العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : املي بالمستقبل المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي
قديم بتاريخ : 16-03-2010 الساعة : 03:58 PM

الجواب :

هذا غير صحيح ؛ لأنه لو كان كذلك لَدَلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمته عليه .
وتلمّس النبي صلى الله عليه وسلم لِمَاء المطر إنما هو طَلَبًا لِبركته ، ولم يُنقل عنه ، ولا عن أحد مِن أصحابه الاستشفاء به ، وإنما نُقِل عنهم طلب البركة ، والتطَهّر به ، وحَمْد الله عليه .

ولا أعلم أحدًا قال إنه يُسْتَشفَى بِماء المطر .

ومعلوم ما جاء في فضل ماء زمزم وبركته ، ومع ذلك لم يَقُل العلماء باستحباب الاغتسال منه !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ويُستحب أن يَشرب من ماء زمزم ، ويتضلع منه ، ويدعو عند شربه بما شاء مِن الأدعية الشرعية ، ولا يُستحب الاغتسال منها . اهـ .
والنفي هنا في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية نَفي للاستحباب .

قال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله عن ماء زمزم : يُستحب للمؤمن أن يَشرب منها إذا تيسّر له ذلك ، ويجوز له الوضوء منها ، ويجوز أيضا الاستنجاء منها ، والغُسل من الجنابة إذا دَعت الحاجة إلى ذلك ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه نبع الماء من بين أصابعه ، ثم أخذ الناس حاجتهم من هذا الماء ليشربوا وليتوضئوا وليغسلوا ثيابهم وليستنجوا ، كل هذا واقع ، وماء زمزم إن لم يكن مثل الماء الذي نبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فوق ذلك ، فكلاهما ماء شريف ، فإذا جاز الوضوء والاغتسال والاستنجاء ، وغسل الثياب من الماء الذي نبع مِن بين أصابعه صلى الله عليه وسلم ، فهكذا يجوز من ماء زمزم .
وبكل حال فهو ماء طهور طيّب يُستحب الشرب منه ، ولا حرج في الوضوء منه ، ولا حرج في غسل الثياب منه ، ولا حرج في الاستنجاء منه إذا دعت الحاجة إلى ذلك . اهـ .

وليس كل ما قيل : فيه بركة ، أو مُبارَك ؛ جاز التبرّك به .
ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما : أَنَّ النَّبِيَّ ï·؛ أُرِيَ وَهُوَ فِي مُعَرَّسِهِ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ فِي بَطْنِ الْوَادِي ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّكَ بِبَطْحَاءَ مُبَارَكَةٍ . رواه البخاري ومسلم .
وفي حديث عمر رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ النَّبِيَّ ï·؛ بِوَادِي الْعَقِيقِ يَقُولُ : أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِنْ رَبِّي ، فَقَالَ : صَلِّ فِي هَذَا الْوَادِي الْمُبَارَكِ ، وَقُلْ عُمْرَةً فِي حَجَّةٍ . رواه البخاري .
قال ابن رجب : ووادي العقيق مُتَّصِل بِذِي الْحُلَيْفَة . اهـ .
ومع كونِه وادٍ مُبارَك لم يَكن الصحابة رضي الله عنهم يَتَبرّكون به .

وليس كلّ ما كان له فضل ومَزِيّة ؛ يجوز أن يُتبرّك به .
لَمَّا كان لِيوم الجمعة خصائص وفضائل جاء النهي عن تخصيص يوم الجمعة بِصيام ، وجاء النهي عن تخصيص ليلة الجمعة بِقِيَام .
قال عليه الصلاة والسلام : لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الأَيَّامِ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ . رواه مسلم .
وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَنَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . رواه البخاري ومسلم .
و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , إلاَّ أَنْ يَصُومَ يَوْماً قَبْلَهُ , أَوْ يَوْماً بَعْدَهُ . رواه البخاري ومسلم .

وإنّما يُوقَف مع النصّ .

وغير صحيح أن السموم نار السموم سُمِّيت كذلك لأنها تنفذ في مسامّ البدن لِشِدّة حَرِّها .

قال الراغب الأصفهاني : السم والسم : كل ثقب ضيق كَخَرق الإبرة ، وثقب الأنف والأذن ، وجَمعه سموم ... وقد سَمّه ، أي : دَخَل فيه ... والسَّموم : الريح الحارة التي تُؤثِّر تأثير السم . اهـ .

وأما قوله تعالى : (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ) ؛ فهو نَزَل لِسبب خاص في يوم مِن أيام الله ، وهو يوم بَدْر .
ولا أعلم أن أحد من المفسِّرين قال بِعموم ذلك .

والله تعالى أعلم .


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطعت نية الاغتسال بسبب الوسواس فهل غُسلي صحيح ؟ طالب الجنه إرشـاد الطـهــارة 1 04-09-2016 10:32 PM
ما حكم قول ( اللهم ادفع عني كل عين وحسد بهذه الصدقة) لدفع السحر والعين والصرع ؟ راجية العفو إرشـاد الأدعـيــة 0 23-09-2014 05:20 PM
أتضايق من أمي وأسيء معاملتها لأنى مصابة بالحسد والمس فهل عليّ إثم؟ ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 13-10-2012 04:25 PM
هل التحصين بالأذكار صباحا ومساء يمنع السحر والعين والحسد ؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 24-02-2010 02:11 PM
قراءة سور معينة من القرآن بعدد معين قد يشفي من السحر والمرض والعين راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 23-02-2010 02:34 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى