عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد المـرأة
افتراضي هل هناك حدود وآداب تتبعها المرأة المسلمة في سؤال أهل العلم ؟
قديم بتاريخ : 01-10-2016 الساعة : 10:54 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ وبارك بكم وبعلمكم
سؤالي
هل هناك حدود وآداب تتبعها المرأة المسلمة في سؤال أهل العلم عن فتوى معينة ؟
لان بعض نساءنا هداهن الله لا يعرفن حدود وضوابط للسؤال فيسألن في كل شيء هداهن الله وأنار بصيرتهن
أرجو منكم نصيحتهن وكلمة لهن تنفعهن
وجزاكم الله خيرا


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

للرجل والمرأة آداب في سؤال أهل العلم – سبق ذِكر بعضها - وتَزيد المرأة على الرَّجل : بزيادة الحياء ، وعدم الدخول في تفاصيل لا يُحتاج إليها .
ولا يَعني هذا أن يَمنعها الحياء عن السؤال .
قالت عائشة رضي الله عنها : نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين . رواه مسلم .
وبوّب الإمام البخاري : باب الحياء في العلم ، وقال مجاهد : لا يتعلم العِلم مُسْتَحي ولا مُسْتَكبر ، وقالت عائشة : نِعْم النساء نساء الأنصار لم يَمْنَعهن الحياء أن يتفقّهن في الدِّين .

وسبب قول عائشة هذا : أن أسماء رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض ؟ فقال : تأخذ إحداكن ماءها وسِدرتها ، فتطهَّر فتحسِن الطُّهور ، ثم تَصبّ على رأسها ، فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ شؤون رأسها ، ثم تَصبّ عليها الماء ، ثم تأخذ فِرصة مُمَسّكة فتطهر بها ، فقالت أسماء : وكيف تطهر بها ؟ فقال : سبحان الله ، تطهرين بها ، فقالت عائشة كأنها تُخفي : ذلك تتبعين أثر الدم ، وسألته عن غسل الجنابة ؟ فقال : تأخذ ماء فتطهّر فتحسن الطُّهور ، أو تبلغ الطهور ، ثم تصبّ على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها ، ثم تفيض عليها الماء . رواه مسلم .

وفي رواية في الصحيحين : أن امرأة مِن الأنصار سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الحيض ، كيف تغتسل منه ؟ قال : تأخذين فِرْصَة مُمَسَّكة فتتوضئين بها . قالت : كيف أتوضأ بها يا رسول الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : توضئي . قالت : كيف أتوضأ بها يا رسول الله ؟ قال النبي صلى الله عليه و سلم : توضئين بها . قالت عائشة : فعرفت الذي يُريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فَجَذَبْتها إليّ فَعَلّمتها .

وفي رواية : قال : خُذي فِرصة ممسكة فتوضئي ثلاثا ، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم استحيا ، فأعرض بِوَجْهه ، أو قال : توضئي بها . فأخذتُها فجَذَبتُها ، فأخبرتُها بما يُريد النبي صلى الله عليه وسلم .
وفي رواية : قالت عائشة : واجْتَذَبتُها إليّ ، وعرفت ما أراد النبي صلى الله عليه وسلم . فقلتُ : تتبعي بها أثَرَ الدم .

ففي هذا الحديث : حدود سؤال المرأة ، وتعليم الرَّجُل لها ، وأنها لا تسترسل في السؤال ، خاصة ما يُستحيا منه .

قال ابن عبد البر : وفي حديث عائشة هذا ما كان نساء السلف عليه مِن الاهْتِبَال بأمْر الدِّين ، وسؤال مَن يُطْمَع بوجود عِلم ما أشكل عليهن عنده . اهـ .

وقال ابن حجر : وفي هذا الحديث : استحباب الكنايات فيما يتعلّق بالعورات .
وفيه : سؤال المرأة العالِم عن أحوالها التي يُحْتَشَم منها .
وفيه : الاكْتِفَاء بالتعريض والإشارة في الأمور الْمُسْتَهْجَنَة . اهـ .

وبعض النساء تَزعم أنه يَمنعها الحياء مِن السؤال عن أمر دِينها ، في حين أنه لا يَمنعها الحياء مِن مُمَاكَسَة ومُفاصلة البائع ، ورفع صوتها في الأسواق ومجامع الناس !

والحياء الشرعي لا يَمنَع مِن السؤال بأدب ، والتفقّه في الدِّين .

قال الباجي في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل دِين خُلُق ، وخُلُق الإسلام الحياء " : المراد به - والله أعلم - الحياء فيما شُرع الحياء فيه ، فأما حياء يؤدي إلى تَرك تعلّم العلم فَليس بِمُشروع .
وقال : وكذلك لم يَرِد شَرع بالحياء المانع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والحكم بالحق والقيام به ، وأداء الشهادات على وجهها ، والجهاد في سبيل الله عز وجل . اهـ .

والمرأة لا تخضع بالقول ولا تُرقق صوتها ، ولو كانت تسأل عالِمًا .

قال ابن حجر في سؤال المرأة الخثعمية للنبي صلى الله عليه وسلم في الحج :
ويؤخذ منه التفريق بين الرجال والنساء خشية الفتنة ، وجواز كلام المرأة ، وسماع صوتها للأجانب عند الضرورة ، كالاستفتاء عن العِلم ، والترافع في الحكم ، والمعاملة . اهـ .

والمرأة تخفض صوتها ، ولو كان ذلك في صلاتها وقراءتها ، وفي تلبيتها في الحج .

قال الإمام الشافعي في التلبية في الحج : إذا كان الحديث يدل على أن المأمورين بِرَفع الأصوات بالتلبية الرجال ، فكان النساء مأمورات بالستر ، فأن لا يسمع صوت المرأة أحدٌ أولى بها وأستر لها ، فلا ترفع المرأة صوتها بالتلبية ، وتُسمِع نفسها . اهـ .
وكذلك قال الإمام مالك .
قال ابن عبد البر : أجمع العلماء على أن السُّنة في المرأة أن لا تَرفع صوتها ، وإنما عليها أن تُسمِع نفسها .
قال ابن قدامة : وبهذا قال عطاء ، ومالك ، والأوزاعي ، والشافعي ، وأصحاب الرأي .
وروي عن سليمان بن يسار أنه قال : السُّنة عندهم أن المرأة لا تَرفع صوتها بالإهلال .
وإنما كُرِه لها رَفع الصوت مخافة الفتنة بها ، ولهذا لا يُسنّ لها أذان ولا إقامة ، والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح . اهـ .
وقال ابن بطّال : وأجمعوا أن المرأة لا تَرفع صوتها بالتلبية ، وإنما عليها أن تُسمِع نفسها . اهـ .

وقال ابن رجب : ولا خلاف في أن النساء يُكَبِّرن مع الرجال تَبَعًا ، إذا صَلَّيْن معهم جماعة ، ولكن المرأة تَخفض صوتها بالتكبير .
وقال : المرأة لا يُشْرَع لها رفع صوتها في الصَّلاة بِقُرآن ولا ذِكْر . اهـ .

وقال شيخنا العثيمين : لا ينبغي للمرأة أن تَجهر بصوتها عند الرِّجال إلاّ عند الحاجة . اهـ .

وسُئل شيخنا الجبرين : هل يجوز للمرأة أن تُلقِي السلام على رجال أجانب مِن غير المحارم ، ولو كانوا معروفين ؟
فأجاب : يظهر لي أنها لا تَسلِّم عليهم بالقول المسموع وهُم أجانب منها ، بل تَقتصر على الإشارة أو النية ، فإن كلام المرأة قد يكون فتنة لبعضهم ، ولذلك نُهِيَت عن رَفع صوتها عند الرجال ، وفي الصلاة لا تُسبِّح للإمام بل تُصفِّق بيديها ، وفي التلبية لا تَرفع صوتها بها ، ولا تتولى وَظيفة الأذان ، ونحو ذلك . اهـ .

وسبق الجواب عن :
ما هي الآداب عند سؤال العلماء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13476

هل يجوز للإنسان أن يسأل عمّا بَدَا له ؟ أم يدخل ذلك في كثرة السؤال المنهي عنها ؟
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=97774

كلمة عن صِفة الحياء ومعناها
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11992

تفسير (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء)
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=28628

نريد نصيحة في تساهل المرأة وفُحش الكلام مع الرجال
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=28981

ما حكم دخول النساء للغرف الصوتية المختلطة وتبادلهنَّ الحديث مع الرجال ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9826

هل الآية (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) خاصة بأمهات المؤمنين فقط ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1188

ومقال بعنوان :
تَمْـشِي عَلَى استِحيَـاء
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6402

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن بعض آيات السكينة وآيات الطمأنينة وآيات الشفاء راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 14-09-2012 03:56 PM
ما حدود عمل المرأة، الاختلاط في العمل ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 11-09-2012 09:56 PM
ما حدود عورة المرأة المسلمه للمرأة غير المسلمه والمرأة المسلمة ؟ ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 14-03-2010 02:03 PM
هل هناك حدود لرفع سعر السلعة المراد بيعها ؟؟ راجية العفو إرشـاد المعامـلات 0 08-03-2010 09:23 PM
سؤال عن حدود تعامل المرأة مع طليقها إذا لم تخرج مِن بيتها عبق قسم الأسرة المسلمة 0 01-03-2010 04:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى