محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
افتراضي حكم تذكير الناس بالأعمال الصالحة أو الأذكار
قديم بتاريخ : 11-03-2010 الساعة : 05:39 PM

...

قال لي أحد الأخوة نريد أن عمل لوحة تذكر فيها دعوة للمصلين : بعنوان هل تريد قيراطين من الحسنات ؟

وهو يقصد تذكير الناس بفضل الصلاة على الميت وحضور دفن الجنازة ، وطلب مني أضع رقم هاتف مغسلة الموتى القريبة منا كي يقوم الناس بالاتصال بهم وسؤالهم هل في هذا اليوم جنازة أم لا ، ليكسبوا فضل الصلاة وحضور الدفن .

فأخبرت إمام المسجد عن هذه الفكرة ، فقال لي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة الذكر أو العمل الصالح ولا يذكرهم فيما بعد لأنهم كانوا حريصين على كسب الحسنات فهل هذا صحيح ؟

أفتونا مأجورين .




الجواب : هذا نوع من التذكير وقد قال الله تبارك وتعالى : (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) وقال سبحانه وتعالى : (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى)

وهذا يعني أن هناك من يغفل فيحتاج إلى التذكير ، بخلاف التعليم فإنه يكون في حق من يجهل الأمر .وتختلف طريقة تذكير الناس وعظا عاما أو قولاً خاصا أو كتابة أو مراسلة ، فكل هذه من أنواع التذكير . والنبي صلى الله عليه وسلم كان يُعلّم أصحابه ، وكان يُذكّرهم ، ويحثّهم على فعل الخيرات .

فهو عليه الصلاة والسلام الذي علّمهم فضل الصيام والقيام ، وذكّرهم به كما في قوله عليه الصلاة والسلام : من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . رواه البخاري ومسلم .

وكما في قوله : من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يُصلي عليها ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أُحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط . رواه البخاري ومسلم .

وهذا من التذكير والحث على فعل الخير ، فلا أرى حرجا في وضع مثل هذا التذكير للغافل ، بل وربما يكون فيه تعليم للجاهل .

وأما قوله : " إن رسول صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة الذكر أو العمل الصالح ولا يذكرهم فيما بعد لأنهم كانوا حريصين على كسب الحسنات " فهذا غير صحيح لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتخوّل أصحابه بالموعظة .

قال ابن مسعود رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا . رواه البخاري ومسلم .

وقال العرباض بن سارية رضي الله عنه : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ؛ ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

فهذا يدلّ على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعاهد أصحابه بالموعظة ، ولم يكن يكِلهم إلى ما عندهم من حرص وصدق إيمان ؛ لأن القلوب تحتاج إلى أن تُساق إلى الله والدار الآخرة بالترغيب تارة وبالترهيب تارة .

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أواظب على الأذكار ولكن يصيبني أذى الناس نسمات الفجر إرشـاد الأذكـار 0 16-10-2015 10:47 PM
كيف نطبق حديث "يا عائشة إن مِن شر الناس مَن تَركه الناس، أو وَدَعَه الناس، اتقاء فحشه" ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 19-12-2014 02:11 AM
ما صحة حديث: "ألا أدلّكم على أكسل الناس ، وأسرق الناس ، وأبخل الناس ، وأجفى الناس" ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 20-11-2013 06:57 PM
ما درجة حديث (بادروا بالأعمال سبعا) وهل يجوز الاستدلال به ؟ نبض الدعوة قسـم السنـة النبويـة 0 08-09-2012 04:09 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى