عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي من أول من قسم السنة والأحكام إلي واجب ومستحب و مشروع ومكروه ومحرم ؟
قديم بتاريخ : 18-02-2010 الساعة : 08:13 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حفظكم الله شيخنا الفاضل و بارك فيكم

يقول السائل

السلام عليكم
شيخنا الكريم :حفظكم الله

من أول من قسم السنة والأحكام بعامة إلي واجب ومستحب و مشروع ومكروه ومحرم ؟

وهل كان هذا التقسيم موجودا علي عهد الصحابة بصورة عامة بغير المصطلحات التي تعارف عليها العلماء فيما بعد ؟

وما أهمية المستحبات بجانب الواجبات في بناء الشخصية المسلمة , وفي بناء الجيل المسلم ؟

جزاكم الله خيرا وجمعنا وإياكم مع النبي صلي الله عليه وسلم

جزاكم الله كل خير



الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

كل عِلْم ظَهر فيما بعد فأصوله كانت في الصدر الأول ، إلاّ أن ترتيب العلم وتقعيده وتأصيله عادة يكون مُتأخِّرا .

وبالنسبة لهذه الأحكام ( التكليفية ) يُمكن مراجعة كُتب أصول الفقه لمعرفة إجابات هذه الأسئلة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يخرج منِّي سائل لا أعرفه وأصبحت أؤخِّر صلاتي بسببه راجية العفو إرشـاد الطـهــارة 0 04-01-2013 06:33 PM
هل أداء الصلوات جماعة واجب على الرجال محب السلف إرشــاد الـصــلاة 0 15-03-2010 07:26 PM
هل تبليغ السلام واجب؟وهل يأثم من لا يبلغه؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 22-02-2010 12:22 PM
عن لبس القفازين للمرأة هل هو واجب محب السلف إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 18-02-2010 07:16 PM
ظهرت كلمة الانواء وأصبحت هذه الكلمة حديث الساعة عبق قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 12-02-2010 08:07 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى