|
رحمه الله وغفر الله له
|
|
|
|
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
|
|
|
|
|
|
المنتدى :
قسـم الفتـاوى العامـة
أعاني من كثرة النسيان ، فما علاجه ؟
بتاريخ : 18-02-2016 الساعة : 10:18 AM
السلام عليكم
يا شيخ أعاني من كثرة النسيان ، فما علاجه ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .
علاج النسيان في أمور :
1 - تقوى الله عزَّ وجَلّ :
فإن تقوى الله وتجنّب المعاصي أصل كل خير .
قال تعالى : (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ) .
2 - كثرة ذِكْر الله :
فإن المشروع للإنسان عند النسيان : أن يذكر الله تعالى ، كما قال عزَّ وجَلّ : (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) .
قال ابن كثير : النسيان إنما يكون عن سبب ، قد يكون ذَنْبًا ... فأمَرَ الله تعالى بِذِكْرِه ليَذهب الشيطان عن القَلب ، كما يَذهب عند النداء بالأذان ، والحسنة تُذْهِب السيئة ، فإذا زال السبب للنسيان انْزَاح ، فَحَصل الذِّكْر للشيء بسبب ذِكْر الله تعالى .
وقال في موضع آخر :
ويُحْتَمَل في الآية وجه آخر ، وهو : أن يكون الله عز وجل قد أرشد مَن نَسي الشيء في كلامه إلى ذِكْر الله تعالى ؛ لأن النسيان مَنشؤه مِن الشيطان ، كما قال فَتَى موسى : (وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ) ، وذِكْر الله تعالى يَطرد الشيطان ، فإذا ذهب الشيطان ذهب النسيان ، فَذِكْر الله سَبب للذِّكْر ؛ ولهذا قال : (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) . اهـ .
ومنه : كثرة الاستغفار .
واشْتَهر عن شيخ الإسلام ابن تيمية الإكثار من الاستغفار إذا تعذّر عليه شيء ، فإنه قال : إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشْكِل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر ويَنحَلّ إشكال ما أشكل . قال : وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك مِن الذكر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي .
وأن يدعو الإنسان ربّه أن يُذكّره ما نَسي .
3 – استعمال الأسباب الطبيعية لعلاج النسيان
قال ابن القيم عن الزَّبيب : وفيه نَفْع للحِفْظ . قال الزهري : مَن أحبّ أن يَحْفظ الحديث فليأكل الزبيب . اهـ.
والإمام الزهري مِن أكثر الأئمة رواية وحِفظا ، ومع ذلك لجأ إلى الأسباب الطبيعية لتقوية حِفظه .
وليس كلّ زَبِيب يَنفع للحِفْظ ، ولا يُنصَح بالإكثار منه .
وسبق :
كيف أكون حافظة لتفسير الآيات ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9600
والله تعالى أعلم .
|
|
|
|
|