العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي إرشـاد الحـج والعمـرة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الحـج والعمـرة
افتراضي ما حكم فعلنا هذا؟
قديم بتاريخ : 23-02-2010 الساعة : 06:12 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظكم الله
ذهبنا هذا العام للحج يوم عرفة وتوجهنا إلى عرفة ولم ندخل مكة لطواف ولا لسعي ولما جاء يوم العيد ذهبنا وسعينا بين الصفا والمروة دون طواف حتى إذا جاء يوم الوداع طفنا للإفاضة وغادرنا مكة.
فما حكم فعلنا جزاكم الله خيراً.
وهل إذا لم نسعى يوم العيد وأجلناه إلى ما بعد الطواف الأخير أيكون بذلك آخر عهدنا بالبيت الطواف أم ينبغي علينا أن نطوف طوافاً آخر للوداع.
بارك الله بكم ونفع بعلمكم.




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

بالنسبة للسعي ، فإن جمهور أهل العلم يرون عدم صحة السعي إلاّ أن يسبقه طواف .

واختار جَمْع من أهل العلم جواز تقديم السعي على الطواف ، لِحديث أسامة بن شَريك رضي الله عنه قال : خرجت مع النبي صلى الله عليه و سلم حاجًّا ، فكان الناس يأتونه، فمن قال : يا رسول الله ، سَعيت قبل أن أطوف ، أو قَدّمت شيئا ، أو أخَّرت شيئا ، فكان يقول : لا حَرَج لا حَرَج . رواه أبو داود بإسناد صحيح .
قال النووي : رواه أبو داود بإسناد صحيح ،كل رجاله رجال الصحيحين إلاَّ أسامة بن شَريك الصحابي . اهـ .
وقد ذَكَر ابن حزم هذا الحديث ، ثم قال : فأخذ بهذا جمهور من السلف . ثم ذَكَر من قال به .

ويجوز السعي وتأخير الطواف ، وذلك لأنه لا تجب الموالاة بين الطواف والسعي .
قال الإمام النووي : وأما الموالاة بين الطواف والسعي فَسُـنَّـة ، فلو فَرّق بينهما تفريقا قليلا أو كثيرا جاز وصحّ سَعيه ، ما لم يتخلل بينهما الوقوف . اهـ . يعني : الوقوف بعرفة .

وبناء عليه فإن فعلكم صحيح إذا كنتم نويتم الإفراد أو القِران في الحج .

ولو تم تأجيل السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة ، جاز . ويكون آخر العهد بالبيت الطواف .
والنبي صلى الله عليه وسلم قد أذِن لعائشة أن تأتي بِعمرة بعد فراغها من الحج ، وكان آخر عهدها هو السعي بين الصفا والمروة .

ومن أخّر طواف الإفاضة ، فإنه ينوي به طواف الحج وطواف الوداع ، فإن لم ينوِ إلاّ طواف الوداع لم يُجزئه عن طواف الحج .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يعتبر فعلنا من اسكات الحق؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 07-02-2010 12:08 AM
هل يعتبر فعلنا من اسكات الحق؟ *المتفائله* قسـم الأنترنـت 0 06-02-2010 04:08 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى