راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي ما نصيحتكم لِمَن يسيء الظن بربه ويقول (الله خلق لكل شيء دواء , إلا الهم ماخلق له) ؟
قديم بتاريخ : 10-09-2013 الساعة : 12:38 AM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بعض الناس هدانا الله وإياهم لطريق الحق , لا يحسب لكلامه حساب وخاصة إذا كان فيه تعب جسدي أو نفسي أو وهم يعيشه , شفاهم الله.
نلاحظ إنهم يتفوهون بكلام يخشى منه أن يكون سوء أدب مع رب العالمين أو يكون أثم عليهم .
مثال : الله خلق لكل شيء دواء , إلا الهم ما خلق له .
رأي فضيلتكم بمثل هذا الكلام وما حكم من يتفوه به حتى وإن كان على سبيل المزح .
وجزاك الله الفردوس الأعلى ووالديك




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

لا شكّ أن مثل ذلك الكلام فيه سوء أدب مع الله ، وسوء ظنّ بالله عزَّ وَجَلّ ، ولو كان الكلام على سبيل المزاح .
وأعلى مقامات الأدب : هو الأدب مع الله .

ومثل تلك الأقوال هي بِخلاف ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم : مِن أن الله عزَّ وَجَلّ ما أنْزَل داء إلاّ أنزل له دواء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنزل الله داء إلاَّ أنْزَل له شِفاء . رواه البخاري .
وقال صلى الله عليه وسلم : تَدَاووا ، فإن الله عز وجل لم يَضَع داء إلا وَضَع له دواء غير داء واحد : الْهَرَم . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه .
وفي رواية لأحمد : تداووا عباد الله ، فإن الله عز وجل لم يُنْزِل داء ألا أنزل معه شفاء إلاَّ الموت والهرم .
وفي رواية لأحمد أيضا : فإن الله لم يُنْزِل داء إلاّ أنزل له شفاء ، عَلِمَه مَن عَلِمَه ، وجَهِلَه مَن جَهِلَه.

وأما الْهَمّ فهو مما يجلبه الإنسان لِنفسه ، وذلك بِعِدّة طُرُق ، منها :
المعاصي والذنوب ، فإنها تجلب الْهَمّ ، وتُضيق الصدر .
عدم الرضا بِما قَسَمه الله ، ولذلك يسخط الإنسان ما قَسَمه الله له .
عدم الرضا بأقدار الله ، فيحمِله ذلك على التسخّط .
امتلاء الصدر بالغيظ ، نتيجة لعدم العفو ، والحقد على الناس .

إلى غير ذلك مما يكون سَبَبًا للهموم .

وقد اعتبر الإمام عليّ رضيَ اللّهُ عنه الْهَمّ أقوى جُنود الله .
فقد سُئل عليٌّ رضي الله عنه : أي الخلائق أشدّ ؟
فقال : أشَدّ خَلْق ربك عشرة :
الجبال الرواسي ، والحديد تُنْحَت به الجبال ، والنار تأكل الحديد ، والماء يطفئ النار ، والسَّحاب الْمُسَخَّر بين السماء والأرض يعني يَحمل الماء ، والرِّيح تُقِلّ السَّحاب ، والإنسان يَغْلِب الريح يَعصمها بيده ويَذهب لحاجته ، والسُّكر يَغْلب الإنسان ، والنوم يَغْلِب السُّكر ، والْهَمّ يَغْلِب النوم ؛ فأشَدّ خَلْق رَبِّكم الْهَمّ .

وسبق :
ما حُكم عبارة (عزيزي الجو بخصوص أن حرارتك 48 شدّ حيلك درجتين وتصبح 50) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11561
والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما نصيحتكم لِمَن لديه شك دائم في خروج المني ؟ راجية العفو إرشـاد الطـهــارة 0 16-07-2013 01:11 AM
ما صحة قِصة المرأة التي طلبت من الرسول زوجاً يصوم النهار ولا يفطر ويقوم الليل ولا ينام ؟ ناصرة السنة إرشـاد القـصــص 0 01-12-2012 12:12 AM
كيف نوازِن بين حسن الظن و الأمن من مكر الله ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 02-11-2012 03:21 PM
ما صحة حديث {كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات ويقول فيها آية خير من ألف آية} راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 25-09-2012 01:59 PM
إذا كان بعض الظن إثم ، فما هو الظن الذي ليس بإثم ؟ عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 15-02-2010 03:12 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى