العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 25-08-2019 الساعة : 10:52 AM

جُرأة بعض الناس في تفسير كلام الله عَزّ وَجَلّ وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم

رأيت في مَقْطَعَين مَرْئيّين :
الأول : يتكلّم عن آية ، ويُفسّرها بِجَهل !
والثاني : يتكلّم عن حديث ، ويَستَنْبِط مِنه حُكْمًا !

◾️ ورَحِم الله الأصْمَعي – وهو إمام مِن أئمة اللغة العربية – حيث سُئل عن حديث " الجار أحق بِصَقَبِه " ، فقال : لا أدري ، ولكن العَرب تَزعم أن الصّقَب اللّزِيق .

أما الآية التي خاض فيها أحدهم بِجَهْل ، فهي قوله عَزّ وَجَلّ : (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ) ، وزَعَم أن مَن لم يُعطِ أقاربه حقّهم ؛ فهو (سارِق) !!

وهذه نتيجة مَن يَتكلّم في النصوص بِجَهْل وهَوى !

وفي الآية ثلاثة أقوال : 1 - حقّهم : صِلَة الرَّحِم . 2 – قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصّة . 3 – أنها منسوخة .

🔷 قال الإمام البغوي في تفسيره :
قَوْلُهُ تَعَالَى : (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ) يَعْنِي : صِلَة الرَّحِم ، وَأَرَاد بِه : قَرَابَة الإِنسَان . وَعَلَيه الأَكْثَرُون .
وعن عَلِيّ بن الْحُسين : أَرَادَ بِهِ قَرَابَة الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم . اهـ .

⚫️ وقال ابن عطية في تفسيره :
اخْتَلَف الْمُتَأوّلُون في : " ذي القُرْبَى " ؛ فقال الجمهور : الآية وَصِيّة للناس كُلّهم بِصِلَة قَرَابَتهم ، خُوطِب بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، والمراد الأمة ، وأُلْحِقَ في هذه الآية ما يَتَعَيّن له مِن صِلَة الرّحم وسَدّ الْخَلّة والمواساة عند الحاجة بِالْمَال والْمَعُونة بِكُلّ وَجْه ، قال بنحو هذا الحسن وعكرمة وابن عباس وغيرهم .
وقال علي بن الحسين في هذه : هم قَرَابة النبي عليه السلام ، أُمِر النبي عليه السلام بإعطائهم حقوقهم مِن بيت المال .

قال ابن عطية : والقَول الأول أبْيَن . اهـ .

🔷 وقال القرطبي : قوله تعالى : (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ) أي : كَمَا رَاعَيْت حقّ الوالدين فَصِلْ الرّحِم ، ثم تَصدّق على المسكين وابن السبيل .

وقال في قوله تعالى في سورة " الرّوم " : (فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ) :
اخْتُلِف في هذه الآية ، فقيل: إنها مَنْسُوخة بآية الْمَوَارِيث . وقيل : لا نَسْخ ، بل للقَرِيب حقّ لازِم في البِر على كل حال ، وهو الصحيح .

قال مجاهد وقتادة : صِلَة الرّحِم فَرْض مِن الله عز وجل ...
وقيل : المراد بالقُربى أقرباء النبي صلى الله عليه وسلم . والأول أصح . اهـ .

🔶 وذَكَر الإمام البيهقي حديث : " ما مِن صاحِبِ إِبِلٍ ولا غَنَمٍ ولا بَقَرٍ لا يُؤَدِّي حَقَّها ... "
ثم قال :
وقَد ذَهَبَ أكثَرُ العُلَماءِ إلَى أنَّ وُجوبَ الزَّكاةِ نَسَخَ وُجوبَ هذه الْحُقوقِ سِوَى الزَّكاةِ ما لَم يُضطَرَّ إلَيه غَيرُه . اهـ .

🔴 ولَم يَقُل أحدٌ مِن العلماء : أن مَن مَنَع أحدًا حقّه ؛ فهو (سارِق) ! وإنما يكون (ظالِم)

🛑 وقد أوْجَب الْمُتحدِّث : حقّ القَرَابة في المال !

💎 وفي الحديث : أتى رَجُلٌ مِن بني تَميم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إني ذو مال كثير ، وذو أهل ووَلَد ، وحاضِرة ، فأخبرني كيف أُنْفِق ؟ وكيف أصْنَع ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تُخْرِج الزكاة مِن مَالِك ، فإنها طُهْرة تُطهّرك ، وتَصِل أقرباءك ، وتَعرف حقّ السائل والجارِ والمسكين ، فقال : يا رسول الله ، أقْلِل لي ! قال : (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا) . فقال : حَسْبِي يا رسول الله ، إذا أدّيت الزكاة إلى رَسُولك ، فقد بَرِئتُ منها إلى الله ورسوله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم ، إذا أدّيتها إلى رسُولي ، فقد بَرِئتَ منها ، فَلَك أجْرها ، وإثْمُها على مَن بَدّلها . رواه الإمام أحمد والحاكم وصححه على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي .

🔘 ولا شكّ أن صِلَة ذوي القُربى مُتَعيّنة ، وأن " الصدقة على ذِي الرّحِم اثنتان : صَدَقة وصِلَة " ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

🔵 ورَحِم الله الإمام مالك إذْ كان يقول : لا أُوتَي بِرَجُلٍ غير عالم بِلُغَاتِ العَرَب يُفَسِّر كِتاب الله إلاَّ جَعَلْتُه نَكَالاً !

✅ وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : مَنْ تَكَلَّمَ فِي الدِّينِ بِلا عِلْمٍ كَانَ كَاذِبًا ، وَإِنْ كَانَ لا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ .

وقال : تفسير القرآن بِمُجَرَّد الرأي حرام . اهـ .

🖌 مَن هو المخوّل والذي يَحِقّ له تفسير القرآن الكريم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12836

📚 هل ضرب الزوجة في القرآن الكريم يعني الْمُبَاعَدَة والْمُفَارَقَة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12837

📌 هل صحيح : أن مِن علامات الساعة زوال جبال مكة ، وقيام الأبراج فيها ، ووجود الأنفاق ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12838

🖌 كيف نردّ على مَن يقول أنه يحقّ لكلِّ أحد أن يفهَم النُّصوص دون التقيّد بفَهم السَّلف ؟
http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/255.htm

وأعتذر عن الإطالة !!

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى