العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم البـدع والمـحدثـات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم البـدع والمـحدثـات
افتراضي ما حكم القراءة الجماعية للقرآن ؟
قديم بتاريخ : 19-02-2010 الساعة : 03:10 PM

السؤال :

ما حكم القراءة الجماعية للقرآن ؟


الجواب :

إذا كانت القراءة بالإدارة ، بحيث يَدور الدور على القراء ، وكل يقرأ قَدراً مُعينا ؛ فلا بأس بها .

أما إذا كانت بحيث يقرأ الجميع ، فهذا عَبث لا يليق بالقرآن ، فإن قراءة القرآن لتعلّمه ولتدبّره ، وهذه القراءة الجماعية لا يتعلّم منها أحد ، ولا أحد يسمعها ، أو يَفقه ما يُقرأ فيها .

ولهذا قال الإمام الشاطبي في ذِكر أنواع البِدع : ومن أمثلة ذلك أيضا قراءة القرآن بالإدارة على صوت واحد ، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة . اهـ .

وسبق التفصيل أكثر هنا :
ما حكم الذكر الجماعي ؟ وهل ورد في السُّنة ما يدل عليه ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=20372

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل إهداء القلم القارئ للقرآن لِمَن لا يُتقِن القراءة يُعتبَر صدقة نسمات الفجر إرشـاد الزكـاة والصدقـة 1 13-05-2015 07:34 AM
الحديث 138 في القراءة في فجر الجمعة راجية العفو شرح أحاديث عمدة الأحكام 0 27-03-2010 10:47 PM
هل يجوز القراءة غيبا في أول الصلاة ثم اكمال القراءة من المصحف راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 23-03-2010 03:58 PM
الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة راجية العفو شرح أحاديث عمدة الأحكام 0 15-03-2010 12:43 AM
القراءة في صلاة النافلة عبق إرشــاد الـصــلاة 0 11-03-2010 02:43 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى