا


​قال ابن مسعود رضي الله عنه لإنسان : إنك في زمان كثير فقهاؤه ، قليل قراؤه ، تُحفَظ فيه حدود القرآن ، وتُضيّع حروفه . قليل مَن يَسأل ، كثير مَن يُعطِي . يُطيلون فيه الصلاة ، ويَقصُرون الخُطبة . يُبَدُّون أعمالهم قبل أهوائهم . وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه ، كثير قراؤه ، تُحفَظ فيه حروف القرآن ، وتُضيّع حدوده ، كثير مَن يَسأل ، قليل مَن يُعطِي . يُطِيلون فيه الخُطبة ، ويَقصُرون الصلاة . يُبَدُّون فيه أهواءهم قبل أعمالهم . رواه الإمام مالك .
قال ابن عبد البر رحمه الله :
وأما تَبدِئة العمل الصالح على الهوى فهو النور والهدى ، وآفة العقل الهوى ؛ فمن علا على هَواه عقلُه فقد نجَا .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 27-09-2017 الساعة : 07:14 AM

المسارعة في النشر وترويج الشائعات

قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ) قال : أفْشَوه وشَنّعوا به . رواه ابن جرير في تفسيره .
ورَوَى عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وهو على المنبر : " ارحموا تُرحَموا ، واغفِروا يَغفِر الله لكم ، وَيْل لأقْمَاع القَول ، وَيل للمُصِرِّين الذين يُصِرّون على ما فعلوا وهم يعلمون . رواه الإمام أحمد والبخاري في " الأدب الْمُفْرَد " وصححه الألباني وحسّنه الأرنؤوط .
قال ابن رجب : وأقماع القول : الذين آذانهم كالقِمع يَدخل فيه سماع الحق من جانب ويخرج من جانب آخر لا يستقر فيه .
وقال الراغب في " المفردات في غريب القرآن" : أي : الذين يجعلون آذانهم كالأقماع فيتّبعون أحاديث الناس .
وقال المناوي : لأقماع القَول وهم الذين يَسمعون ولا يَعُون ، وفلان قِمع الأخبار : يَتّبعها ويُحدِّث بها .
قال الزمخشري : وفي المقَامَات : كَم مِن نصيحة نُصحت بها فلم يُوجد لك قلب واعٍ ، ولا سَمع راعٍ ؛ كأن أذنك بعض الأقماع ، وليست من جنس الأسماع !
وقال ابن الأثير : الأقماع : جمع قِمع ، كَضِلع، وهو الإناء الذي يترك في رءوس الظُّروف لتُملأ بالمائعات مِن الأشربة والأدْهَان .

القمع مثل الصورة المرفقة :





الصور المرفقة
تحذير : يتوجب عليك فحص الملفات للتأكد من خلوها من الفيروسات والمنتدى غير مسؤول عن أي ضرر ينتج عن إستخدام هذا المرفق .

تحميل الملف
إسم الملف : قمع صغير.jpg
نوع الملف: jpg
حجم الملف : 5.5 كيلوبايت
المشاهدات : 0


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 11-02-2018 الساعة : 11:05 PM

وأنا صغير .. كنت أسمع أخي الأكبر يُردّد بَيْتًا مِن الشعر :
إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ *** وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا
وما كنت أعرف معناه ، ولا كنت أعرف مَن قائله ؟!
فلمّا كبرت عَرَفت أن البيت للمُتنبّي
وأدْرَكت مَعناه حِسًّا وواقِعا .


🔹قال ابن حبان : اللئيم لا يُؤاخِي إلاّ عن رَغبة أو رَهبة ، والكريم يَودّ الكريم على لَقْيَة واحدة ولو لم يَلتَقِيا بعدها أبدا (روضة العقلاء)


والقاعدة : أن الكَريم يُجِلّ الكِرام .


🔸قال أبو عمرو بن العلاء للأصْمَعيّ : يا عبد الملك ، كُن مِن الكريم على حَذَر إذا أهَنته ، ومِن اللئيم إذا أكْرَمْته ، ومِن العاقل إذا أحْرَجْته ، ومِن الأحْمَق إذا مَازَحْته ، ومِن الفاجِر إذا عاشَرته .
وليس مِن الأدب أن تُجيب مَن لا يَسألك ، أو تَسأل مَن لا يُجِيبك ، أو تُحدِّث مَن لا يُنْصِت لك (الآداب الشرعية)

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى