عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-09-2019 الساعة : 08:31 AM

مِن دُروس يوم عاشوراء : لا يُغنِي حَذَر مِن قَدَر

** قال ابن إسحاق : ذُكِر لي أنه لَمّا تَقَارَب زمان موسى أتى مُنَجِّمُو فرعون وحُزَاتُه إليه ، فقالوا له : تَعلَم أنا نَجِد في عِلْمنا أن مَولودا من بني إسرائيل قد أظلّك زمانه الذي يُولَد فيه ، يَسْلِبك مُلْكك ويَغلبك على سُلطانك ، ويُخرِجك مِن أرْضك ، ويُبدِّل دِينك . فلما قالوا له ذلك أمَرَ بِقَتل كُل مولود يُولَد مِن بني إسرائيل مِن الغلمان ، وأمَر بِالنساء يُسْتَحْيَيْن . رواه ابن جرير في " تفسيره " .

🔘 ورَوى ابنُ جرير أيضا عن السُّدّي أنه قال : كان مِن شأن فِرعون أنه رأى في مَنَامِه أن نارًا أقْبَلَت مِن بيتِ المقدس حتى اشتَمَلت على بيوت مصر ، فأحْرَقت القِبط وتَرَكت بني إسرائيل وأخْرَبت بيوت مصر ، فَدَعا السحرةَ والكهنةَ والعافَةَ والقَافةَ والحازَةَ ، فسألهم عن رؤياه ، فقالوا له : يَخرج مِن هذا البلد الذي جاء بنو إسرائيل منه - يعنون بيت المقدس - رَجُل يكون على وَجهه هلاك مصر . فأمَر ببني إسرائيل أن لا يُولَد لهم غلام إلاّ ذَبَحوه ، ولا تُولَد لهم جارية إلاّ تُرِكت .

** وقَرِيب مِنه : ما جاء في خَبَر عَظيمِ الرّومِ "هِرَقْل " : وكان ابن الناظور يُحدِّث أن هرقل حين قدم إيلياء أصبح يوما خَبِيث النّفْس ، فقال بعض بَطَارِقَته : قد اسْتَنْكَرنا هَيئتك ، قال ابن الناظور : وكان هِرَقل حَزّاء ينظر في النجوم ، فقال لهم حين سألوه : إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم مَلِك الْخِتان قد ظَهَر ، فمَن يَخْتَتن مِن هذه الأمة ؟ قالوا : ليس يَختَتن إلاّ اليهود ، فلا يَهمنّك شأنهم ، واكتب إلى مَداين مُلْكك ، فيَقتُلوا مَن فيهم مِن اليهود . فبينما هم على أمْرهم ، أُتِي هِرقل بِرَجُل أَرْسَل به مَلك غسّان يُخبِر عن خَبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما استخبره هرقل قال : اذهبوا فانظروا أمُخْتَتِن هو أم لا ، فنَظَروا إليه ، فحَدّثوه أنه مُخْتَتِن ، وسأله عن العَرَب ، فقال : هُم يَخْتَتِنون ، فقال هرقل : هذا مُلك هذه الأمة قد ظهر . رواه البخاري ومسلم .

🔶 قال ابن الأثير : الحَزَّاء والحَازِي : يَحْزِرُ الأَشْيَاءَ ويُقَدّرها بظَنِّه .
يُقَالُ : حَزَوْتُ الشىءَ أَحْزُوهُ وأَحْزِيهِ . وَلِلَّذِي يَنْظُر فِي النُّجوم حَزَّاء ؛ لأَنَّهُ يَنْظُرُ فِي النُّجوم وأحْكامِها بظَنِّه وَتَقْدِيرِهِ فربَّما أَصَابَ . اهـ .

وقد خَتَم الله سورة غافِر التي فيها ذِكْر قصة موسى وفرعون بِقَولِه : (فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84) فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ) .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى