|
|
المنتدى :
قسم الأسرة المسلمة
هل وردت آثار تدعو للتقصي عن أصل المتقدم للخطبة والنظر فيه وفي أصله؟؟
بتاريخ : 21-02-2010 الساعة : 10:23 PM
شيخي الكريم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي يا شيخ :
يوجد في منطقتنا نظرة الأجتماعية تقول ""إذا تقدم شخص ذو دين وخلق يرفضه أهل المرأة لكونه "يحمل عرق خدم ( العبيد ) أو بياسره ( لفظ يطلق على العبيد أيضا ) أو من أصول زنجبارية ( هاجروا من زنجبار "افريقيا " الى مناطق أخرى ) "" فالسؤال عند تقدم الرجل لخطبة البنت فهل وردت آثار تدعو الى التقصي لأصل المتقدم والنظر فيه وفي أصله وهل هناك قصص وردت عن الصحابة .
أتمنى أن يكون السؤال واضحا
حفظكم الرحمن

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .
هذا له أصل من جهة أن العِرْق دسّاس ، وفي الحديث : تَخَيَّرُوا لنطفكم ، فانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم . رواه ابن ماجه وابن عساكر ، وقال ابن حجر : وفي إسناده مَقال ، ويُقَوَّى أحد الإسنادين بالآخر .
وصححه الألباني بمجموع طُرقه .
والسؤال عن الخاطب الأصل أن يكون عن دِينِه وعن خُلُقِه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا خطب إليكم من ترضون دِينه وخُلُقه فَزَوِّجوه ، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض . رواه الترمذي .
ويجب أن يُسأل عن الخاطب من ناحية دِينه ومحافظته على صلاته ، ويُسأل عن عمله ، هل يكسب مِن حَرَام ؟ والتحقق من عدم تعاطيه للمخدرات ، وكونه ليس بصاحب سفريات ، ونحو هذه الأمور ؛ لأن الشرّ كثُر في الناس بسبب انفتاح الدنيا عليهم ، وضعف الدِّين والتديّن عند كثير من الناس ، فوجب احتياط الرجل لِمَولِيّته ؛ لأنه مؤتمن عليها .
هذا الذي يجب أن يُتأكّد منه ويُتقَصّى فيه ، أما النسب فهو غير مُعتبر في الكفاءة ؛ لأن الكفاءة المعتبرة هي كفاءة الدِّين .
قال الإمام البخاري : بَاب الأَكْفَاءِ فِي الدِّينِ ، وَقَوْلُهُ : (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا) .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|