العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

سـراب
عضو جديد
رقم العضوية : 9
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في ارض الله
المشاركات : 18
بمعدل : 0.00 يوميا

سـراب غير متواجد حالياً عرض البوم صور سـراب


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : سـراب المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
Lightbulb
قديم بتاريخ : 14-02-2010 الساعة : 02:33 AM

البطاقة الشخصية للرسول( صلى الله عليه وسلم)



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ عبدالرحمن
ما حكم مثل هذه المواضيع
هل هذا عبث في الدين أو ما فيه شيء؟

جـواز سفر الــرسـول

اقرأوا هذا الخبر بتمعن شديد

"لأول مرة في العالم.. إصدار البطاقة العائلية الأولى لرسول الله صلى عليه وسلم مع عائلته وبتسع لغات عالمية.. وعلى من يود الحصول عليها الاتصال..". تبث إذاعة "العربية"الخاصة بسوريا هذا الإعلان عن بطاقة عائلية للرسول من 32 صفحة تتضمن معلومات شخصية عنه وعن أفراد أسرته، وبطبعات ملونة تنتشر على واجهة المكتبات بسوريا وخارجها وتشبه "جواز السفر".

ويرى بعض العلماء البارزين بسوريا أن إصدار "بطاقة شخصية" للرسول صلى الله عليه وسلم تتضمن معلومات شخصية له وعلى شكل جواز سفر " ليسا مخالفا للشرع أبدا طالما كانت معلوماتها موثقة ولا تتضمن رسما أو صورة له".

وتحتوي البطاقة العائلية على نسخة تعريفية بطريقة موجزة مبتكرة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبآله وبأهل بيته وأولاده وبناته وزوجاته، على شاكلة البطاقة العائلية المعتمدة في سوريا التي تتضمن معلومات عن جميع أفراد الأسرة وأماكن ولادتهم وتفاصيل شخصية أخرى.

http://up6.arabsh.com/07/78084fa.jpg

وقال الشيخ زاهر أبو داوود، صاحب فكرة ومشروع البطاقة العائلية للرسول صلى الله عليه وسلم،
إن هذا الكتيّب "لا يحمل أكثر من معنى كتاب تاريخي عن أسرة الرسول ويجمع تراجم الرجال الذين عاشوا في أسرة واحدة تحت سقف واحد في 32 صفحة بحجم اليد".

وأضاف: "لون الغلاف من لون الكعبة ولون الذهب الذي يكتب على الكعبة". وتابع: "إنه تراجم رجال أضيف لهم أنهم عائلة مشتركة واستقيناه من أصح الكتب التاريخية المعتمدة وأصح الأحاديث النبوية، وكان غاية ذلك تبيان للناس هذه العائلة الكريمة. التراجم لا تحمل أكثر من التعرف على العائلة، لكن طريقة الصياغة تظهر المعلومة التاريخية بقالب عصري".

وأوضح: "عادة نقرأ كتابا من 300 صفحة حتى نفهم شيئا عن أشخاص محددين ونحن اختصرناها بصفحات قليلة بكتابة حديثة بعيدة عن المصطلحات التاريخية من خلال عصرنة للمعلومة. وأما القالب الشكلي عصري جدا من حيث الألوان".

وأبو داوود هو خريج كلية الدعوة الإسلامية بدمشق، وهي كلية خاصة تتبع مجمع الشيخ الراحل أحمد كفتارو (المفتي العام السابق لسوريا ) .

وبحسب أبو داوود، فإن هذه البطاقة العائلية لاقت رواجا كبيرا في سوريا وخارجها، مشيرا إلى صدور الطبعة الخامسة منها وأمامه بطاقة تحمل رقما يزيد عن النصف مليون، كما "تم افتتاح فروع في دول خليجية مثل الكويت لبيع هذا الكتاب الذي سيصدر في لغات فرنسية وتركية وماليزية بعد صدوره الآن باللغة الإنجليزية".

ونفى وجود أي جهات تقف وراء الترويج لهذه "البطاقة العائلية"، قائلا إنه "عمله بشكل شخصي وطبعه في مطابع دمشق بعد الحصول على موافقة وزارة الإعلام السورية". وقال إن " ذكر بعض الملامح الشخصية للرسول صلى الله عليه وسلم في هذه البطاقة العائلية يوجد أصلا في كتب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي والذي ذكر فيه لون وجهه وعينه وكيف يأكل ويشرب، كما أنه لم تكتب كلمة بدون مصدر من كتب الصحاح كحديث وكتب التاريخ الموثقة".

http://up6.arabsh.com/07/82ae68b.jpg

وكتب في مقدمة الطبعة الخامسة للبطاقة: " أقدم دراسة موجزة عن شخصيات العائلة الكريمة، معاصرة اللفظ والشكل، حتى يسارع الإنسان للتشوف لمعرفة أشخاص لم يُهتم بهم وأشخاص ألقي عليهم الضوء أكثر من غيرهم. لم أشأ أن أسمي الكتاب بالمصطلحات الشرعية مثل أم وآل البيت لأن كتابي هذا ترجمة للأشخاص وليس لإقرار حكم شرعي فيه اتفق عليه أو لم يتفق".

ولم يبد الشيخ صلاح أحمد كفتارو، المدير العام لمجمع الشيخ أحمد كفتارو وخطيب جامع أبي النور بدمشق،أي معارضة لطبع ونشر "البطاقة العائلية للرسول صلى الله عليه وسلم" .

وقال: "رأيت هذا الكتيّب الذي هو بطاقة عائلية تشبه جواز السفر، ووضع معلومات شخصية عن الرسول صلى الله عليه وسلم في كتيب على شكل جواز سفر ليس مخالفا للشرع لأنه لا يوجد فيه رسم
أو صورة للنبي أو أي من أهل بيته والمعلومات موثقة. وأما توصيف بعض ملامح الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا موجود في السيرة النبوية ولا مشكلة فيه. وصاحب الفكرة درس الشريعة وأخذ رأي العلماء".

واتفق مع هذا الرأي أيضا الشيخ الدكتور علاء الدين الزعتري، أمين الفتوى في سوريا، والذي قال: "رأيت الكتيب الذي يشبه جواز السفر، ولم أر فيه حرجا أبدا إلا إذا سمعت انتقادات بعض الناس له تدلني على بعض المحاذير الشرعية. وأنا لم أسمع أي انتقادات له حتى الآن".

ومن جانبه، قال الصحفي حسان عمر القالش، الذي رأى البطاقة العائلية: "إن أول ما يثير الانتباه في هذه البطاقة العائلية أنها تتخذ شكل جواز السفر وتباع ب"75 ليرة سورية" (دولار ونصف) وتنتشر في مكتبات دمشق حتى أن بعض مسؤولي هذه المكتبات تحدثوا عن نفاذ النسخ لديهم".

وكان قد كتب وصفا دقيقا لهذا الجواز في موقع " الجمل" الذي يعمل فيه، وقال: تتكون هذه البطاقة العائلية من 32 صفحة بقياس صغير (14,5 أ— 10 سم) مغلفة بطبقة جلدية سوداء رقيقة ما أعطاها مظهر وثيقة جواز السفر. وطباعة الأوراق طباعة راقية متعوب عليها تشبه وثائق الحكومات الرسمية وبلون أخضر فاتح ويظهر في أسفل كل صفحة الرقم العالمي.

http://up6.arabsh.com/07/dcb7455.jpg

وأضاف: تبدأ الصفحة الأولى ب"
الرقم العالمي لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وتحتها ظهر ما يبدوا
أنه تفسير هذا الرقم الطويل وخاناته, وفي الزاوية اليسرى في أسفل الصفحة
هناك ختم الرسول "محمد رسول الله". وتبدأ الصفحة الثانية تحت عنوان
"الزوج" ومن ثم البيانات التالية: ( الاسم, اسم الأب, اسم الأم, جدته لأبيه,
جدته لأمه, محل وتاريخ الولادة, محل وتاريخ البعثة, محل وتاريخ الوفاة,
الجنس, الديانة, العنوان المختار, المهنة, طبيعة العمل, العلامات المميزة,
الأوصاف: لون الوجه, لون العينين, لون الشعر, الطول, زمرة الدم, اسم
المولّدة, اسم الحاضنة, اسم المرضعة, اخوته من الرضاعة, الزوجات, الأولاد,
الأعمام, العمات, الجنسية, تاريخ التسجيل, تاريخ المنح, اصدار

وتابع : وتعرفنا هذه "البطاقة العائلية" على معلومات مثل أن
(زمرة الدم: ن و ر من الله) وأن هناك تاريخ تم فيه تسجيل
"قيود ونفوس" الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في
: 12 ربيع الأول 53 ق. ه 20 – 4 – 570 م، وأنه تم منحه
هذه الوثيقة أو البطاقة العائلية في
تاريخ المنح: يوم الهجرة 12 ربيع الأول 1 ه 23 – 9 – 622 م
اصدار: أمين سجل يثرب: مسؤول الاحصاء: حذيفة بن اليمان

يشار إلى أنه طبعت من قبل في دول عربية، مثل مصر، بطاقات
عائلية للرسول صلى الله عليه وسلم كانت تتألف من صفحة
واحدة، فيما يعتبر "جواز سفر" الرسول بسوريا المشروع
الأول من نوعه من حيث عدد الصفحات والطباعة الحديثة
والتوزيع في سوريا ودول عربية أخرى.


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا عبث بل هو استخفاف بحقّ النبي صلى الله عليه وسلم وبمقامه عليه الصلاة والسلام .

قال البيهقي في " شُعب الإيمان " : ومما يدخل في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم : أن لا يُقابَل قول يُحْكَى عنه ، أو فِعل به يُوصَف ، أو حال له يُذكر بما يكون إزراء به ، ولا يُسمّى بشيء مِن الأسماء التي هي في مُتعارف الناس من أسماء الصَّنْعة ، فلا يُقال : كان النبي فقيرا ، ولا يُقال إذا ذُكِرت مَجاعة أو شِدّة لقيها : مِسكين ، كما يقال ذلك في مثل هذه الحال لغيره تَرَحُّمًا وتَعَطّفا عليه ، وإذا قيل : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب كذا ، لا يُقَابِله أحدٌ بأن يقول : أما أنا فلا أحبه . اهـ .

وفيه مغالطات مثل تحديد موعد مولده صلى الله عليه وسلم ولم يثبت تاريخيا ولا بنقل صحيح أن مولده عليه الصلاة والسلام كان في تاريخ معيّن .
وقولهم : (إصدار: أمين سجل يثرب: مسؤول الإحصاء: حذيفة بن اليمان)

والنبي صلى الله عليه وسلم سمّى مدينته " المدينة " و " طيبة " و " طابة " ولم يسمّها كما كانوا يسمّونها ( يثرب ) .
قال عليه الصلاة والسلام : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أمرت بقرية تأكل القرى يقولون : يثرب وهي المدينة تنفي النّاس كما ينفي الكير خبث الحديد . رواه البخاري ومسلم .

كما أن حذيفة رضي الله عنه كان أمين سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن مسؤولا عن إحصاء أو عدّ الناس .
وقولهم : (زمرة الدم: ن و ر من الله)
هذا مبنيّ على قول بعض الصوفية إنه عليه الصلاة والسلام خلق من نور وليس بصحيح بل هو عليه الصلاة والسلام خلق كسائر بني آدم إلاّ أن الله حماه أبا عن جدّ من أن يكون من سفاح .

وعن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي . قال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن جعفر بن محمد بن علي صحّح له الحاكم في المستدرك وقد تكلّم فيه وبقية رجاله ثقات .

ورسول الله صلى الله عليه وسلم غنيّ عن مثل هذا التعريف الذي يورد فيه ما لا يصحّ .
بل ويجعل كأنه رجل يحمل جواز سفر وبطاقة عائلة وهذه لم توجد إلاّ بعد تفرّق الأمة إلى دويلات وبعد أن أوجد الاحتلال بنها حدودا جغرافية وبنى على تلك الحدود عداوات !

ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم عالمية وشخصيته عالمية .

والله المستعان .

الشيخ : عبد الرحمن السحيم



التعديل الأخير تم بواسطة *المتفائله* ; 28-02-2010 الساعة 09:52 PM.

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما صحة قصة الذي كان يُكثر من الصلاة على النبي ﷺ فرأى أن النبي ﷺ يقبّله ؟ نسمات الفجر إرشـاد القـصــص 0 24-12-2014 01:46 AM
هل يجوز استخدام هذه البطاقة وهي موجودة في بنك ربوي ! نبض الدعوة إرشـاد المعامـلات 0 06-10-2012 04:09 AM
ماحكم السحب الآلي من جهاز غير مصدر البطاقة؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 13-03-2010 03:11 PM
هل تستطيع هي استعمال هذه البطاقة للعلاج مع أختها؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 01-03-2010 10:23 PM
ما صحة الحديث الذي قال فيه أحد الصحابة إنه سيجعل للرسول ﷺ ثلث دعائه ؟ *المتفائله* إرشـاد الأدعـيــة 0 20-02-2010 11:13 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى