*المتفائله*

مشرفة عامة


رقم العضوية : 17
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 706
بمعدل : 0.13 يوميا

*المتفائله* غير متواجد حالياً عرض البوم صور *المتفائله*


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم البـدع والمـحدثـات
Lightbulb ما هي الأقوال المأثورة التي تحث على التشهير بأهل البدع?
قديم بتاريخ : 25-02-2010 الساعة : 08:49 PM


السلام عليكم و رحمة الله
الشيخ الفاضل -حفظه الله -
ما هي الأقوال المأثورة التي تحث على التشهير بأهل البدع .. وهل هناك أحاديث تحث على ذلك
بارك الله فيكم ..
سلام عليكم



الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .
وبارك الله فيك .

لا بُدّ من مُقدِّمات قبل الجواب :

الأولى : الكلام في أهل البِدَع والتشهير بهم لا يكون على حساب السنة ونشرها ، فإن بعض الناس ربما نشر البدعة ، وهو يُريد قمع البدعة !
فقد يكون في كلامه ضَعْفًا ، فيكون ناشِرا للبدعة ، من حيث لا يشعر .
وقد يُكثر الكلام في هذا الباب حتى يترك نشر السنة الصحيحة ، وأقوى ما تُرَدّ به البدعة هو نشر السنة الصحيحة ؛ لأن قُبْح البدعة يَظهر بإظهار محاسن السنة .

الثانية : أن لا يكون في الكلام في أهل البدع تشهير بهم ، وتعريف بأشخاصهم ! ولذا كان بعض السلف يَكْره نَشْر أقوال أهل البدع ، وإن كان القصد التحذير منها ؛ لأن من شأن ذلك الإبقاء على كلام أهل البدع ، بل وإشهار أشخاص المبتدعة .

الثالثة : أن يكون القصد هو ردّ القول بغضّ النظر عمّن قاله ، إلاّ إذا دَعَت الحاجة إلى ذِكر الأسماء صراحة .

الرابعة : أن يُفرَّق بين من وقع في البدع - أو في شيء منها - وبين من كان داعية إلى البِدَع رأسًا في الضلالة .
فقد جَعَل الله لكل شيء قَدْرا .
ولذا يُفرِّق أهل العلم بين النوعين .

الخامسة : أن يكون الكلام في أهل البِدَع بعد التثبّت من أمرين :
الأول : كون هذا الأمر بِدعة .
الثاني : أن تثبتُ نسبة الكلام إلى ذلك القائل ، إذا ما دَعَت الحاجة إلى التشهير به .
لأن من الأقوال ما لا يثبت عمّن نُسِبت إليه ، فيكون المتكلِّم ظالما لأخيه بِذِكْر أقبح ما يَعلَم عنه ، كما قال ابن سيرين رحمه الله : ظُلمٌ لأخيك أن تذكر منه أسوأ ما تعلم ، وتَكْتُم خيره .

السادسة : أن يُفرَّق بين البدع الكِبار ، وبين البدع الصِّغار .
قال الإمام الذهبي : قال الذهبي : البدعة كبرى وصغرى .
وقال : البدعة على ضربين :
فبدعة صغرى ، كغلو التشيع ، أو كالتشيع بلا غلو ولا تحرّف ، فهذا كثير في التابعين وتابعيهم مع الدين والورع والصدق ، فلو رُدّ حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية ، وهذه مفسدة بينة .
ثم بدعة كبرى ، كالرفض الكامل والغلو فيه والحطّ على أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - والدعاء إلى ذلك ؛ فهذا النوع لا يُحْتَجّ بهم ولا كَرامة ... فالشيعي الغالي في زمان السلف وعُرْفهم هو مَن تَكَلّم في عثمان والزبير وطلحة ومعاوية وطائفة ممن حارَب عَليا - رضي الله عنه - وتَعرّض لِسَبِّهم ، والغالي في زماننا وعُرْفنا هو الذي يُكَفِّر هؤلاء السادة ، ويتبرأ من الشيخين أيضا ؛ فهذا ضَال مُعَثَّر . اهـ .

السابعة : أن يُفرَّق بين عالم ومُتعالِم ، فالعالم يُعذر ما لا يُعذر المتعالِم ؛ لأن العالم الذي وقع في شيء مِن البِدع اجتهد فأخطأ .
وعلى هذا أئمة أجلاّء من شيوخ الإسلام ، ومن شيوخ الأئمة الأربعة أو بعضهم ، مثل : قتادة بن دعامة ، ووكيع بن الجرّاح ، وعبد الرزاق الصنعاني . وغيرهم كثير .
قال الإمام الذهبي رحمه الله - في ترجمة محمد بن نصر المروزي - : ولو أنا كلما أخطـأ إمـام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأً مغفـوراً لـه ، قُمنا عليه وبدَّعْنَاه وهجرناه ، لما سَلِمَ معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ولا من هو أكبر منهما ، والله هو هادي الخلق إلى الحق ، وهو أرحم الراحمين ، فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة .

إذا عُلِم هذا فقد وردت نصوص في التحذير من البِدَع وأهل البِدَع ، ومن ذلك :
عموم النصوص التي تُحذِّر من الافتراق ونبذ السُّـنَّـة .

قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّـبِعوا ولا تَبْتَدِعوا ؛ فقد كُفِيتم . رواه الدارمي .

وقال رضي الله عنه : إنا نَقْتَدِي ولا نَبْتَدِي ، ونَتَّبِع ولا نبتدع ، ولن نَضِلّ ما تَمَسَّكْنا بِالأثر . رواه اللالكائي .

وقال رضي الله عنه : عليكم بِالعِلْم قبل أن يُقْبَض ، وقَبْضه أن يَذْهب أهله - أو قال أصحابه- وقال : عليكم بِالعِلْم ، فإن أحدكم لا يَدْرِي متى يُفْتَقر إليه ، أو يُفْتَقَر إلى ما عنده ، وإنكم ستجدون أقواما يَزْعمون أنهم يَدْعونكم إلى كتاب الله وقد نَبَذوه وراء ظهورهم ، فَعَليكم بِالعِلْم وإياكم والـتَّبَدع ، وإياكم والـتَّنَطّع ، وإياكم والتعمق ، وعليكم بِالعَتِيق . رواه اللالكائي .
والمقصود بـ " العَتِيق" أي : الأمْر الأول الذي مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عليه .

وأما التشهير بأهل البِدع فهو مُقيَّد بالقيود والضوابط السابقة .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم التشهير بمن يغرر بالناس ؟ هموم أمه قسـم الفتـاوى العامـة 1 01-04-2010 06:15 PM
مواضيع ضعيفة أو تكون من البدع التي يتداولها الناس في المنتديات رولينا قسـم الأنترنـت 0 28-02-2010 12:31 PM
ما المقصود بأهل الكتاب؟وهل اليهود والنصارى المعاصرين لنا الآن أهل كتاب عبق قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 23-02-2010 03:34 PM
هل يجوز أن تكون علاقتها بأهل زوجها في حدود السلام لكثرة مشاكلهم معها ؟ نسمات الفجر قسم الأسرة المسلمة 0 18-02-2010 06:36 AM
كيف أناصِح أخي المتأثر بأهل البِدع ؟ رولينا إرشـاد الشـبـاب 0 11-02-2010 08:04 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى