العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي ما حكم المؤثرات الصوتية والإيقاعات والدفوف في الاناشيد ؟
قديم بتاريخ : 22-02-2010 الساعة : 08:55 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا نزلت موضوع عن المؤثرات الصوتيه في الاناشيد
فرد احد الاعضاء وقال :
ولكن للشيخ سلمان العوده رأأي آخر
الشيخ سلمان العوده لايرى الحرمه في الإيقاع
الإيقاع هو الضرب بالدف باشكال مختلفه ليعيطي أصوات مختلفه وممكن اضافة أصوات الماء والطيور و و .. وليس له علاقه بالموسيقى أبدا فالموسيقى هي عزف في أغلب الأحيان
وبالنسبه لي أنا مع رأي الشيخ سلمان العوده بحكم الإيقاع والدف
فلماذا لانستخدم الشيئ المباح لنرتقي بالأنشوده الإسلاميه لنوصلها الى جزء كبير من المنغمسين بالغناء
علما أن هناك خلاف كبير في اباحة او تحريم الدف
وأدلة الإباحه أقوى من أدلة التحريم
ودليل تحريم الموسيقى هو أن الموسيقى تعتبر من المعازف
وجميعنا نعرف معنى كلمة العزف
أي مايعزف مثل آلة الكمان أو ماشاببها
أما الإيقاع فهي ضربات فقط فأين العزف منها
ولكن هناك أراء أخرى وأقوى بأن الدف بالذات مباح للجميع ولاحرمة فيه
لأنه لادليل أبدا على تحريم الدف
وجميع أدلة تحريم الدف هي أدله أجتهاديه ولايوجد دليل تحريم الدف دليل صريح ابدا
واذا وجد أحدكم دليل تحريم الدف فحبذا لو أتى فيه
والإيقاع ماهو إلا ضربات من الدف مسجله بأشكال مختلفه وبأصوات مختلف من الضرب ربما يضاف معه اصوات طبيعيه أخرى حتى يكتمل الثوت الفني بشكل أفضل
ولكن حتى الآن لايوجد دليل تحريم الدف
ياشيخ الى الان لم ارد عليه
وجزيتم خيرا


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أما ما يتعلق بالفتوى فأكثر أهل العلم المعاصرين على تحريم المؤثِّرات الصوتية . ولا شك أن رأي الجماعة مُرجَّح على رأي الواحد .

أما ما قاله الأخ فهو مردود من وُجوه :
الوجه الأول :
قوله : (فلماذا لا نستخدم الشيء المباح) فإنه قد ناقض نفسه بِنفسه ! إذ اعترف أن (أدلة الإباحة أقوى من أدلة التحريم ) ! فهو يعني أن هناك أدلة تحريم !!
ومن قال إن الدفوف مُباحة هكذا على الإطلاق ؟!
فالشيخ سلمان لا يقول بذلك ، مع أنه نقل عنه قوله في المؤثِّرات !
فالشيخ سلمان قال : وإن كانت إيقاعات موسيقية ، أي : أصواتاً موسيقية ، كصوت المعازف المحرمة فتأخذ حُكم آلات المعازف ، إذ العبرة بما يَصل إلى الأذن ؛ لا سيما إذا كان المستمِع يَطرب وينتشي لسماعها ويتحرك فيه الهوى فهي تعمل فيه ما تعمله هذه المعازف، وتصرف السامع عن المعاني الهادفة التي تحويها إلى الطرب بجمال الصوت والإيقاع وربما الصورة أيضاً، وعليه فلا ينبغي سماعها خصوصا مع التوسع الحاصل في ذلك. وإذا كان الأمر مشتبهاً على السامع فلا أفضل من الأخذ بالسلامة، والإنسان طبيب نفسه، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " البِرّ ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب ، وإن أفتاك المفتون ". مسند الإمام أحمد من حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه.
وكما قال الشوكاني -رحمه الله- بعد عرضه خلاف العلماء في الغناء: " وإذا تقرر جميع ما حررناه من حجج الفريقين فلا يَخفى على الناظر أن محل النزاع إذا خرج عن دائرة الحرام لم يخرج عن دائرة الاشتباه والمؤمنون وقَّافُون عند الشبهات كما صرح به الحديث الصحيح، ومن تركها فقد استبرأ لِعِرْضه ودِينه ومن حَام حول الحمى يُوشك أن يقع فيه ". نيل الأوطار 8/511. والله الموفق . اهـ .

فالقول بأن الشيخ سلمان يُبيح ذلك كله تلبيس على القُرّاء وافتراء على الشيخ !

الوجه الثاني : قوله : (وجميع أدلة تحريم الدف هي أدله أجتهاديه ولا يوجد دليل تحريم الدف دليل صريح ابدا )
ما هي صراحة الدليل عنده ؟
هل يُريد نصًّا يقول : الدفّ حرام ؟!
تفضل :
قال ابن عباس رضي الله عنهما : الدف حَرام ، والمعازف حرام ، والكُوبة حرام ، والمزمار حرام . رواه البيهقي ، وقال الألباني : إسناد صحيح .

وكان الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من التابعين يَرون حُرمة استعمال الدفوف في غير الأعراس وما يلحق بها .
روى ابن أبي شيبة عن ابن سيرين قال : نبئت أن عُمر كان إذا استمع صوتا أنكره وسأل عنه ، فإن قيل عرس أو ختان أقرَّه .
وروى عن منصور عن إبراهيم قال : كان أصحاب عبد الله [ يعني : ابن مسعود رضي الله عنه ] يستقبلون الجواري في الأزِقّة معهن الدف فيشقونها .

وقول الصحابي وفِعْله حُجّة على الصحيح من أقوال أهل العلم .

وفي أدلة الإذن باستعمال الدفّ في الأفراح ما يدلّ على تحريم استعماله في غير ذلك .
وكنت بيّنت ذلك هنا :
حكم الدف للرجال والنساء في غير الأعراس، الدفوف
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=128


فبطل بهذا قوله : (ولكن حتى الآن لا يوجد دليل تحريم الدف)

الوجه الثالث : قوله : (وجميعنا نعرف معنى كلمة العزف)

أقول : هذا فيما يعرفه هو ، أو فيما يُعرف بالعُرف المعاصِر !
أما في أقوال أهل اللغة فالعَزْف أعمّ من ذلك .

قال ابن منظور في " لسان العرب " : عَزَفَ يَعْزفُ عَزْفاً : لَهَا ، والمَعازِفُ المَلاهي ، واحدها مِعْزَف ومِعْزَفة ... وعَزْفُ الدُّفِّ صوتُه ! وفي حديث عمر أَنه مَـرَّ بِعَزْف دُفّ فقال : ما هذا ؟ قالوا خِتان ، فسكت . العَزْفُ : اللَّعِبُ بالمَعازِف ، وهي الدُّفُوف وغيرها مما يُضْرَب . اهـ .

وفي " القاموس المحيط " : والمَعازِفُ : المَلاهي ، كالعودِ والطُّنْبُورِ ... والعازِفُ : اللاعبُ بها، والمُغَنِّي . اهـ .

فقوله : (أما الإيقاع فهي ضربات فقط فأين العزف منها)
أقول : قد بَانَ له أن ضرب الدفّ نوع من العزف في لُغة العرب !

وبَان له أيضا أن قوله : (ومما يؤسفني حقا هو ان المدرسين كانوا يلقون علينا دليل تحريم المعازف ويقولون لنا أن الدف من المعازف طبعا كنا صغار لا نفقه شيئا)ليس بصحيح !
فالْمُدرِّسُون كانوا على حقّ ! فالدفّ من المعازف لُغة وشرعا .

الوجه الرابع : أن الأخ يُحاجّ في الدفّ ، ويقول بإباحته ، ولم يأتِ بدليل واحد على إباحته !
مع أنه يُطالب بدليل واحد على تحريمه !
وأدلة تحريمه كثيرة ، منها ما ذكرته أعلاه ، ومنها ما ذكرته في الروابط حول الدفّ .

سُئل شيخنا الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله :
ما حكم الاستماع للأناشيد الإسلامية إذا كانت فيها طبل ؟
فأجاب :
لا يجوز إقرار الطبول ولا سماع نغماتها عمدا فإنها من لهو الحديث الذي ذم الله تعالى أهله بِقَوله : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ) ، فَمَتَى كانت الأناشيد مصحوبة بِصوت الطبل أو العود أو المزامير أو الصّنوج أو المعازف لم يَجُز سماعها ، فقد وَرَدت أحاديث في ذمّ الأغاني والملاهي والمعازف ، أوْرَدها ابن القيم في " إغاثة اللهفان " وغيرها .
فأما الأناشيد الإسلامية فلا بأس بسماعها إذا لم تكن مُلَحّنة بأصوات المغنيين أو المطربين ، فإن الشِّعر حَسَنه حَسَن ، وقَبِيحه قَبيح ، كَالْكَلام الْمُطْلَق .

http://ibn-jebreen.com/fatwa/vmasal-10415-.html

وسبق :
حكم سماع الأناشيد بالإيقاعات والمؤثرات
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=3257

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


التعديل الأخير تم بواسطة نسمات الفجر ; 22-03-2010 الساعة 07:57 PM.

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم دخول النساء إلى الغرف الصوتية نسمات الفجر قسـم الأنترنـت 0 03-10-2016 01:28 AM
هل المؤثرات تُعتبر مِن الآلات الموسيقى المحرمة ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 04-01-2015 08:11 AM
ما حكم الاستماع إلى أشرطة القصائد الزهدية حيث يغلب عليها المؤثرات الصوتية ؟ محب السلف قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-03-2010 09:18 PM
اختلاف الفتوى حول المؤثرات التي في الأناشيد راجية العفو قسـم الفقه العـام 0 25-02-2010 05:31 PM
حكم تكرار اسماء الله الحسنى في الاناشيد ؟؟؟ عبق قسـم المحرمـات والمنهيات 0 16-02-2010 12:24 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى