جوزي أبو عثمان
عضو نشيط
رقم العضوية : 857
الإنتساب : Nov 2015
الدولة : روسيا
المشاركات : 41
بمعدل : 0.01 يوميا
إرسال رسالة عبر Skype إلى جوزي أبو عثمان

جوزي أبو عثمان غير متواجد حالياً عرض البوم صور جوزي أبو عثمان


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي الجمع بين حديث"لا يقبض العلم انتزاعا" وقول ابن مسعود " إن المرء قد ينسى بعض العلم بالمعصية
قديم بتاريخ : 20-05-2016 الساعة : 01:31 AM

السلام عليكم و رحمة الله شيخنا الحبيب
كيف جمع بين قول النبي عليه الصلاة و السلام: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء" و بين قول ابن مسعود رضى الله عنه: " إن المرء قد ينسى بعض العلم بالمعصية، وتلا قوله تعالى: فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به [المائدة:13]" جزاكم الله خيرا



عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : جوزي أبو عثمان المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 22-05-2016 الساعة : 03:07 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الجواب مِن وَجهين :

أولاً : قوله عليه الصلاة والسلام : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يَقبض العِلم بِقبض العلماء حتى إذا لم يَترك عالِمًا اتخذ الناس رؤوسًا جُهّالاً فسُئلوا فأفتوا بغير عِلم ، فَضَلّوا وأضَلّوا . رواه البخاري ومسلم .
لا يدلّ على مَنْع قَبض بعض العِلْم ، كما أخبر الله به عن بعض بني إسرائيل ، وكما يَقَع لِبعض هذه الأمّة ؛ لأن قَبْض بعض العِلْم لا يُعتَبَر قبضًا للعِلْم كلّه ؛ لِبقاء بقيّة العِلْم .
فَمَن نسي بعض العِلْم ، فلا يُقال إنه نَسي العِلْم كلّه .

ثانيا : قَبْض العِلْم مِن صُدور بعض العلماء ، لا يُعتبر قَبضًا للعِلْم كلّه ؛ لأن العِلْم باقٍ في صُدور بقية العلماء ، فيَصِحّ أن الله لم يقبِض العِلْم كلّه مِن صُدور الرِّجال كلّهم .

ومِن المشاهَد أنها قد تَمرّ حُقبة مِن الزمن ، يكثر فيها الجهل ، ويَقِلّ فيها العِلْم ، ومع ذلك لا يندرس العِلم ولا يذهب كلّه ، بل يَبقى بَقيّة مِن أهل العِلْم يُنعشون العِلْم ، ويُحيون ما أماته الْمُبْطِلون .

قال الزهري : كان مَن مَضى مِن علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة ، والعِلم يُقبَض قَبضا سريعا ، فنعش العلم ثبات الدِّين والدنيا ، وفي ذهاب العلم ذهاب ذلك كله .

وقال ابن القيم : ولولا ضمان الله بحفظ دِينه وتكفّله بأن يُقيمَ له مَن يُجدِّد أعلامه ، ويُحيى منه ما أماته الْمُبْطِلُون ، ويُنعش ما أخْمَله الجاهلون ، لَهُدِّمت أركانه وتَداعى بُنيانه ، ولكن الله ذو فضل على العالمين . اهـ .

وفي حديث أنس رضي الله عنه : إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ ، وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ ، وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ ، وَيَظْهَرَ الزِّنَا. رواه البخاري ومسلم .

قال العيني :
قوله : " أن يُرْفَع العِلم " فيه إسناد مجازي ، والمراد رفعه بِمَوت حَمَلته وقَبض العلماء ، وليس المراد مَحْوه مِن صدور الْحُفَّاظ وقلوب العلماء ، والدليل عليه ما رواه البخاري في باب كيف يُقْبَض العِلم ؟ عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله عز وجل لا يَقبض العلم انْتِزَاعا يَنْتَزِعه من العباد ، ولكن يَقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْقِ عَالِمًا اتخذ الناس رؤساء جُهّالاً فيسألوا فافْتَوا بغير عِلم فضَلّوا وأضَلّوا " ، وبَيَّن بهذا الحديث أن المراد بِرَفْع العِلم هنا قَبض أهله ، وهُم العلماء لا مَحْوه مِن الصدور لكن بِموت أهله واتِّخَاذ الناس رؤساء جُهّالاً فيحكمون في دِين الله تعالى برأيهم ويُفْتُون بِجَهْلهم .
قال القاضي عياض : وقد وجد ذلك في زماننا كما أخبر به عليه الصلاة والسلام .
قال الشيخ قطب الدين : قلت : هذا قوله مع تَوفّر العلماء في زمانه ، فكيف بزماننا ؟
قال العبد الضعيف : هذا قَوله مع كثرة الفقهاء والعلماء من المذاهب الأربعة والْمُحَدِّثين الكبار في زمانه ، فكيف بزماننا الذي خَلَت البلاد عنهم وتَصَدَّرت الجهال بالإفتاء والتعين في المجالس والتدريس في المدارس ؟ فنسأل السلامة والعافية . اهـ .

وسبق :
أئمة الهدى .. ابن القيم ..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7662

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن دعاء " اللهم اجعل حُبك أحب إليّ من الماء البارد على الظمأ " نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 09-09-2012 12:23 AM
اشرف على إنشاء وحدات توليد للكهرباء"للقرى السياحية"فهل في هذا العمل إعانة على الإثم عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 03-04-2010 04:48 PM
هل نقول "الشيخ حرم الأمر" أم نقول "أفتى بتحريم ذلك الأمر" ؟ ناصرة السنة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 27-02-2010 12:36 PM
حديث "ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" وحديث "من جرّ ثوبه خيلاء" هل النهي للمتكبر فقط؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 26-02-2010 09:17 PM
ابدأ طلب العلم " بعمدة الأحكام" ام "ببلوغ المرام"؟ ناصرة السنة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 22-02-2010 03:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى