|
رحمه الله وغفر الله له
|
|
|
|
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
|
|
|
|
|
|
كاتب الموضوع :
مُسلم
المنتدى :
إرشـاد المعامـلات
بتاريخ : 08-05-2015 الساعة : 03:58 PM
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ووفقك .
اجتهاد الموظّف لينال زيادة في وظيفته لا يُعتبر رياء ؛ لأنه في الأمور الدنيوية التي لا يدخل فيها الرياء ، ويدخلها التصنّع ، ومنه ما يَكون مذموما إذا كان يُنافق أو يُداهِن في عمله لينال مصلحة دنيوية ، مثل : مَن يسكت عن الأخطاء الكبيرة ، أو يَمدح أحدًا بِما ليس فيه لينال رُتبة أو مكافأة ! فهذا مذموم .
وليس بين طلب الرفعة والزيادة المالية في عمله وبين الاحتساب تعارُض ؛ لأن الإنسان يحتسب في كَسبه أن يكون حلالاً ، وأن يَكفي نفسه ويُطعم مَن تحت يده ، ويتصدّق ويُنفق ، ولو طَلَب مع ذلك زيادة مرتبة أو مكافأة .
ألا ترى أن المسلم قد يَعمل العمل الصالح ويَكون له حظّ ونصيب دنيوي ؟
فقد يحجّ المسلم ويُتاجِر في حجته تلك ، كما هو أحد الوجوه في تفسير قوله تعالى : (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ) .
ولو جَعَل الموظّف هَمّه هو إتقان عمله الذي وُكِل إليه ؛ لَكَفاه الله مؤنة ذلك كلّه ، فلا يَحتاج إلى طلب ثناء الناس ومديحهم .
وكان يُقال : أرضِ وَجْهًا ترضَ عنك جميع الوجوه .
وسبق الجواب عن :
هل يجوز صوم داود عليه السلام لإنقاص الوزن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9619
الاستغفار بِنِيّة مُعيّنة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=551
تطلب العِلم مِن أجل الله ورفع الجهل عن نفسها وتريد الشهادة لتتوظف بها ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=11530
والله تعالى أعلم .
|
|
|
|
|