العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : سمو القلب المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي
قديم بتاريخ : 23-03-2010 الساعة : 09:16 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

ابتلاء الأنبياء والصالحين لِحِكَم عديدة ، منها ماذُكِر ، ومنها :

زيادة أجورهم ورِفعة منازلهم في الآخرة ، ففي الصحيحين مِن حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ ، وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، وَقُلْتُ : إِنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، قُلْتُ : إِنَّ ذَاكَ بِأَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ ؟ قَالَ : أَجَلْ ، مَا مِنْ مُسْلِم يُصِيبُهُ أَذًى إِلاَّ حَاتَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطَايَاهُ كَمَا تَحَاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ .
قال ابن بطال : خصّ الله أنبياءه الأوجاع والأوصَاب لِمَا خَصّهم به مِن قوة اليقين وشدة الصبر والاحتساب ليكمل لهم الثواب ويتم لهم الأجر . اهـ .

ومنها :
كون الأنبياء قُدْوَة لِغيرهم ، خاصة مِن أتْبَاعِهم ، لذا كانوا يتعرّضون غالبا لِكُلّ ما يتعرّض له الناس ، مِن مرض وفقر وابتلاء وغير ذلك .

ومنها :
" استخراج عبوديتهم وذلهم لله ، وانكسارهم له ، وافتقارهم إليه ، وسؤالهم نصرهم على أعدائهم " ، كما قال ابن القيم .

ومِن حِكْم ابتلاء الأنبياء والصالحين : تمايُز الصفوف .
قال الله جلّ جلاله : (مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ)
وقال الله عزّ وجَلّ : (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ )
وقال تبارك وتعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) ثم قال تعالى بعد ذلك : (وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ ) .
فلا يَظهر الصادق مِن الكاذب ، ولا تستبين سبيل المجرمين إلاّ بالابتلاء والتمحيص .

وهنا :
ما هو التمكين الذي يأتي بعد الابتلاء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16752

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماحكم قول صباح الموت بعيونك وصبحك يالعيون الموت؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-12-2012 02:37 PM
ما حُكم كتابة موضوع فيه معلومات عن أماكِن ارتبطت بأسماء الأنبياء والرسل ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 21-11-2012 10:57 PM
ما صحة موضوع:حوار بين اثنين اتقابلو بعد الموت راجية العفو قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 02-03-2010 10:12 PM
صحة موضوع لماذا أخفى الله موعد الموت .. ؟؟ *المتفائله* قسـم الأنترنـت 0 28-02-2010 10:56 PM
سؤال عن صحة موضوع يُذكر فيه الأنبياء وأعمارهم وأماكن دفنهم رولينا قسـم الأنترنـت 0 16-02-2010 09:45 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى