العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي إرشـاد الحـج والعمـرة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الحـج والعمـرة
افتراضي سؤال عن عمرتى فى رمضان
قديم بتاريخ : 24-03-2010 الساعة : 03:20 PM

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم ... أنا مقيمة في الدمام في السعودية ... و قمت بالسفر لأداء العمرة في شهر رمضان الماضي بتاريخ السابع والعشرين من رمضان
وكنت مرضعة وصائمة طوال طريق السفر وطال بنا السفر _ مدة 24 ساعة _ حتى وصلت لمكة وأنا مصابة بإعياء كامل ولم أستطع القيام بالعمرة فور وصولي لمكة وقمت بتأجيلها لليوم الثاني ولم أستطع بسبب مرضي ولكن نزلت للحرم في اليوم التاسع والعشرين في وقت العصر راجية أن أقوم بأداء العمرة قبل أن يتم إثبات العيد في وقت المغرب لأن نيتي أداء العمرة في شهر رمضان ولكنني أثناء طوافي بالكعبة بالمرة السادسة أو السابعة أغمي علي وسقطت أرضا وأخذوني للإسعاف ولم أستطع تأدية العمرة ولم أخرج من غرفة الإسعاف حتى دخل وقت المغرب وقاموا بمكة بإعلان العيد في اليوم التالي وحزنت جدا وبكيت بكاء شديدا لأنني لم أستطع تأدية عمرة في رمضان وفي اليوم الثاني من أيام العيد سألت أحد مشايخ الهيئة في مكة أنني لم أتذكر بأي مرة من الطواف كنت عندما أغمي علي، فكيف أكمل عمرتي .... فأفتوني بإعادة الطواف من الأول يعني من أول طواف وتكملته على نفس النية ولكن أنا شككت أنني أتممت بذلك عمرتي الأولى وأحسست أنني قمت بعمرة جديدة لا علاقة لها بعمرتي في رمضان فما هو قولكم أفادكم الله




الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

إذا كنت أحرمتِ بالعمرة في آخر رمضان فإن لك ما نويتِ ، وعمرتك مَبْنِيَّة على وقت الإحرام بها .
ولا يُشرع للإنسان أن يشقّ على نفسه ، بل لا يجوز له أن يشق على نفسه بالصيام في السفر لدرجة الإضرار بِنفسه إلى درجة الإعياء والإغماء .

والأشواط التي لم تُكميلها لا تُعتبر إذا طال الفاصل بينها ، إلاّ أن تكوني أكملت الطواف بالكعبة سبعة أشواط ، فيكون بقي عليك السعي بين الصفا والمروة .
وعلى كلّ إذا أعدت الطواف والسعي وقصّرت من شعرك فقد أتيت بعمرة كاملة ، وهي مبنية على إحرامك الأول ؛ لأن الإحرام لا يُحَلّ منه إلاّ بإكمال العمرة ، إلاّ أن يُحصر الإنسان ويُمنع دُخول الحرم أو يُصاب بمرض لا يستطيع معه إكمال العمرة ، فيذبح شاة .

وخلاصة القول : أن عمرتك على نيتك ، ولك – إن شاء الله – أجر العمرة في رمضان .
وفعلك صحيح ، وعمرتك صحيحة .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل صحيح أنّ صيام الستَّ مِن بعد رمضان يبدأ في شوال وتنتهي في شعبان ؟ أبو لجين إرشــاد الـصــوم 1 25-02-2016 12:56 PM
هل يصحّ صيام ستّة أيام بعد رمضان مِن غير شوال ، ويكون ذِكر شوال من باب الحثّ والمبادرة ؟ عبد الرحمن السحيم إرشــاد الـصــوم 0 23-07-2015 12:35 AM
كنت مسافِرا لزيارة مكة فقط ثمّ نويت العمرة في الطريق فهل عمرتي صحيحة ؟ راجية العفو إرشـاد الحـج والعمـرة 0 11-04-2015 09:43 PM
اعتمرت بعدما تطهّرت مِن الحيض ثم رأيت دم بعد الاغتسال فهل عمرتي صحيحة ؟ نبض الدعوة إرشـاد الطـهــارة 0 28-01-2013 05:26 AM
ما الحكم في من افطر يوم في رمضان عمدا ولم يقض حتى اتى رمضان الذي يليه؟ راجية العفو إرشــاد الـصــوم 0 15-02-2010 03:20 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى