العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام التواصـل والأسئلـة قسـم الأراشيـف والمتابعـة قسم أراشيف الفتاوى المكررة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : راجية العفو المنتدى : قسم أراشيف الفتاوى المكررة
افتراضي
قديم بتاريخ : 02-04-2010 الساعة : 02:58 PM

تعقيب

السلام عليكم
ياشيخ سألتك عن رمي الجمرات بخصوص امي التي لم ترميها ايام التشريق وقلت لي عليها فدية هل الدبح يكون في بلادها او في مكة ارجو افادتي علما هي ليست من السعودية



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ذَبْح الفِدْيَة يكون في أي مكان على القول الصحيح ، بِشرط أن يُوزّع على فُقراء المسلمين ولا يأكل صاحبه منه شيئا .

قال القرطبي في التفسير : اخْتَلَف العلماء في موضع الفدية المذكورة ؛ فقال عطاء : ما كان من دم فَبِمَكّة ، وما كان مِن طعام أو صيام فحيث شاء ، وبنحو ذلك قال أصحاب الرأي . وعن الحسن أن الدم بمكة .
وقال طاووس والشافعي : الإطعام والدم لا يكونان إلاَّ بمكة ، والصوم حيث شاء ، لأن الصيام لا منفعة فيه لأهل الحرم . وقد قال الله سبحانه (هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ) رِفقا لمساكين جيران بيته ، فالإطعام فيه منفعة بخلاف الصيام . والله أعلم .
وقال مالك : يفعل ذلك أين شاء ، وهو الصحيح من القول ، وهو قول مجاهد .
والذبح هنا عند مالك نُسُك وليس بِهَدْي لِنَصّ القرآن والسنة ، والنُّسُك يكون حيث شاء ، والهدي لا يكون إلاّ بِمَكة ، ومِن حُجّته أيضا ما رواه عن يحيى بن سعيد في موطئه ، وفيه : فأمَرَ عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بِرَأسِه - يعني رأس حسين - فَحُلِق ، ثم نَسَك عنه بالسّقيا ، فَنَحَر عنه بعيرا . قال مالك : قال يحيى بن سعيد : وكان حسين خَرَج مع عثمان في سفره ذلك إلى مكة .
ففي هذا أوضح دليل على أن فدية الأذى جائز أن تكون بغير مكة .
وجائز عند مالك في الهدي إذا نُحِرَ في الحرم أن يُعْطَاه غير أهل الحرم ، لأن البُغية فيه إطعام مساكين المسلمين .
قال مالك : ولَمَّا جاز الصوم أن يُؤتى به بغير الْحَرَم جاز إطعام غير أهل الْحَرَم .
ثم أن قوله تعالى : (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا) الآية . أوضح الدلالة على ما قلناه ، فإنه تعالى لَمّا قال : (فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَام أَوْ صَدَقَة أَوْ نُسُك) لم يَقُل في موضع دون موضع ، فالظاهر أنه حيثما فعل أجزأه .
وقال : (أَوْ نُسُك) فَسَمّى ما يُذبح نُسُكا ، وقد سَمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك ، ولم يُسَمِّه هَديا، فلا يلزمنا أن نَرُدّه قِياسًا على الْهَدْي ، ولا أن نعتبره بالهدي مع ما جاء في ذلك عن عليّ .
وأيضا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لَمّا أمَرَ كَعْبًا بِالفْدِية ما كان في الْحَرَم ، فَصَحّ أن ذلك كُلّه يكون خارج الْحَرَم . وقد رُوي عن الشافعي مثل هذا في وَجْه بعيد . اهـ .
وبِنحو هذا قال ابن عبد البر في الاستذكار .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لم تصل العشاء إلى اليوم الثاني فماذا تفعل ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 24-02-2015 05:02 PM
إذا كانت الدورة ثلاثة أيام وكان اليوم الثاني والثالث جفاف فهل أغتسِل وأصلّي ؟ راجية العفو إرشـاد الطـهــارة 0 04-11-2013 07:50 PM
ماحكم رمي الجمرات في الحج في اليوم الثاني راجية العفو إرشـاد الحـج والعمـرة 0 31-03-2010 05:31 PM
ماحكم حك العين باليد ثم تقبيل اليد ؟؟؟ عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 07-03-2010 05:42 PM
ماحكم الرمي قبل الزوال في اليوم 12 لأننا كنا متعجلين؟ راجية العفو إرشـاد الحـج والعمـرة 0 14-02-2010 10:58 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى