العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي كيف نوفق بين حديث من بدل دينه وبين عدم قتْل النبي للمنافقين رغم كفرهم ؟
قديم بتاريخ : 20-09-2016 الساعة : 08:59 PM


السؤال
فضيلة الشيخ وفقكم الله

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من بدل دينه فاقتلوه"
وجاء في سورة التوبة من خبر النفر الذين استهزؤا بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحبه حين عودتهم من تبوك فأنزل الله فيهم :" ولئن سألتهم ليقولن .... قد كفرتم بعد إيمانكم " فقد حكم الله عليهم بالكفر بعد الإسلام ومع ذلك لم يقم النبي صلى الله عليه وسلم عليهم حد الردة.

فكيف التوفيق بين الآية الحديث؟

وجزاكم الله خيراً


الجواب :
وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لكل خير .

ما حصل مِن المنافقين في غزوة تبوك ليس مِن تبديل الدِّين ، بل هو مِن الكفر القولي .
وهم مع ذلك يُظهِرون الإسلام ، ولذلك جاء في خبرهم : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) .
وفَرْق بين أمرين :
الأول : تبديل الدِّين بالانتقال إلى دِين آخر ، والإصرار على ذلك .
ولذلك مَن بدّل دينه فإنه يُستتاب ، فإن اصرّ على كفره قُتِل .
قال الإمام مالك : مَنْ خَرَجَ مِنْ الْإِسْلَامِ إِلَى غَيْرِهِ وَأَظْهَرَ ذَلِكَ فَإِنَّهُ يُسْتَتَابُ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ . اهـ .
قال ابن عبد البر في شرح الحديث : وظاهر هذا الحديث يُوجِب على كل حال مَن غّيّر دِين الإسلام أو بَدَّلَه فليقتل ويُضرب عنقه إلاّ أن الصحابة قالوا : إنه يُستتاب فإن تَاب وإلاّ قُتِل ، فكان الحديث عندهم خرج على مَن بَدّل دِينه وتَمَادى على ذلك . اهـ .

والثاني : بين مَن يَكون الكفر لازِم قوله أو فِعله ، وهو لم ينتقل إلى دِين آخر ، ولم يُصرّ على قوله أو فِعله .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعامِل المنافقين مُعاملة المسلمين ؛ لأن ظاهرهم الإسلام .
روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كُنّا في غَزاة فَكَسَعَ رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار ، فقال الأنصاري : يا للأنصار ، وقال المهاجري : يا للمهاجرين ، فسمع ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما بال دعوى جاهلية ؟ قالوا : يا رسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار ، فقال : دعوها فإنها منتنة . فَسَمِع بذلك عبد الله بن أُبَيّ فقال : فَعَلُوها ! أما والله ( لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ ) ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام عمر فقال : يا رسول الله دعني أضرب عُنق هذا المنافق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعْه ! لا يتحدث الناس أن محمدا يَقتل أصحابه .

وسبق :
كيف نجمع بين الآية (فمن شاء فليؤمن ومَن شاء فليكفر) وبين الحديث "مَن بَدّل دِينه فاقتلوه "
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4435
والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية



رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمع بين رواية «لا يرقون» وبين فعل النبي صلى الله عليه وسلم طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 1 31-08-2016 03:42 PM
كيف نجمع بين حديث (لا ظِل إلا ظِله) وبين ظِل الأعمال على صاحبها يوم القيامة ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 11-11-2013 07:30 PM
ما صحة حديث حديث الصحابي الذي صلى النبي فحفت الملائكة أزقة المدينة ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 29-07-2013 02:04 AM
كيف أجمع بين (فمن شاء فليؤمن ومَن شاء فليكفر)وبين(من بدل دينه فاقتلوه) عبق قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 25-02-2010 01:39 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى