|
|
المنتدى :
قسـم الفتـاوى العامـة
ما صحة رواية علي (يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب)
بتاريخ : 03-10-2016 الساعة : 02:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما صحة هذه الروايات
أخرج الطبراني (في المعجم الكبير3: 111، رقم:2825)قال :
حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي (يلقب مطين = إمام حافظ ثقة كبير فوق الوصف)، حدثنا عثمان بن أبي شيبة (إمام فوق الوصف، صاحب المصنف، خ م)، ثنا أبو الأعمش (الصحيح أبو معاوية عن الأعمش كما سيأتي في المصنف الآن)، عن سلام أبي شرحبيل (ثقة بإطلاق)، عن أبي هرثمة (أبو هرثمة الضبي، ثقة بإطلاق)، قال: كنت مع علي رضي الله عنه بنهري كربلاء، فمر بشجرة تحتها بعر غزلان، فأخذ منه قبضة فشمها، ثم قال: «يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب»
قال ابن أبي شيبة ( المصنف7: 478، رقم:37368 ):
حدثنا معاوية (الصحيح أبو معاوية=محمد بن خازم الأعمى..؛ تلميذ الأعمش وصاحبه، ثقة بإجماع، ثقة في الأعمش، خ م )، قال حدثنا الأعمش (الإمام المعروف ، خ م)، عن سلام أبي شرحبيل (1)، عن أبي هرثمة (2)، قال: بعرت شاة له فقال لجارية له: يا جرداء , لقد أذكرني هذا البعر حديثا سمعته من أمير المؤمنين وكنت معه بكربلاء فمر بشجرة تحتها بعر غزلان ; فأخذه منه قبضة فشمها , ثم قال: «يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب».
قال الهيثمي (في مجمع الزوائد 9 : 191، رقم: 15126) :
وعن أبي هرثمة قال: كنت مع علي رضي الله عنه بنهر كربلاء، فمر بشجرة تحتها بعر غزلان، فأخذ منه قبضة فشمها، ثم قال: يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا، يدخلون الجنة بغير حساب. رواه الطبراني، ورجاله ثقات.

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الأثر ضعيف مِن جهتين :
الأولى : مِن جِهة الْمَتِن ؛ فإنه مُشتَمِل على إخبار بالغيب ، ولا سبيل إلى معرفته إلاّ عن طريق الوحي ، وهذا ليس منه .
الثانية : مِن جِهة الإسناد ، فإن هذا الكلام والتوثيق المذكور في السؤال فيه تدليس .
وضَعْف إسناده مِن جِهتين :
الأولى : فيه تدليس الأعمش ، فإنه قال في الروايتين : عن سلام أبي شرحبيل ، وهذهصيغة " عنعنة " .
قال الذهبي عن الأعمش : قَدْ رَأَى أَنَسَ بنَ مَالِكٍ، وَحَكَى عَنْهُ، وَرَوَى: عَنْهُ، وَعَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي أَوْفَى عَلَى مَعْنَى التَّدلِيسِ، فَإِنَّ الرَّجُلَ مَعَ إِمَامَتِه كَانَ مُدَلِّسا . اهـ .
والثانية : ضَعْف أبي شرحبيل .
فـ " سلام بن شُرحبيل أبو شرحبيل " ضعيف ، قال عنه ابن حجر : مقبول . يعني عند المتابعة ، وإلاّ فهو ضعيف ، كما نصّ عليه في المقدمة .
وأبو هرثم الضبي لا يُعرَف .
وأهل العلم يتوقّفون فيما يَرويه أهل الكوفة في فضائل آل البيت ؛ لِفُشوّ التشيّع في مُحَدّثي الكوفة في عصر الرواية .
والأعمش من أهل الكوفة ، قال عنه الذهبي : وَكَانَ فِيْهِ تَشَيُّع . اهـ .
والتشيُّع غير الرفض .
ولو افترضنا ثبوت الرواية فإنها تُحمَل على ما بَلَغ عليًّا رضيَ اللّهُ عنه مِن النبي صلى الله عليه وسلم ، ففي رواية ابن سعد في " الطبقات " : يقتل بهذا الغائط قوم يدخلون الجنة بغير حساب .
والمقصود بالغائط : المكان المنخفض مِن الأرض .
ورواية ابن سعد مدارها على أبي هرثم الضبي .
وسبق :
بعض السلف كانوا يذمّون معاوية ومَن قاتلَ (عليّا بن أبي طالب) فهل هُم مِن الشيعة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9832
سؤال عن معنى العنعنة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15270
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|