العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما صحه حديث (جاء شيخ قد سقطت حاجباه على عينيه..)
قديم بتاريخ : 14-09-2012 الساعة : 12:29 AM


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الفاضل هل هذا الحديث صحيح
جاء شيخ إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد سقطت حاجباه على عينيه، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: لقد فعلت ذنوبا لو قسمت على أهل الأرض لأهلكتهم.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أتشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ فقال الشيخ: نعم أشهد بذلك، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : اذهب فقد غفر الله لك بها كل ذنوبك، فمضى الشيخ وهو يقول: الله أكبر ..الله أكبر.
وجزاك الله خيرا ونفع بعلمك




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لم أقِف عليه بهذا اللفظ ، وقريب منه ما رواه ابن أبي حاتم من طريق الوليد بن مسلم قال : ثنا ابن جابر أنه سمع مكحولاً يُحَدِّث قال : جَاءَ شَيْخٌ كَبِيرٌ هَرِمٌ قَدْ سَقَطَتْ حَاجِبَاهُ عَلَى عَيْنَيْهِ, فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, رَجُلٌ غَدَرَ وَفَجَرَ, لَمْ يَدَعْ حَاجَةً وَلا دَاجَةً إِلا اقْتَطَعَهَا بِيَمِينِهِ , لَوْ قُسِّمَتْ خَطِيئَتُهُ بَيْنَ أَهْلِ الأَرْضِ لأَوْبَقَتْهُمْ , فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ ؟ فَقَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْلَمْتَ؟ فَقَالَ : أَمَا أَنا, فَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ, فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِنَّ اللَّهَ غَافِرٌ لَكَ مَا كُنْتَ كَذَلِكَ ، وَمُبِدِّلٌ سَيِّئَاتِكَ حَسَنَاتٍ, قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَغُدْرَاتِي وَفَجْرَاتِي ؟ قَال : وَغُدَرَاتَكَ وَفَجْرَاتَكَ , قَالَ : فَوَلَّى الرَّجُلُ يُكَبِّرُ وَيُهَلِّلُ .
وهذا ضعيف ؛ لأنه مُرْسَل ، فإن مَكْحُولاً تابعيّ .

وأخرج الطبراني من طريق عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي طَوِيلٍ شَطَبٍ الْمَمْدُودِ ، أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ رَجُلا عَمِلَ الذُّنُوبَ كُلَّهَا، فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهَا شَيْئًا ، وَهُوَ فِي ذَلِكَ لَمْ يَتْرُكْ حَاجَةً وَلا دَاجَةً إِلا أَتَاهَا، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟ قَالَ:"فَهَلْ أَسْلَمْتَ؟" قَالَ : أَمَّا أَنَا فَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ :"نَعَمْ , تَفْعَلُ الْخَيْرَاتِ، وَتَتْرُكُ السَّيِّئَاتِ، فَيَجْعَلُهُنَّ اللَّهُ لَكَ خَيْرَاتٍ كُلَّهُنَّ" ، قَال َ: وَغَدَرَاتِي وَفَجَرَاتِي ؟ قَالَ :"نَعَمْ"، قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، فَمَا زَالَ يُكَبِّرُ حَتَّى تَوَارَى .
قال الهيثمي : رواه الطبراني والبزار بنحوه ... ورجال البزار رجال الصحيح غير محمد بن هارون أبي نشيط وهو ثقة .

ورواه الطبراني من طريق ياسين الزيات عن أبي سلمة الحمصي عن يحيى بن جابر عن سلمة بن نفيل . فَذَكَرَه – .
قال الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير وفي إسناده يس الزيات ، يروي الموضوعات .

وفضل ( لا إله إلا الله ) إنما هو لِمن حققها ، وليس لِمن اقتصر على مُجرّد النطق ، ولم يعمل بها ، ولِمن لم يأتِ بما يُناقضها .
وهذا دلّـ عليه أحاديث كثيرة ، جاء فيها النصّ على قول ( لا إله إلا الله ) مع الإخلاص واليقين .
منها :
قوله عليه الصلاة والسلام : أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ . رواه البخاري .

وقوله : إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ . رواه البخاري ومسلم .

ولما روى الإمام مسلم حديث عتبان بن مالك ، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : فإن الله قد حرم على النار من قال : لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله . أعقبه - رحمه الله - بقول الزهري : ثم نَزَلَت بعد ذلك فرائض وأمور نرى أن الأمر انتهى إليها ، فمن استطاع أن لا يغتر فلا يغتر .

وقوله عليه الصلاة والسلام : " أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله " لا يأتي بهما عبد مُحِقّ إلاَّ وقاه الله حرّ النار . رواه أبو يعلى ، وصححه الألباني .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث : " النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء"هل يتعارض مع حديث : إن الله اصطفى قريشا ؟ عبد الرحمن السحيم قسـم السنـة النبويـة 0 14-07-2015 11:52 PM
ما صحة حديث حديث الصحابي الذي صلى النبي فحفت الملائكة أزقة المدينة ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 29-07-2013 02:04 AM
قصة حديث حديث"وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه" ناصرة السنة إرشـاد القـصــص 0 14-03-2010 04:14 PM
مشكلتي في اختصار هو أن دعوتي يحدث عكسها و هذا يحدث بنسبة 40% من الدعوا راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 20-02-2010 03:45 PM
صلاة الجمعة هل تسقط عن المسافر ، وإذا سقطت عنه هل يجوز له الجمع والقصر ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 11-02-2010 10:51 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى