راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي اختلاف الفتوى حول المؤثرات التي في الأناشيد
قديم بتاريخ : 25-02-2010 الساعة : 05:31 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
شيخنا الفاضل حفظك الله و رعاك ،،
أنا مشرف على قسم إسلامي في أحد المنتديات ، و قمت بالتنسيق مع بقية المراقبين هناك
بنشر موضوع توعوي حول المؤثرات التي توضع في الأناشيد و تبيين خطورتها و أنه لا يجوز
التهاون في أمرها ، و وضعنا للأعضاء فتاوى بخصوص المؤثرات منها ما هو لفضيلتكم و منها
ما هو للشيخ المنجد ..
حتى أتانـا أحد الأعضاء بهذا الرد :
أخي معليش المسألة خلافية فلماذا لا نحترم آراء بعضنا وكذلك لماذا نفرض الرأى أنا لو أبغى أنقاشك لكنت نقاشتك أخي أرجوك احترم آراء إخوانك المسلمين أرجوك
فكيف يكون الرد عليه ؟ نتمنى من فضيلتكم توجيه كلمة حاسمة حول هذا الأمر ...
و جزاكم الله كل خير.


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا . وحفظك الله ورعاك .

وليس كل خلاف جاء معتبرا *** إلاَّ خلافا له حَظّ من النظرِ

هذا مِن جهة .
ومن أخذ بِفتوى عالم موثوق بِعلمه ودِينه ، وله أمْر ونهي في مكان ما ، فلَه أن يُلزِم غيره به ، خاصة ما يدور بين الحلال والحرام ، وقد يكون من قسم المتشابِه ، وذلك عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : دَعْ ما يَريبك إلى ما لا يَريبك . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .

وليس هذا من باب التحجير على الناس ، بل هو إلْزَامهم بِما يدين به الشخص الذي له أمْر ونهي ، وله سُلطة في مكانه ، مثل : الرجل في بيته ، وصاحب المنتدى ، والمدير في المدرسة ، ونحو هؤلاء .
وهذا من باب السياسة الشرعية الذي عَمِل به الخلفاء الراشدون .
ولو تُرِك الأمر لكل شخص ليعمل ما يُريد بِحجّة أن هناك خِلاف لأصبحت الأمور فوضى ! لا ضابط لها ولا قَيد .

بل لو عَمِل كل شخص بِما فيه خِلاف لاجتمع الشرّ في ذلك المكان !

وقد لا تكون المسألة مُجرّد اختلاف ، بل قد تكون اتِّبَاع هَوى !
قال إسماعيل القاضي : دَخلْتُ مَرَّة على المعتضد فدفع إليّ كتابًا فنظرت فيه ، فإذا قد جُمِع له فيه الرخص مِن زلل العلماء ، فقلت : مُصنف هذا زنديق ! فقال : ولِمَ ؟ قلت : لأنَّ مَن أباح المسكِر لم يُبِح المتعة ، ومن أباح المتعة لم يُبِح الغناء ، وما من عالم إلاَّ وَلَه زَلَّـة ، ومَن أخذ بكل زلل العلماء ذَهب دِينه ؛ فأمَر بالكتاب فأُحْرِق .

وما من مسألة إلاّ وفيها خِلاف ، والأخذ بالحزم والوَرَع هو شأن الصالحين ، وتتبّع الرخص هو حال البطّالين !

وسبق مزيد هنا :
اختلاف الفتوى في المذاهب عن نفس المسألة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4519


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


التعديل الأخير تم بواسطة راجية العفو ; 26-02-2010 الساعة 02:26 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تُدرك ليلة القدر في البلدان التي تصوم قبلنا أو بعدنا بيوم ؛ مع اختلاف ليالي الوتر ؟ عبد الرحمن السحيم إرشــاد الـصــوم 0 07-07-2015 03:21 PM
ماذا علينا تجاه اختلاف العلماء في الفتوى ؟ نسمات الفجر قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 01-03-2010 08:06 AM
اختلاف الفتوى في المذاهب عن نفس المسألة راجية العفو قسـم الفقه العـام 0 25-02-2010 05:21 PM
هل الأمر الذي تختلف فيه الفتوى من الشبهات ؟ وماذا نفعل إذا اختلفت الفتوى ؟ رولينا قسـم البـدع والمـحدثـات 0 20-02-2010 11:36 AM
ماذا علينا تجاه اختلاف العلماء في الفتوى وأي رأي نأخذ ونعمل به ؟ راجية العفو قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 11-02-2010 05:01 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى