عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما المقصود بالهرج ؟ وما معنى حديث : " العبادة في الهرج كهجرة إليّ " ؟
قديم بتاريخ : 26-10-2016 الساعة : 07:49 AM

ما المقصود بالهرج ؟ وما معنى حديث : " العبادة في الهرج كهجرة إليّ " ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم وسدد خطاكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العبادة في الهرج كهجرة إليّ "
ما المقصود بالهرج ؟ وما معنى هذا الحديث ؟
وفقكم الله وحفظكم


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يُطلَق الْهَرج على الفِتن واضطراب أمور الناس ، كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ . رواه مسلم .

قال الإمام النووي : الْمُرَاد بِالْهَرْجِ هُنَا : الْفِتْنَة وَاخْتِلاط أُمُور النَّاس . وَسَبَب كَثْرَة فَضْل الْعِبَادَة فِيهِ أَنَّ النَّاس يَغْفُلُونَ عَنْهَا ، وَيَشْتَغِلُونَ عَنْهَا ، وَلا يَتَفَرَّغ لَهَا إِلاَّ أَفْرَاد . اهـ .

ويُطلَق الْهَرج على كثرة القَتل ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : يَتقارب الزمان ، ويُقبض العِلم ، وتَظهر الفتن ، ويُلْقَى الشُّحّ ، ويَكثر الْهَرج . قالوا : وما الْهَرْج ؟ قال : القَتْل . رواه البخاري ومسلم .
وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بِيدِه لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يَوم لا يَدري القاتِل فيم قَتَل ، ولا المقتول فيم قُتِل . فقيل : كيف يكون ذلك ؟ قال : الْهَرْج . القاتل والمقتول في النار . رواه مسلم .

والمقصود – والله أعلم – مِن الحثّ على العبادة في وقت الفتن واختلاط أمور الناس ثلاثة أمور :
الأول : إقبال الإنسان على خاصة نفسه ، وإصلاح نفسه ، والاشتغال بها عن الفِتن .
قال أبو أمية الشعباني : أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له : كيف تصنع بهذه الآية ؟ قال : أيّة آية ؟ قلت : قوله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) قال : أمَا والله لقد سألتَ عنها خبيرا ، سألتُ عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : بل ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شُحّاً مُطاعَاً ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بخاصة نفسك ودَع العَوَام ، فإن مِن ورائكم أياما ، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم . قيل : يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم ؟ قال : بل أجر خمسين منكم . رواه ابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين ، رجال أحدهما رجال الصحيح . اهـ .
وهو حديث حسن .

الثاني : اعتزال المسلم للفِتن ، وعدم التعرّض لها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ستكون فِتن القاعد فيها خير مِن القائم ، والقائم فيها خير مِن الماشي، والماشي فيها خير مِن الساعي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ . رواه البخاري ومسلم .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : يَا أَبَا ذَرٍّ . قال : قُلْتُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ .
قَالَ : كَيْفَ أَنْتَ إِذَا رَأَيْتَ أَحْجَارَ الزَّيْتِ قَدْ غَرِقَتْ بِالدَّمِ .
قال : قُلْتُ : مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ .
قَالَ : عَلَيْكَ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ .
قال : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلاَ آخُذُ سَيْفِي وَأَضَعُهُ عَلَى عَاتِقِي ؟
قَالَ : شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا .
قال : قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي ؟
قَالَ : تَلْزَمُ بَيْتَكَ .
قال : قُلْتُ : فَإِنْ دُخِلَ عَلَيّ بَيْتِي ؟
قَالَ : فَإِنْ خَشِيتَ أَنْ يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ فَأَلْقِ ثَوْبَكَ عَلَى وَجْهِكَ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِهِ . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

الثالث : الثبات على دِين الله ؛ لأن َن خاض في الفِتن عرّض دِينه للخصومات ، ومَن عرّض دِينه للخصومات أكثر التنقّل ، وقلّ ثباته .
قال عُمَرُ بن عَبْدِ الْعَزِيزِ : مَنْ جَعَلَ دِينَهُ غَرَضًا لِلْخُصُومَاتِ أَكْثَرَ التَّنَقُّل .
وقال رَجُل للحَسَن البصري : يا أبا سعيد تعال حتى أخاصمك في الدِّين , فقال له الحسن : أما أنا فقد أبْصَرْتُ دِيني , فإن كنت قد أضللت دينك , فالْتَمِسْه !
وقال الإمام الشافعي : كان مالك إذا جاءه بعض أهل الأهواء ، قال : أمَا إني على بَيِّنَةٍ مِن دِيني ، وأما أنت فَشَاكّ ! اذهب إلى شَاكّ مِثلك فَخَاصِمه !
وقال الإمام مَالِكُ بن أَنَس : كُلَّمَا جَاءَنَا رَجُلٌ أَجْدَلُ مِنْ رَجُلٍ تَرَكْنَا مَا نَزَلَ بِهِ جِبْرِيلُ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجَدَلِهِ .

فكان لُزوم الطاعة مقصِدا شرعيا كبيرا .

ومِن هُنا : وَرَد فضْل الذِّكْر في وقت غفلة الناس ؛ فجاء فضْل ذِكر الله في حال دخول السوق ؛ لِكثرة مَن يَبيع ويشتري ، ولِكثرة اللغط في الأسواق .
قال محمد بن واسع قدمت مكة فلقيت بها سالم بن عبد الله بن عمر فحدثني عن أبيه عن جده عمر عن النبي أنه قال : مَن دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير . كَتَبَ الله له ألفَ ألفَ حسنة ورَفع له ألفَ ألفَ درجة ، وبَنى له بَيتًا في الجنة . قال محمد بن واسع : فَقَدِمْتُ خراسان ، فأتيت قُتيبة بن مُسلم فقلت : أتيتك بِهدِيّة ، فَحَدّثته الحديث . قال : فكان قُتيبة يَركب في مَوكبه حتى يأتي السوق ، فيقولَها ، ثم ينصرف .
قال الذهبي : هذا إسناد صالح غريب . والحديث حسنه الألباني .

وروى ابن أبي شيبة مِن طريق الأحول عن أبي قِلابة قال : الْتَقَى رَجُلان في السّوق ، فقال أحدهما لصاحبه : يا أخي تعال ندعو الله ونستغفره في غفلة الناس لَعله يُغفر لنا ، فَفَعَلا ، فقُضيَ لأحدهما أنه مات قبل صاحبه ، فأتاه في المنام ، فقال : يا أخي أشَعَرت أن الله غَفَر لنا عَشِيّة الْتَقَيْنَا في السّوق .

وإذا اضطَرَبَت أمور الناس ، وتشاغلوا بالقِيل والقال ، فَعَلى المسلم أن ينشغل بِطاعة الله ؛ ففيها النجاة ، وفيها الثبات .

وسبق الجواب عن :
أريد منكم أن تؤصلوا لنا منهجا نعتمده في هذه الفترة الحساسة في تونس
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15615

ما نصيحتكم لشباب المستقبل في مواجهة المدّ الإعلامي المضلّل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5796

كيف يكون تجديد وتقوية العقيدة بالله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=18890

هل تجوز الزيادة في القُربات وقت الشدائد ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2259

ما صِحّة عِبارة " انتهى الشرّ " أو " ما ينتهي إلاّ الشرّ " ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7792

مقال :
ماذا أستطيع فعله في الأزمات ؟
https://saaid.net/Doat/assuhaim/159.htm

زهدهم وزهدنا ..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6121

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معنى حديث : "فإذا أنا بنساء تنهش ثديهن الحيات" نبض الدعوة قسـم السنـة النبويـة 0 08-09-2012 04:53 AM
معنى حديث " يد الله ملأى لا يغيضها نفقة " ، وهل المعنى هنا حسي أو معنوي ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 06-09-2012 05:01 AM
المقصود باللبن فى حديث " إذا شرب لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه و زدنا منه" ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 08-03-2010 07:26 PM
ما معنى حديث " من تعزى بعزاء الجاهلية " ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 23-02-2010 08:50 PM
معنى حديث "إِنَّ اللَّهَ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ ..." ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 10:21 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى