العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 13-11-2020 الساعة : 07:18 AM

نَعوذ بِالله مِن عَمَى القَلب

إذا عَمِي القلب لَم يُبصِر النّافِع له ؛ وذلك الْهَلاَك

💎 قال الله عزّ وجَلّ : (فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)

🕯 قرأ عبد الرحمن بن زَيْدِ بن أسْلَم هذه الآية ، فقال : إنّمَا الدّين بَصَرُه وَسَمْعُه فِي هَذا الْقَلْب . رواه ابن أبي حاتِم في " تفسيره " .

🔦 قال البغوي : معناه : أن العَمَى الضّارّ هو عَمَى القَلب ، فأمّا عَمَى البَصَر فليس بِضَارّ في أمْر الدِّين .
(معالِم التّنْزِيل)

💎 وهذا كَقَولِه تبارك وتعالى : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ)

🔷 قال بُنْدَار بن الْحَسَن : جَعَلَ اللَّهُ الْقَلْبَ أمِيرًا فقال : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ)
، ثُمّ جَعَلَه لَدَيْه أسِيرًا فقال : (يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ)
وقال : دَعْ مَا تَهْوَى لِمَا تُؤَمّل .. رواه أبو نُعيم في " حلية الأولياء " .

🔹 وقال الإمام الذهبي : غَيْرُ العَاقل كَمَن لا قَلْبَ لَه .
(سِيَر أعلام النبلاء)

🔴 وفي خَبَر حَسَرات أهل النار : (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ)

🔵 قال ابن القيم : اتّبَاع الْهَوى يُعمِي عَيْن القَلب ؛ فلا يُمَيِّز بَيْن السّنّة والبِدْعة ، أو يُنَكّسه ؛ فَيَرَى البِدْعة سُنّة ، والسّنّة بِدْعَة .
(الفوائد)

🔷 وقال رحمه الله : أعْمَى الْعَمَى الضّلالَةُ بَعْدَ الْهُدَى ، وَخَيْر الأعْمَالِ مَا نَفَع ، وَخَيْر الْهُدَى مَا اتُّبِع ، وَشَرّ الْعَمَى عَمَى الْقَلْب .
(زاد المعاد)

🔶 قال شيخ الإسلام ابن تيمية : الإنْسَان مُضْطَرٌّ إلَى الشّرْع .. وَالشّرْعُ هُو النّورُ الذِي يُبَيّنُ مَا يَنْفَعُه وَمَا يَضُرّه ، وَالشّرْعُ نُورُ اللّه فِي أرْضِه ، وَعَدْلُه بَيْن عِبَادِه ، وَحِصْنُه الذِي مَن دَخَلَه كَان آمِنًا .
ولَيْس الْمُرَاد بِالشّرْع التّمْيِيزَ بَيْن الضّارّ وَالنّافِع بِالْحِسّ ؛ فَإنّ ذَلِك يَحْصُل لِلْحَيَوَانَات الْعُجْم ؛ فَإنّ الْحِمَار وَالْجَمَل يُمَيّزُ بَيْن الشّعِير وَالتّرَاب ، بَل التّمْيِيزُ بَيْن الأفْعَال التِي تَضُرّ فَاعِلَها فِي مَعَاشِه وَمُعَادِه ...
ولَوْلا الرِّسَالَة لَم يَهْتَد الْعَقْل إلَى تَفَاصِيلِ النّافِع وَالضَّارّ فِي الْمَعَاش وَالْمُعَاد ؛ فَمِن أعْظَم نِعَم اللّه عَلَى عِبَادِه وَأشْرَف مِنّةٍ عَلَيْهِم : أنْ أرْسَل إلَيْهِم رُسُلَه ، وَأنْزَل عَلَيهِم كُتُبَه ، وَبَيّنَ لَهُم الصّرَاط الْمُسْتَقِيم .
وَلَوْلا ذَلِك لَكَانُوا بِمَنْزِلَة الأنْعَام وَالْبَهَائِم ، بَل أشَرّ حَالاً مِنْها ؛ فَمَن قَبِلَ رِسَالَة اللّه وَاسْتَقَام عَلَيها ؛ فَهُو مِن خَيْر الْبَرِيّة ، وَمَن رَدّهَا وَخَرَجَ عَنها ؛ فَهُو مِن شَرّ الْبَرِيّة وَأَسْوَأ حَالاً مِنْ الْكَلْب وَالْخِنْزِير وَالْحَيَوَان الْبَهِيم .
(مجموع الفتاوى)

خُطبة جُمعة عن .. (قسوة القَلبِ)
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14042

خُطبة جُمعة عن .. (آثار قسوة القلب)
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14029

خُطبة جُمعة عن .. ( أسباب رِقّة القلب وصلاحه)
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14029

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى