|
|
المنتدى :
قسم الأسرة المسلمة
عدم العدل بين الزوجات والدعاء على الزوج
بتاريخ : 18-02-2010 الساعة : 11:40 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهـ
شيخنا الفاضل هذه أخت تسأل ..عدة أسئلة في موضوع واحد
ما هو جزاء المرأة إذا صبرت على عدم عدل الزوج ( في الفراش , النفقة ) لو دعت عليه هل حرام عليها أو بكذا أخذت حقها منه، دائم تشكي منه عند صديقاتها فهل تعتبر هذه غيبة؟
قرأت وسمعت أن هجر الزوج لزوجته في الفراش ستة أشهر ما يحاسب عليه هل هذا حرام؟ ويا ليت أعرف كم أقصى مدة يحاسب عليها الزوج في الهجران؟
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ننتظر ردكم بحول الله..
وفقكم المولى

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
إذا صبرت المرأة على زوجها ، فإنها مأجورة ، وإذا ظلمها كان عليه الإثم ، وإذا مال الرجل إلى إحدى زوجاته جاء يوم القيامة ونصفه مائل .
قال عليه الصلاة والسلام : من كانت له امرأتان فَمَالَ إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشِقّه مائل . رواه أبو داود والترمذي .
وإذا دَعَتْ عليه فقد يكون هذا نصيبها في الدنيا ، وقد يذهب أجرها . ويُروى أن عائشة رضي الله عنها سُرِق لها شيء ، فجعلت تدعو على السارق ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تسبخي عنه . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في الكبرى . قال الأصمعي : قوله : " لا تسبخي " يقول : لا تُخَفِّفي عنه بدعائك عليه .
وكذلك إذا ذكرته في المجالس وأخذت تلوك سيرته وما فعل ، فقد تتعدّى حد الشكوى ، إذا كانت تشكوه لِمن يُرجى منه إصلاحه أو نُصحه ، فإذا تجاوزت ذلك دخلت في حدّ الغيبة ، وفي هتك أستار البيوت ..
وأكثر الهجران المسموح به هو أربعة أشهر ، كما قال تعالى : (لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُر فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) .
قال ابن كثير في تفسير الآية :
الإيلاء : الحلف ، فإذا حَلف الرجل ألاّ يُجامع زوجته مدة ، فلا يخلو : إما أن يكون أقل من أربعة أشهر ، أو أكثر منها ؛ فإن كانت أقلّ ، فله أن ينتظر انقضاء المدة ثم يُجامع امرأته ، وعليها أن تَصبر ، وليس لها مطالبته بالفيئة في هذه المدة ، وهذا كما ثبت في الصحيحين عن عائشة : أن رسول الله آلى من نسائه شهرًا ، فَنَزَل لتسع وعشرين ، وقال : "الشهر تسع وعشرون" .
فأما إن زادت المدة على أربعة أشهر، فللزوجة مُطالبة الزوج عند انقضاء أربعة أشهر : إما أن يَفيء - أي : يُجامِع - وإما أن يُطَلّق ، فَيُجْبِره الحاكم على هذا أو هذا ، لئلا يضرّ بها . اهـ .
وسبق :
هل يأثم الزوج إذا امتنع عن زوجته بدون سبب ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2646
وسبق أيضا :
كيف يتم تحقيق العدل بين الزوجات ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2647
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|